شؤون حجاج الإمارات يدشن طب الحشود لرعاية ضيوف الرحمن
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

توفير طبيب لكل 100 حاج ورعاية لذوي الاحتياجات الخاصة

"شؤون حجاج الإمارات" يدشن "طب الحشود" لرعاية ضيوف الرحمن

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "شؤون حجاج الإمارات" يدشن "طب الحشود" لرعاية ضيوف الرحمن

حجاج دولة الإمارات
مكة المكرمة ـ العرب اليوم

أكد مدير مركز إدارة الطوارئ والكوارث في وزارة الصحة رئيس اللجنة الطبية في مكتب شؤون حجاج دولة الإمارات، الدكتور عبد الكريم الزرعوني، أنَّ اللجنة أعدت قاعدة بيانات إلكترونية شاملة عن جميع حجيج الدولة للموسم الحالي، وهي متوفرة لجميع الأطباء في حملات الحج الإماراتية طوال وجودهم في الأراضي المقدسة.

وأشار الزرعوني إلى أن اللجنة الطبية دربت أطباء الحملات على برنامج إلكتروني يعتبر الأول من نوعه في الرعاية الطبية لموسم الحج يطلق عليه "طب الحشود"، ويستهدف البرنامج تعزيز القدرات الوقائية والتوعوية وكذلك العلاجية المقدمة للحجاج وسط هذا الحضور الكثيف لضيوف الرحمن من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح أن إطلاق برنامج "طب الحشود" يعتبر تجريبيًا هذا الموسم، وهناك مؤشرات إيجابية على كفاءته في تحقيق الأهداف المنشودة، ولفت الزرعوني إلى أن توجيهات رئيس مكتب حجاج الدولة تؤكد ضرورة تحقيق التميز في الخدمات الطبية المقدمة لحجاج الدولة، وأن تمتد هذه الخدمات إلى جميع الحجاج من مختلف أنحاء العالم عند حدوث أي حالة طارئة لهؤلاء الحجاج.

وأضاف: "تم توفير طبيب وممرض لكل 100 حاج من دولة الإمارات لمتابعتهم صحياً وتقديم الخدمات الطبية المناسبة لهم خلال أداء المناسك"، مشددًا على ضرورة وجود طبيب وممرض وممرضة وعيادة مجهزة بالكامل وغرف عزل للأمراض الوبائية في مقر كل حملات الحج مع التزام اللجنة الطبية بالتفتيش على العيادات ومتابعة الطواقم الطبية لكل حملة، ومراقبة مدى التزامها في تطبيق الشروط والمعايير التي حددتها وزارة الصحة والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لحملات الحج قبل مغادرة الدولة.

وأكد أن كل أطباء الحملات ضرورة الإبلاغ عن وجود حجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليتم التنسيق مع السلطات السعودية لتوفير سيارات خاصة ومجهزة لإتمام مناسك الحج، ومتابعتهم صحياً في كل من منى وعرفات ومزدلفة ومقار حملاتهم.

وأشار الزرعوني إلى تسليم حجاج دولة الإمارات قبل مغادرتهم عبر منافذ الدولة إلى الأراضي المقدسة حقيبة طبية، تتضمن كل الأدوات والإرشادات الصحية الواجب على الحج إتباعها خلال أداء المناسك، ومن ضمنها تجنُّب التعرض المباشر لأشعة الشمس وضرورة استخدام المظلة، والإكثار من شرب السوائل بما لا يقل عن 3 لترات من الماء يومياً، وتجنب الإجهاد والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وضرورة لبس الكمامة، وعدم شراء الأطعمة من الباعة المتجولين، وحفظ الأدوية بطريقة صحيحة وتناولها بانتظام.

وأوضح الدكتور عبد الكريم الزرعوني أن اللجنة الطبية وفرت أطباء من متخصصات عديدة من بينها أطباء الطوارئ والقلب والباطنية وطب الأسرة والطب العام والنساء والتوليد وطب الإصابات، بالإضافة إلى الطب النفسي، مع تأمين الأصناف الدوائية كافة التي يحتاجها الحاج، إضافة إلى تعاقد مع شركات الأدوية السعودية لتأمين احتياجات البعثة كافة في حال وجود أي نقص، لافتاً إلى أن خطة اللجنة الطبية توفير الخدمات الطبية المتكاملة في كل المشاعر المقدسة، والوصول إلى مقر الحملات، وذلك عبر ميزة الطبيب المتنقل الذي يعمل ضمن فريق عمل متكامل مكون من طبيب وممرض وممرضة وسيارة إسعاف وحقيبة طبية، والتي تطبق لأول مرة.

ولفت الزرعوني إلى عمل الخطوط الساخنة والفورية للرد على استفسارات الحجاج وتقديم الخدمات اللازمة لهم، وثمن تعاون الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية من مكتب شؤون حجاج الدولة.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شؤون حجاج الإمارات يدشن طب الحشود لرعاية ضيوف الرحمن شؤون حجاج الإمارات يدشن طب الحشود لرعاية ضيوف الرحمن



GMT 11:01 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف
 عمان اليوم - وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف

GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 عمان اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab