مبعوث الأمم المتحدة يدعو لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة في اليمن
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

انسحاب الحويثين وتسليم مواقعهم للجيش ونزع سلاحهم

مبعوث الأمم المتحدة يدعو لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة في اليمن

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مبعوث الأمم المتحدة يدعو لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة في اليمن

جماعة أنصار الله "الحوثي"
صنعاء - عبد العزيز المعرس

دعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة،والمستشار الخاص لشؤون اليمن،جمال بنعمر،السبت،كافة الأطراف اليمنية إلى الإسراع في تنفيذ بنود اتفاق السلم، والشراكة الوطنية،بما فيها البنود الخاصة،بالجانب الأمني المدرجة في الاتفاق،حسب بيان صادر عنه.

وينص الملحق الأمني،لاتفاق السلم والشراكة الذي وقعت عليه الأطراف السياسية في 21 أيلول /سبتمبر الماضي،على أن تسحب جماعة أنصار الله "الحوثي"، مسلحيها من كافة المناطق،والوقف الفوري لإطلاق النار في كل الجبهات،وتسليم كل المواقع للجيش، ونزع السلاح من كل الأطراف وتسليمه للسلطات.

والتقى بنعمر،مع قيادات من حزب المؤتمر الشعبي العام،وقيادات من جماعة أنصار الله،وأكد لهم ضرورة أن تحرص كافة الأطراف على الإسراع،بتنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية،بما فيه الأمور المتصلة مع الجانب الأمني.

وجرى خلال اللقاء،استعراض تجارب دول أخرى،فيما يتعلق بنزع السلاح،وتسريح المحاربين وإدماجهم في المؤسسات الأمنية والعسكرية،وكذا الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه التجارب.

وكان بنعمر،التقى في وقت سابق مع قيادات عسكرية،وأمنية من وزارتي الدفاع والداخلية،وجهازي الأمن السياسي والقومي،وناقش معهم الإجراءات المتصلة بتنفيذ بنود الجانب الأمني من وثيقة السلم والشراكة الوطنية،باعتبار أن هذا الجانب هو جزء أساسي من هذه الوثيقة.

ومنذ 21 سبتمبر/ أيلول الماضي،تسيطر جماعة الحوثي الشيعية،بقوة السلاح على المؤسسات الرئيسية في صنعاء،ويتهم مسؤولون يمنيون وعواصم عربية وغربية إيران، بدعم الحوثيين بالمال والسلاح،ضمن صراع على النفوذ في عدة دول في المنطقة بين إيران والسعودية جارة اليمن،وهو ما تنفيه طهران.

ورغم توقيع جماعة "أنصار الله"،اتفاق "السلم والشراكة"،مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي،وتوقيعها أيضًا على الملحق الأمني الخاص بالاتفاق،يواصل الحوثيون تحركاتهم الميدانية نحو عدد من المحافظات والمدن اليمنية.

وتخوض جماعة أنصار الله"الحوثيين"صراع مسلح مع تنظيم القاعدة من طرف وحزب الإصلاح،وقبليون موالون لهم في عدد من المحافظات،بغية السيطرة عليها حيث سيطر مسلحون حوثيون على محافظة عمران،المعقل الرئيسي لمشائخ حاشد،وهذا ما صعب على الدولة من سنوات،وكذالك العاصمة صنعاء والحديدة ومحافظتي حجة وذمار،فيما لاتزال محافظة البيضاء وسط اليمن تدور فيها المعارك التي يسعى المسلحون الحوثيون السيطرة عليها.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبعوث الأمم المتحدة يدعو لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة في اليمن مبعوث الأمم المتحدة يدعو لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة في اليمن



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab