بان كي مون يصل إلى مقر انعقاد مؤتمر إعادة إعمار غزة
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

لجمع 4 مليارات دولار خلال 5 أعوام

بان كي مون يصل إلى مقر انعقاد مؤتمر "إعادة إعمار غزة"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بان كي مون يصل إلى مقر انعقاد مؤتمر "إعادة إعمار غزة"

إعادة إعمار غزة
القاهرة – أكرم علي

وصل وزراء خارجية الدول العربية والأجنبية وسكرتير عام الأمم المتحدة، بان كي مون، والممثلة العليا للإتحاد الأوروربي كاثرين آشتون، مقر إنعقاد مؤتمر إعادة إعمار غزة في أحد فنادق القاهرة، في منطقة التجمع الخامس.

ويفتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الأحد، مؤتمر "إعادة إعمار غزة" بمشاركة 30 وزير خارجية وأكثر من٥٠ وفدًا وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية الدولية وأبرزها الأمم المتحدة.

وتقدم الحكومة الفلسطينية، برئاسة الرئيس محمود عباس، خلال أعمال المؤتمر وبالتنسيق مع البنك الدولي عرضًا يتناول إحتياجات القطاع وإعادة الإعمار للخمس أعوام المقبلة، التي قدرتها بـ 4 مليارات دولار، وفي هذا الصدد، يتعين على الدول المشاركة إعلان قيمة تعهداتهم المالية خلال أعمال المؤتمر.

وتم توجيه الدعوات للدول أعضاء لجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية وهم: أستراليا، كندا، ألمانيا، الكويت، هولندا، روسيا، المملكة العربية السعودية، إسبانيا، السويد، تونس، تركيا، الإمارات، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، فضلًا عن دعوة دول الجامعة العربية ودول الإتحاد الأوروبي ودول أخرى، وممثلو المنظمات الإقليمية والدولية والجهات الأخرى، وأبرزها صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليري آموس، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية، منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، منظمة التعاون الإسلامي.

ومن المقرر أن تقوم العديد من هذه الدول والمنظمات بالإعلان عن تعهداتها المالية للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة خلال أعمال المؤتمر، على أن ينعقد في ختام اليوم مؤتمراً صحافيًا عالميًا لعرض كافة تفاصيل ونتائج المؤتمر.

وتنعقد بالتوازي مع إنطلاق أعمال المؤتمر عدد من مجموعات العمل المتخصصة لتناول قضايا بعينها مثل مجموعة العمل الخاصة بإدخال البضائع على قطاع غزة، ومجموعة العمل الخاصة بآليات تحويل الأموال وكذلك آلية الإنعاش المبكر، هذا إلى جانب إجراء عدد كبير من اللقاءات الثنائية بين وزراء الخارجية ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال المؤتمر، على أن ينعقد في ختام اليوم مؤتمراً صحفياً عالمياً لعرض كافة تفاصيل ونتائج المؤتمر.

ويهدف المؤتمر إلى تثبيت وتعزيز أسس إتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي تم التوصل إليه بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أغسطس/ آب الماضي، بالإضافة إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة وذلك في إطار من تحقيق التنمية المستدامة في فلسطين، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لإستيراد وتصدير البضائع والمواد من وإلى قطاع غزة بما في ذلك مشروعات القطاع الخاص وتسهيل إزالة القيود وتوفير إمكانية الوصول لهذه البضائع بما يسهم في توفير المناخ السياسي المناسب للتوصل إلى حل إقامة الدولتين لإنهاء الصراع القائم.

ويلتقي وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على هامش المؤتمر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ويعقد مؤتمر صحافي مشترك معه مساء الأحد عقب إنعقاد المؤتمر الختامي لـ "إعادة إعمار غزة".

كما يلتقي شكري نظيره الفرنسي، وسكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون، ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط، ونظيره السويدي والبلغاري، ووزير خارجية جنوب إفريقيا، ونظيره الإيطالي، والممثلة العليا للإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بان كي مون يصل إلى مقر انعقاد مؤتمر إعادة إعمار غزة بان كي مون يصل إلى مقر انعقاد مؤتمر إعادة إعمار غزة



GMT 11:01 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف
 عمان اليوم - وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف

GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 عمان اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab