بدء الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية في مدينة شرم الشيخ
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

الرئيس السيسي يؤكد أنَّها نقطة مهمة لتصبح أفريقيا قوة فاعلة على الساحة الدولية

بدء الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية في مدينة شرم الشيخ

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بدء الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية في مدينة شرم الشيخ

الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتكتلات الأفريقية الاقتصادية
شرم الشيخ ـ مصطفى فرماوي

بدأت صباح الأربعاء، الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتكتلات الأفريقية الاقتصادية الثلاث "الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا" بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمين العام لـ"الكوميسا" سينديسو نجوينيا، ورئيس فريق العمل الثلاثي ومدير البنك الدولي جيم يونغ كيم والأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة والتجارة والتنمية الدكتور موكيسا كيتيوي، ورئيس تجمع شرق أفريقيا "الاياك" نائب رئيس جمهورية تنزانيا محمد غارب بلال، ومدير الـ"كوميسا" رئيس الوزراء الإثيوبي هالي مريم ديسالين.

وصرَّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأنَّ قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، تمثل نقطة مهمة وفاصلة في تاريخ التكامل الاقتصادي لأفريقيا، مضيفًا: "إننا نؤسس منطقة للتجارة الحرة الثلاثية تضم في عضويتها 26 دولة، يبلغ عدد سكانها 625 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلى الإجمالي 2ر1 تريليون دولار".

وأكد الرئيس السيسي، في كلمته خلال الجلسة، حرص مصر على "دعم جميع مبادرات الاتحاد الأفريقي والمشاريع الإقليمية التي تهدف إلى تطوير البنية الأساسية في قارتنا وخلق شبكة من الطرق في إطار برنامج تطوير البنية الأساسية في أفريقيا، الذي يهدف إلى تحقيق التعاون بين الدول الأفريقية من أجل معالجة تدهور أوضاع البنية التحتية في مجالات الطاقة والنقل وإدارة الموارد المائية والاتصالات، وحشد التمويل اللازم من أجل تنمية تلك القطاعات لتحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا".

وأضاف: "إن ما نقوم به اليوم يعتبر خطوة رئيسية نحو إنشاء الاتحاد الاقتصادي لأفريقيا طبقاً لخطة لاجوس لعام 1980، ومعاهدة أبوجا لعام 1991، وتماشيًا مع أجندة 2063 التي تمثل رؤية جماعية لقارتنا الأفريقية، وخارطة المستقبل للخمسين عامًا المقبلة لتصبح أفريقيا قوة فاعلة على الساحة الدولية بحلول عام 2063، من خلال برامج وأطر طموحة لتنفيذ تلك الأجندة، وعلى رأسها إنشاء منطقة للتجارة الحرة للقارة الأفريقية بحلول عام 2017، وربط أفريقيا من خلال مشاريع بنية تحتية عالمية المستوى في مجالات النقل والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإقامة المؤسسات المالية الأفريقية خلال الأطر الزمنية المتفق عليها".

وأوضح الرئيس السيسي أنَّ مصر والسودان افتتحتا، الشهر الماضي، الطريق البري (قسطل/ أشكيت) الذي يربط بريا بين البلدين ، وجارٍ الانتهاء من أعمال المعبر البري الثاني الذي يربط بين مصر والسودان في "أرقين" في إطار الطريق البري الذي سيمتد من القاهرة إلى كيب تاون، قائلًا: "نأمل أن نشهد افتتاحه خلال الفترة القريبة المقبلة".

وشدَّد على أن مصر تبذل جهودًا مضنية من أجل استكمال التزاماتها برعايتها لمشروع الخط الملاحي الذي سيربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط في إطار مشاريع النيباد، وقد استضافت مصر منذ أيام قليلة الاجتماع الفني للمبادرة الرئاسية لتطوير البنية التحتية، وقدمت خلاله عرضًا فنيًا لما تم من دراسات جدوى لهذا المشروع الإقليمي العملاق.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية في مدينة شرم الشيخ بدء الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية في مدينة شرم الشيخ



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab