مجلس النوّاب العراقي الجديد يؤجّل انعقاد جلسته الأولى لعدم اكتمال النصاب القانوني
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

قاطع أياد علاوي الجلسة فيما انسحب منها نوّاب الاتحالف الكردستاني و"متّحدون"

مجلس النوّاب العراقي الجديد يؤجّل انعقاد جلسته الأولى لعدم اكتمال النصاب القانوني

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مجلس النوّاب العراقي الجديد يؤجّل انعقاد جلسته الأولى لعدم اكتمال النصاب القانوني

مجلس النوّاب العراقي
بغداد - نجلاء الطائي

رفع رئيس مجلس النواب العراقي الأكبر سنًا مهدي الحافظ، الثلاثاء، الجلسة الأولى للدورة البرلمانية الثالثة أسبوعًا واحدًا، لعدم اكتمال النصاب القانوني، فيما عزا مصدر برلماني السبب إلى انسحاب نواب ائتلاف التحالف الكردستاني، وائتلاف "متّحدون" بزعامة رئيس مجلس النواب السابق أسامة النجيفي.
وأوضح مهدي الحافظ، بعد الاستماع لمقترحات نواب ائتلاف "دولة القانون"، بشأن جلسة البرلمان الأولى للدورة الانتخابية الثالثة، أنّه "تقرر رفع الجلسة الأولى إلى الثامن من تموز/يوليو الجاري، لعدم اكتمال النصاب القانوني".
وانسحب نوّاب التحالف الكردستاني، وائتلاف "متّحدون" بزعامة رئيس مجلس النواب السابق أسامة النجيفي، من الجلسة الأولى للدورة البرلمانية الثالثة، ما أدى إلى عدم اكتمال النصاب القانوني.
وحدثت مشادّة كلامية بين النائب عن ائتلاف "دولة القانون" كاظم الصيادي، ونواب من التحالف الكردستاني، إثر مطالبة نائبة عن التحالف الكردستاني بصرف رواتب موظفي الإقليم.
وكان رئيس مجلس النواب الأكبر سنًا مهدي الحافظ قد منح الأعضاء الجدد استراحة نصف ساعة، للاتفاق على رئيس مجلس النواب، ونائبيه.
وأدى 255 من أعضاء مجلس النواب الجدد، البالغ عددهم 328 نائبًا، الذين حضروا الجلسة الأولى للدورة الثالثة من مجلس النواب العراقي، اليمين الدستوري، خلف رئيس مجلس النواب الأكبر سنًا مهدي الحافظ، فيما ردّد النواب الكرد اليمين الدستوري باللغة الكردية، خلف النائب آلا الطالباني.
وعقدت الجلسة الأولى من الدورة الانتخابية الثالثة برئاسة النائب الأكبر سنًا مهدي الحافظ، وحضور 255 نائبًا، ورئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي، ورئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي، ومقاطعة ائتلاف "الوطنية" بزعامة إياد علاوي.
وأكّد مصدر مطّلع أنَّ "جدول أعمال الجلسة يتضمن أداء اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب الجدد، واختيار رئيس البرلمان ونائبيه".
وحضر افتتاح الجلسة البرلمانية الأولى رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" نيكولاي ملادينوف، والسفير الإيراني لدى بغداد حسن دنائي فر، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية.
وأغلقت القوّات الأمنية في العاصمة بغداد، الثلاثاء،الجسور المؤدية إلى المنطقة الخضراء المحصنة، التي تضمّ مبنى مجلس النواب، ومقار الحكومة، قبيل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، فيما خلت غالبية شوارع العاصمة من المواطنين، بعد إعلان الحكومة عطلة رسمية، باستثناء التشكيلات الضرورية.
يذكر أنَّ التّحالف الوطني قد أخفق، مساء الاثنين، في اختيار مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، مشدّداً على "ضرورة المشاركة الفاعلة في الجلسة الأولى للبرلمان، وتبني جدول أعمالها، لانتخاب هيئة رئاسة المجلس، والتنسيق مع الكتل السياسية الأخرى لاختيار شخصيات مناسبة تحظى بتأييد الجميع، وتمثل مكونات الشعب العراقي كافة".
ويلزم الدستور رئيس الجمهورية بدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد بعد 15 يوماً من المصادقة على نتائج الانتخابات، مع إمكان تمديد هذه الدعوة لمرة واحدة.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النوّاب العراقي الجديد يؤجّل انعقاد جلسته الأولى لعدم اكتمال النصاب القانوني مجلس النوّاب العراقي الجديد يؤجّل انعقاد جلسته الأولى لعدم اكتمال النصاب القانوني



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab