حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري يقدّم مقترحاته بشأن التعديلات الدستوريّة المرتقبة
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

أبرز أهميّة إحداث أقطاب اقتصادية وشدّد على ضرورة العودة إلى العهدتين الرئاسيتين

حزب "جبهة التحرير الوطني" الجزائري يقدّم مقترحاته بشأن التعديلات الدستوريّة المرتقبة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - حزب "جبهة التحرير الوطني" الجزائري يقدّم مقترحاته بشأن التعديلات الدستوريّة المرتقبة

الأمين العام لحزب "جبهة التحرير الوطني" الجزائري عمار سعداني
الجزائر ـ سميرة عوام

طالب الأمين العام لحزب "جبهة التحرير الوطني" الجزائري عمار سعداني، في إطار عرض مقترحات الحزب بشأن التعديلات الدستوريّة، بترسيم اللّغة الأمازيغيّة، وإسناد رئاسة الحكومة للغالبية البرلمانية، والعودة إلى نظام العهدتين الرئاسيتين، بعدما تمكّن الحزب من احتواء الصراعات مع مناضليه، الذين هدّدوا بالخروج إلى الشارع، في انتفاضات شعبية، عقب تجميد عضوية العديد من أعضاء وممثلي "الآفلان"، في مختلف محافظات الجزائر.
وشدّد سعداني، أثناء لقائه مع رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، وزير الدولة، أحمد أويحيى، على "ضرورة محاربة الاحتكار، والاستيلاء غير المشروع على الثروة، وكذا تولي المسؤوليات وفق مبدأ تكافؤ الفرص، فضلاً عن مصادرة الأملاك المكتسبة عن طريق الفساد، وإبعاد المؤسسات التربوية، الدينية، والهيئات القضائية، عن النشاطات الحزبية والسياسية".
وأبرز أنَّ "الحزب يرى بشأن طبيعة النظام السياسي في الجزائر، في حال عدم توفر الغالبية البرلمانية لأيّة تشكيلة سياسية، فإن على رئيس الجمهورية إجراء مشاورات بين الكتل البرلمانية، فيما يحل البرلمان في حال عدم وجود توافق بين الكتل البرلمانية، فضلاً عن اقتراح اللجنة لعدم تعيين نواب للوزير الأول".
وأشار سعداني إلى "ضرورة إحداث أقطاب اقتصادية، مهمتها التكفل بالمشاريع التنموية الكبرى، وتوسيع الحريات الفردية والجماعية، مع نبذ العنف، والتعذيب، والممارسات المهينة للإنسان".
وبشأن المواد الجديدة، التي اقترحها "الأفلان"، أوضح أنّها تشمل "تشجيع بناء المنازل، والحق في منحة البطالة، والحق في العمل المضمون، وحماية الأم والطفل من الدولة، عبر تعيين رئيس الجمهورية مندوب سام لحماية الحقوق الفردية والجماعية".
واقترح "الأفلان" إدراج مادة تتضمّن سلطة تنفيذية بثنائية الرأس، تلزم رئيس الحكومة تقديم برنامجه كل عام، وتكييف البرنامج مع مناقشات النواب، على أن تكون مهمة النائب وطنية، وقابلة للتجديد سنويًا، إضافة إلى استقلالية القضاء، وتدعيم المجلس الأعلى للقضاء، عبر انتخاب نائب رئيس المجلس من بين أعضائه.
وكان سعداني قد شدّد، في تصريح له عقب استقباله من أويحيى، على "أهمية تكريس دولة القانون، ومبدء الفصل بين السلطات، وكذا تعزيز دور المجالس المنتخبة في التعديل الدستوري المقبل"، مضيفًا أنَّ "تشكيلته السياسية، كباقي الأحزاب الأخرى، ساهمت في المشاورات باقتراح 33 تعديلاً، وهذا تكريسًا لدولة القانون، والفصل بين السلطات، وتعزيز دور المنتخبين"، مبرزًا أهميّة "إعداد دستور توافقي، مثلما دعا إليه الرئيس بوتفليقة".

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري يقدّم مقترحاته بشأن التعديلات الدستوريّة المرتقبة حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري يقدّم مقترحاته بشأن التعديلات الدستوريّة المرتقبة



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab