توقيع مذكرة لإنشاء مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في صحار العُمانية
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

توقيع مذكرة لإنشاء مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في صحار العُمانية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - توقيع مذكرة لإنشاء مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في صحار العُمانية

مذكرة تعاون لإنشاء مختبر للذكاء الاصطناعي في عُمان
مسقط - عمان اليوم

وقعت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية مذكرة تعاون مع ميناء صحار والمنطقة الحرة لإنشاء مختبر للذكاء الاصطناعي بفرع الجامعة بصحار، في إطار تعزيز الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص.وقع المذكرة من جانب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس الجامعة، فيما وقعها من جانب الشركة عمر بن محمود المحرزي نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار.

ويأتي هذا التعاون ضمن الأهداف التطويرية للجامعة للتوجه نحو بناء اقتصاد المعرفة واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومواكبة للثورة الصناعية الرابعة وما يصاحبها من تطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتحقيقيا لأولوية «رؤية عُمان 2040» الخاصة بالتعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية، وتعزيزا لمسيرة التحول الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر تمكين طلبة الجامعة والباحثين لصقل مهارتهم وإجراء عمليات التعلم والبحث المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويهدف مختبر الذكاء الاصطناعي بفرع الجامعة بصحار إلى دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي الذي يُسهم في تنفيذ مشروعات التخرج للطلبة في هذا المجال، بالإضافة إلى تحسين البنية الأساسية بالفرع.

وسيحتوي المختبر على حواسيب بمواصفات عالية وبمعالجات بيانات فائقة السعة، ويتضمن العديد من الأجهزة المتطورة التي سيتم الاستفادة منها في تطوير الأبحاث المرتكزة على استخدام الذكاء الاصطناعي.

وقال سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية إن المذكرة تأتي في إطار الأهداف المرسومة للجامعة في نطاق توسيع الشراكة مع الجهات ذات العلاقة، والتعاون بين الجانب التعليمي المتعلق بالجامعة والجانب الصناعي والإنتاجي المتمثل في شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة، موضحًا أن المختبر يواكب متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية في إدخال التقنيات الحديثة المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة لتطوير المناهج والمقررات الدراسية وتنمية مهارات المستقبل لدى الطلبة، إضافة إلى وضع اللبنات الأساسية لاستحداث تخصصات جديدة مواكبة للتقدم المعرفي والتقني.

وأعرب سعادته عن أمله في أن يدعم هذا المختبر المتخصص في بناء القدرات الوطنية بالجامعة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى القائمين على العملية التعليمية المتمثل في أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين والمدربين والباحثين، ودعم الطلبة المجيدين والموهوبين، واستثمار هذه الطاقات البشرية ودعمها لتكون لديها الجاهزية والقدرة على التعامل مع أحدث التقنيات، وإيجاد أرضية ممكنة للشراكة مع القطاع الصناعي والإنتاجي، وبما يُسهم في تعزيز توجهات الدولة نحو إعداد الكوادر المؤهلة للاقتصاد المبني على المعرفة. من جانبه، قال عمر بن محمود المحرزي: إن الشركة تسعى من خلال توقيع المذكرة إلى توفير منصة مُبتكرة للطلبة الموهوبين لتطوير مهاراتهم في تطبيقات ومبادرات الذكاء الاصطناعي التي من شأنها أن تضع بصمة فارقة في هذا المجال، مؤكدًا أن هذه التقنيات الحديثة ستعود بالنفع على المجتمع ومختلف القطاعات في أنحاء سلطنة عمان، وإثراء حياة الأفراد عبر تعزيز ثقافة الابتكار المستدام.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من العمليات الإنشائية للمختبر وبدء المرحلة التشغيلية به قبل نهاية الربع الأول من عام 2022م، حيث يتكفل ميناء صحار والمنطقة الحرة ضمن إطار المسؤولية المجتمعية ودعم مسيرة التعليم وتعزيز مجالات البحث العلمي في الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء المختبر وتوفير التجهيزات الفنية الخاصة به، بينما توفر الجامعة المرافق اللازمة والكفاءات والكوادر القادرة على إدارة المختبر وتعميم الاستفادة منه بين طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين.

قد يهمك ايضاً

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية العُمانية تنجح في تطبيق مشروع هجين من الطاقة المستدامة لإنتاج الكهرباء

"الجامعة التقنية العُمانية" بنزوى تستعرض مخرجاتها الأكاديمية بـ"ملتقى الخريجين 2"

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع مذكرة لإنشاء مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في صحار العُمانية توقيع مذكرة لإنشاء مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في صحار العُمانية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:03 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 21:47 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab