حملة الانتخابات النيابيّة في تونس تتسم بالعنف وشراء الأصوات واستغلال المساجد
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

بلغ عدد مخالفات حملات المرشحين 4487 محضرًا و1998 تنبيهًا

حملة الانتخابات النيابيّة في تونس تتسم بالعنف وشراء الأصوات واستغلال المساجد

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - حملة الانتخابات النيابيّة في تونس تتسم بالعنف وشراء الأصوات واستغلال المساجد

الحملات الانتخابية في تونس
تونس ـ كمال السليمي

شابت الحملة الانتخابية في تونس أعمال عنف في عدد من المحافظات والدوائر الانتخابية، حيث تعرض مرشحون من تيارات مختلفة إلى اعتداءات عنيفة أو تهديدات لفظية، ما أثار خشية المتابعين من إمكان تهديد العملية الانتخابية برمتها، والتي بلغت يومها الثاني عشر، حيث تتنافس أكثر من 1300 قائمة حزبية وائتلافية ومستقلة على نيل حصة من مقاعد البرلمان، البالغ عددها 217 مقعدًا.

وبلغت أعمال العنف، رغم تخوف المتابعين من استهداف العملية الانتخابية التشريعية والرئاسية عبر عمليات "إرهابية"، حد حرق مقار أحزاب، حيث تعرّض مقرّ حركة "النهضة" الإسلامية (الكتلة الأكبر في البرلمان) في محافظة زغوان قرب العاصمة التونسية إلى الحرق، ما أدى إلى إتلاف واجهته وبعض محتوياته، فيما لم توجه "النهضة" أي اتهام لخصومها السياسيين في حينه، إلا أنَّ وزير الزراعة السابق محمد بن سالم أشار إلى أنَّ عناصرًا من "النهضة" تعرضوا للعنف من طرف مناصري الحزبين "الجمهوري" و"الاشتراكي".

وفي سياق متصل، تعرض، أعضاء قائمة حزب " التحالف الديموقراطي " (وسط يسار)، الأربعاء، في محافظة صفاقس، 400 كيلومتر جنوب العاصمة التونسية، إلى اعتداء بالأسلحة البيضاء، مثل السواطير والسكاكين والهراوات، ما تسبب في إصابات في صفوف أنصار الحزب، وجرح رئيس القائمة.

واعتبر الأمين العام للحزب محمد الحامدي أنَّ "أعمال العنف تهدّد العملية الانتخابية وتعطي صورة سيئة عن البلاد وعن الانتقال الديموقراطي السلمي"، داعيًا إلى "نبذ العنف واحترام القانون والتنديد بالتجاوزات الخطيرة، بغية إنجاح الانتخابات".

من جهة أخرى، اتهم حزب "نداء تونس" (أحد أهم الأحزاب العلمانية في البلاد)، الخميس، عناصر محسوبة على التيار "السلفي"، بالاعتداء على موكب انتخابي نظمته قائمة الحزب في محافظة نابل الساحلية، 60 كيلو مترًا جنوب العاصمة.

وأكّد القيادي في "نداء تونس"، رئيس قائمته في نابل، خميس قسيلة أنَّ "عناصر محسوبة على التيار السلفي، يتزعمهم إمام مسجد في الجهة، اعتدوا لفظيًا وجسديًا على أنصار الحزب في نابل"، مطالباً الأحزاب والجهات الأمنية بالتصدي لـ"تحركات همجية وخطيرة من شأنها إفساد العملية الانتخابية".

وتعرض حزب "نداء تونس" إلى اعتداء على مقره وعدد من أنصاره، الثلاثاء الماضي، في محافظة سليانة (وسط)، ما خلف أضرارًا في مقره الجهوي، وإصابات خفيفة في صفوف أنصاره.

ولم تقتصر التجاوزات في الحملات الانتخابية على العنف المادي واللفظي، إذ رصدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مخالفات للقانون الانتخابي، على غرار شراء الأصوات واستعمال مساجد في الدعاية الحزبية.

ودعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات القوائم الحزبية والائتلافية والمستقلة المرشحة للبرلمان إلى احترام القانون الانتخابي والابتعاد عن كل صور العنف المادي واللفظي لضمان سلامة العملية الانتخابية.

وكشف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار، الخميس، أنَّ "عدد مخالفات حملات المرشحين بلغ 4487 محضرًا و1998 تنبيهًا"، مضيفًا أنَّ "19 شكوى أُحيلت إلى النيابة العامة".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة الانتخابات النيابيّة في تونس تتسم بالعنف وشراء الأصوات واستغلال المساجد حملة الانتخابات النيابيّة في تونس تتسم بالعنف وشراء الأصوات واستغلال المساجد



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab