رئيس التجمع الجزائري يلوّح بالاستقالة من الأرندي خلال مؤتمر الحزب
آخر تحديث GMT19:58:37
 عمان اليوم -

وسط الجدل الدائر بشأن تحضيره للرئاسة و ضغط المعارضين

رئيس "التجمع" الجزائري يلوّح بالاستقالة من "الأرندي" خلال مؤتمر الحزب

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - رئيس "التجمع" الجزائري يلوّح بالاستقالة من "الأرندي" خلال مؤتمر الحزب

رئيس  "التجمع الوطني الديمقراطي" أحمد أويحي

رئيس  "التجمع الوطني الديمقراطي" أحمد أويحي الجزائر- حسين بوصالح أكدت معلومات من داخل حزب "التجمع الوطني الديمقراطي"،(ثاني قوة سياسية في الجزائر)، الخميس، أن رئيس الحزب أحمد أويحي يحضر لتقديم استقالته من قيادة الأرندي خلال مؤتمر الحزب في 15كانون الثاني/ يناير الجاري، مضيفةً أن الوزير الأول الجزائري السابق لم يقدّم تفاصيل عن أسباب هذه الاستقالة غير المنتظرة.
وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة والتي فاز بغالبيتها "التجمع"، إضافة إلى عودته القوية خلال الانتخابات المحلية التي أجريت يوم الـ29 نوفمبر 2012، والتي كرست التواجد القوي للحزب كثاني قوة سياسية في الجزائر، مما جعل الاستفسار يحوم حول دواعي هذه الاستقالة.
وعاش التجمع الوطني الديمقراطي منذ قرابة ثمانية أشهر ميلاد حركة تقويمية داخل الحزب يقودها وزراء وشخصيات نافذة، أطلقت عليها تسمية تقويمية وحماية "التجمع الوطني الديمقراطي"، استهدفت مباشرة رئيس الحزب أحمد أويحي وطالبته بالاستقالة، يقودا وزير الشباب والرياضة سابقًا يحي قيدوم، وشريف رحماني وزير الصناعة، ومحمد مباركي وزير التكوين المهني، والعديد من الشخصيات النافذة في السلطة منهم الجنرال المتقاعد محمد بتشين المستشار السابق  للشؤون الأمنية بقصر المرادية.
وفي الوقت الذي يرى فيه متتبعون للوضع الداخلي للتجمع الوطني الديمقراطي، أن ضغط هذه الأطراف ونفوذها داخل الحزب والسلطة دفع بالوزير الأول سابقًا إلى تقديم استقالته، رغم أنه صرح قبل أيام أنه سيفتح نقاشًا واسعًا مع معارضيه مع بداية كانون الثاني/ يناير الجاري للمّ شمل أبناء الحزب، إلا أن المعلومات تؤكد أنه فضل خيار الاستقالة.
من جهة أخرى، اعتبر العديد من المحللين أن اختيار أويحي لهذا التوقيت بالذات لتقديم استقالته له خلفيات أخرى، يراد من خلالها تحضير ابن مدينة يني يني بتيزي وزو لمحطة الرئاسيات المقبلة في حال لم يترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، كمرشح السلطة باعتبار أن أويحي يعرف بوفائه للنظام الجزائري، وحتى يقدم كمرشح حرّ بعيدًا عن أي غطاء حزبي كما جرت العملية عند ترشيح الرئيس الحالي بوتفليقة سنة 1999.
 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس التجمع الجزائري يلوّح بالاستقالة من الأرندي خلال مؤتمر الحزب رئيس التجمع الجزائري يلوّح بالاستقالة من الأرندي خلال مؤتمر الحزب



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab