نواب عراقيون يستبعدون تنافس المالكي على رئاسة الحكومة الجديدة
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني في العراق

نواب عراقيون يستبعدون تنافس المالكي على رئاسة الحكومة الجديدة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - نواب عراقيون يستبعدون تنافس المالكي على رئاسة الحكومة الجديدة

رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي
بغداد ـ نجلاء الطائي

التقى رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني والوفد المرافق له، وبحث الطرفان التطورات الأمنية والسياسية في العراق، والتأكيد على ضرورة التنسيق والتعاون بين البلدين لمواجهة التحديات التي تمربها المنطقة.
من جهة أخرى أكد نواب عراقيون أن المالكي سيكون خارج المنافسة في رئاسة الحكومة الجديدة، وأن التنافس سيكون بين الكرديين برهم صالح ونجم الدين كريم على منصب الرئيس العراقي الجديد في المشاورات الجارية قبيل انعقاد جلسة البرلمان الأربعاء المقبل.ومن المنتظر أن يطرح اسم المرشح لمنصب الرئيس العراقي الجديد في الجلسة ليقوم بدوره بتكليف رئيس الكتلة الاكبر في البرلمان لتشكيل الحكومة الجديدة على خلفية نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في 30 نيسان أبريل الماضي.
وتعتبر كتلة القانون التي يتزعمها المالكي الكتلة الأكبر في البرلمان والتي يتجاوز عدد نوابها 100 نائب
وكان المالكي قال في خطابه الاسبوعي إن "المهمات الأولى لرئيس الجمهورية المقبل هو الحفاظ على سيادة العراق بما أقره الدستور ،وإذا كان غير مؤمن بوحدة العراق فلا يمكن قبوله".
عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري في التحالف الوطني النائب مشرق ناجي أكد  أن "مصلحة العراق تقتضي استبدال المالكي وعدم التجديد له لولاية ثالثة" لافتًا إلى أن "ترشيح رئيس للوزراء من التحالف الوطني يحتاج إلى قبول من جميع الكتل السياسية والمرجعية الدينية".
وقال إن "رئاسة مجلس الوزراء ستكون من حصة ائتلاف دولة القانون شريطة أن لا يكون مرشحها المالكي" لافتًا إلى أن "كتلة دولة القانون ستكتفي بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب بحكم نقاطهم التي ستستنزفها رئاسة مجلس الوزراء ولا نيابة لدولة القانون في مجلس الوزراء المقبل ولا رئاسة الجمهورية أيضا وأن توزيع الوزارات لم يبحث بشكل جدي بين مكونات التحالف الوطني بل سيترك لوقت لاحق".
عضو كتلة المواطن في التحالف الوطني النائب حسن الساري، أكد بدوره أن "التحالف الوطني اتفق مع جميع كتله ومن ضمنها ائتلاف دولة القانون، على تقديم مرشح بديل عن المالكي مطلع الأسبوع المقبل لأن هناك رفضًا وطنيًا من كل الكتل السياسية لتوليه ولاية ثالثة"مشيرًا إلى أن "التوافقات السياسية توصلت إلى طرح بديل عن المالكي لشغل منصب رئاسة الحكومة المقبلة".وأضاف أن "منصب نائبي رئاسة الجمهورية والوزراء ستكون من حصة الكتل الأخرى داخل التحالف الوطني غير دولة القانون"
عضو الاتحاد الوطني الكردستاني في التحالف الكردستاني النائب بختيار شاويس أعلن من جهته أن " التحالف الكردستاني سيحسم أمره في تسمية مرشحه في اليومين المقبلين قبل الجلسة المقبلة" مؤكدًا أن "منصب رئيس الجمهورية هو من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني"وأشار إلى أن الاسماء المطروحة لشغل هذا المنصب هما برهم صالح ونجم الدين كريم.
وكان مكتب رئيس الجمهورية جلال طالباني أصدر اليوم الجمعة بيانًا، أعلن فيه عودة الرئيس إلى  العراق يوم السبت، بعد رحلة علاجية في ألمانيا.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب عراقيون يستبعدون تنافس المالكي على رئاسة الحكومة الجديدة نواب عراقيون يستبعدون تنافس المالكي على رئاسة الحكومة الجديدة



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab