ميركل تدعو الأوروبيين إلى مواجهة تحالف غربي منقسم ناجم عن البريكست
آخر تحديث GMT13:09:49
 عمان اليوم -

ردًا على مواقف ترامب الأخيرة خلال اجتماع قمة الدول السبع الكبرى في صقلية

ميركل تدعو الأوروبيين إلى مواجهة تحالف غربي منقسم ناجم عن "البريكست"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ميركل تدعو الأوروبيين إلى مواجهة تحالف غربي منقسم ناجم عن "البريكست"

ميركل في قمة مجموعة السبع بجانب ترامب وماكرون
برلين ـ جورج كرم

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس الأحد، أن على الأوروبيين أن يتولوا مصيرهم بأنفسهم بمواجهة تحالف غربي يسوده انقسام ناجم عن "البريكست" والرئاسة الأميركية.

وقالت خلال تجمع انتخابي في ميونيخ: "علينا نحن الأوروبيين أن نتولى مصيرنا بأنفسنا". وتابعت: "علينا أن نقاتل من أجل مصيرنا"، مشيرة إلى أهمية توطيد العلاقات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشكل أكبر. وقالت ميركل إن "الزمن الذي كانت الثقة فيه سائدة وكان في إمكاننا الاعتماد كليا على بعضنا البعض قد ولى، وهذا ما اختبرته في الأيام الأخيرة".

وكانت تشير بذلك إلى العلاقة مع الولايات المتحدة التي اهتزت خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أوروبا.

وألقت ميركل خطابا في عاصمة بافاريا غداة قمة مجموعة السبع، التي جمعت قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا في تاورمينا بجزيرة صقلية، حيث انهارت وحدة الدول السبع الأكثر ثراء في العالم أمام رفض ترمب الالتزام باتفاق باريس حول ظاهرة الاحتباس الحراري. وكانت ميركل اعتبرت مباحثات اليومين الماضيين حول المناخ غير مرضية إطلاقا.

وخلال أولى جولاته إلى الخارج منذ تنصيبه، زار ترامب بروكسل حيث وجه ضربة إلى حلفائه في حلف شمال الأطلسي برفضه تأييد نظام دفاعهم الجماعي بشكل صريح. كما وصف أساليب الألمان في التجارة بأنها سيئة وسيئة جدا، بحسب مجلة "دير شبيغل" الألمانية. ومع عودة ترامب إلى بلاده، تباين تقييم المسؤولين الأوروبيين لاجتماعهم مع الرئيس الأميركي بين الارتياح لاستماعه لآرائهم والارتباك أمام بعض مواقفه المتشددة، كما أفادت وكالة  مصادر صحافية

وقالت جوليان سميث، من مركز الأمن الأميركي الجديد، إن "كل هذا يلائم نهج الغموض الاستراتيجي الذي يتّبعه. ربما يحقق ذلك المعجزات عند التعامل مع الخصوم. لكنه لا يفلح عند التعامل مع الحلفاء." وكان قادة آخرون لدول من أعضاء مجموعة السبع يترقبون القمة التي عقدت في فندق مقام على صخرة تطل على البحر المتوسط بتشكيك، وذلك بعد فشل أربعة اجتماعات تحضيرية في تسوية الخلافات مع إدارة ترمب حول التجارة والتغير المناخي وكيفية التعامل مع روسيا. غير أن مسؤولين قالوا إن النتيجة في النهاية كانت أفضل مما كانوا يخشون.

وسلم البيان الختامي بوجود اختلاف بين الولايات المتحدة وشركائها الست في مجموعة السبع حول الالتزام باتفاق باريس لعام 2015 بشأن التغير المناخي. في المقابل، أذعن الرئيس الأميركي فيما يتعلق بالتجارة للضغوط من حلفائه من أجل الحفاظ على تعهد بمكافحة السياسات الحمائية.

بهذا الصدد، قال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني مضيف قمة مجموعة السبع وجدته مستعدا جدا للتواصل، وفضوليا جدا، وله قدرة ورغبة في طرح الأسئلة والتعلم من محاوريه كلهم. ومع ذلك، ساد شعور بالاستياء لرفض ترمب الكشف عن موقفه فيما يتعلق باتفاق باريس للحد من الانبعاثات الكربونية. وقرب نهاية القمة، أغاظ بعض حلفائه بنشر تغريدة قال فيها إنه سيتخذ قراره بشأن اتفاق باريس في الأسبوع المقبل ليفتح التساؤلات عن أسباب عدم التزامه بموقف محدد في تاورمينا.

ولكن أقوى عبارات الانتقاد تركزت على ظهوره في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، الذي وصفه أكثر من مسؤول أوروبي بأنه كارثة، حسب مصادر صحافية. إذ وبخ ترامب قادة الدول الشريكة للولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي لعدم زيادة إنفاقهم، وكرر الاتهام بأن بعض الأعضاء يدينون بمبالغ طائلة منذ سنوات وذلك رغم أن مساهمات الحلفاء طوعية. وكان أكثر الأمور إثارة لقلق الحلفاء أن ترامب لم يجدد بصفة شخصية التزامه بالمادة الخامسة التي يقوم عليها فكر الدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسي.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميركل تدعو الأوروبيين إلى مواجهة تحالف غربي منقسم ناجم عن البريكست ميركل تدعو الأوروبيين إلى مواجهة تحالف غربي منقسم ناجم عن البريكست



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab