سقوط 23 قتيلًا وإصابة 69 آخرين جراء احتدام المعارك في بنغازي
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

تزامن مع إجلاء 118 شخصًا في مركز أمراض الكلى

سقوط 23 قتيلًا وإصابة 69 آخرين جراء احتدام المعارك في بنغازي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - سقوط 23 قتيلًا وإصابة 69 آخرين جراء احتدام المعارك في بنغازي

احتدام المعارك في بنغازي
طرابلس - كمال السليمي

لقي 23 شخصًا حتفهم، السبت، وأصيب نحو 69 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة جراء احتدام المعارك في مدينة بنغازي شرق ليبيا، في الوقت الذي نجحت فيه جمعية الهلال الأحمر في إجلاء 118 شخصًا بينهم أجانب علقوا في مركز أمراض الكلى في المدينة.

وذكرت مصادر طبية وعسكرية أن 23 شخصًا على الأقل قتلوا، فيما أصيب 69 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة جراء احتدام المعارك في مختلف محاور القتال في مدينة بنغازي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي، أن فريق الإخلاء في الجمعية تمكن السبت من توفير ممر آمن في الاشتباكات الواقعة في منطقة الهواري جنوب المدينة وتمكن من إجلاء 56 مريضًا من مركز أمراض الكلى إضافة إلى 62 عنصرًا من العناصر الطبية والطبية المساعدة و59 شخصًا آخرين منهم أجانب.

وتابع أن الفريق تمكن من إجلاء 29 عنصرًا من بنغلاديش و16 من الفلبين و8 هنود، إضافة إلى 4 من مصر و2 من تشاد توزعوا بين العناصر الطبية والمساعدة والعمال، لافتًا إلى أن من بين الذين تم إجلاؤهم من المركز ثلاثة مسؤولين ليبيين يعملون هناك.

وأشار المصراتي إلى أن عملية الإجلاء شملت 15 عائلة ليبية تقطن في منطقة الهواري.

وكان مركز خدمات أمراض الكلى ناشد في وقت سابق، السبت، جمعية "الهلال الأحمر" الليبي سرعة العمل على إجلاء المرضى والأطقم الطبية العالقة داخل مقره في منطقة الهواري، وذلك بعد تساقط القذائف على المبنى وارتفاع التوتر الأمني في المنطقة.

وأكد عضو المكتب الإعلامي في المركز، معتز المجبري لـ"فرانس برس"، أن "الوضع الأمني في غاية التوتر، نظرًا لتساقط القذائف التي نشرت حالة من الهلع داخل المرفق الصحي، فيما علق داخله الكثير من المرضى والأطقم الطبية".

وطالب مركز الكلى في بيان وزارة الصحة في الحكومة الليبية المؤقتة بسرعة التنسيق مع الوحدات الصحية في مدينة بنغازي وضواحيها لاستقبال المرضى الموجودين داخل المركز، مؤكدًا أنه "من المستحيل عودة المرضى إلى مبنى الهواري مرة أخرى نظرًا للظروف الأمنية التي تصاعدت حدتها السبت".

ويقع المركز في منطقة الهواري جنوب مدينة بنغازي قرب مقر ميليشيا راف الله السحاتي الإسلامية حيث تدور معارك بين الجيش من جهة والإسلاميين من جهة أخرى، ويحوي ذلك الخط على العديد من المراكز الطبية والخدمية التي بات من المتعذر الوصول إليها في ظل هذه الظروف.

واحتمدت العمليات العسكرية على مختلف محاور القتال في مدينة بنغازي، في الوقت الذي قال فيه مصدر في مركز بنغازي الطبي السبت، وتسلم المركز ستة قتلى بينهم شخص مجهول الهوية، و35 جريحًا، جراء المعارك التي تشهدها المدينة.

وأوضح المصدر، أن الجرحى من كافة المحاور، وإصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة والحرجة، مشيرًا إلى أن هناك مدنيين بين الجرحى أُصيبوا جراء القصف العشوائي بينهم سيدة وابنها أصيبا بشظايا قذيفة سقطت عشوائيًا في منطقة بوعطني جنوب شرق وسط المدينة.

من جهته تلقى مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، سبعة قتلى و27 جريحًا السبت، جراء معارك بنغازي.

وأعلن مصدر طبي أن الجرحى إصاباتهم متوسطة، وهم من محوري الليثي والصابري وسط المدينة.

وأعلنت الكتيبة "309" التابعة للجيش الليبي أنها فقدت خمسة من عناصرها والمتطوعين لديها، فيما أصيب سبعة آخرون، السبت، جراء المعارك التي شهدها محور غرب بنغازي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي العقيد أحمد المسماري، أن قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر أصدر أوامره بحسم معركة بنغازي، في أقرب وقت ممكن.

وذكر المسماري أن الأوامر تقضي بالتحرك في محاور القتال الأربعة بالمدفعية والطائرات والدبابات. مؤكدا تقدم قوات الجيش البرية على أرض المعركة.

وتمكنت قوات الجيش السبت في إحدى عملياتها في منطقة الليثي من قتل خمسة متطرّفين بينهم أجانب، بحسب المسماري.

من جهته توقع آمر غرفة العمليات ومحاور القتال في بنغازي العقيد فرج البرعصي حسم المعركة قريبًا، قائلا "ستكون مدينة بنغازي مصدر أمان لليبيا بالكامل، ذلك أن تحرير بنغازي هو تحرير لكل ليبيا".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سقوط 23 قتيلًا وإصابة 69 آخرين جراء احتدام المعارك في بنغازي سقوط 23 قتيلًا وإصابة 69 آخرين جراء احتدام المعارك في بنغازي



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab