سلطان عُمان يصدر 70 مرسومًا سلطانيًا خلال 6 أشهر
آخر تحديث GMT17:59:22
 عمان اليوم -

تتضمن تأسيس 3 كيانات حكومية جديدة

سلطان عُمان يصدر 70 مرسومًا سلطانيًا خلال 6 أشهر

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - سلطان عُمان يصدر 70 مرسومًا سلطانيًا خلال 6 أشهر

السلطان هيثم بن طارق
مسقط - عمان اليوم

أصدر السلطان هيثم بن طارق المعظم منذُ أن تولى في 11 يناير حكم السلطنة خلفا لقابوس، أصدر حتي الآن عدة مراسيم وتعينات وتنقلات وتعديل قوانين والموافقة على الإتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية ليصل عددهم لـ 70 مرسوماً سلطانياً و تأسيس 3 كيانات حكومية جديدة ، تعيينات في الجهاز الإداري للدولة 21 مرسوماً.

 حيث جاء أول مرسوم في شهر فبراير (2020/2/20 مـ)، بتوقيع «السيد هيثم»، تضمن تعديل المرفق رقم 3 من قانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني واستبدلت السطور الثلاثة الأخيرة من النشيد الوطني لتكون ” فارتقي هام السماء .. وأملئي الكون الضياء .. واسعدي وانعمي بالرخاء”.

 كما صدر في 22 فبراير 2020 مـ مرسوم متعلق بتجديد ترخيص من الفئة الأولى للشركة العمانية القطرية للاتصالات (ش.م.ع.ع) لتقديم خدمات الاتصالات العامة المتنقلة الأساسية؛ لتستمر مسيرة جلالته ويأتي الحصاد الأكبر لشهر مارس، صدر فيه 40 مرسوماً سلطانياً،
 16 مرسوماً فقط متعلق بالموافقة والتصديق على عدد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية

6 مراسيم تتعلق بالاتفاقيات النفطية

6 مراسيم تتعلق بتعديلات على بعض القوانين والمراسيم السلطانية

1 مارس، 10 مراسيم، إصدار قانون جهاز الأمن الداخلي، تعديلات في قانون الدفاع المدني، بشأن اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني، تعيين أمين عام للجنة العليا ومنحه مرتبة وزير  ، تعيين السيد فاتك بن فهر مبعوث خاص للسلطان، تعيين السيد منصور بن ماجد مستشار خاص للسلطان، تعيين سالم المحروقي وزير للتراث والثقافة، تعيين وكيل لوزارة شؤون الفنون، تعيين مستشار في ديوان البلاط السلطاني، تعيين مستشار في وزارة التراث والثقافة.

 9 مارس، 10 مراسيم، تعيين السيد شهاب بن طارق نائب لرئيس الوزراء لشؤون الدفاع، تعديل بعض أحكام مرسوم خاص بإنشاء المتحف الوطني، تعيين أمين عام للمتحف الوطني، تنقلات وتعيينات في السلك الدبلوماسي،َ التصديق على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي، التصديق على بروتوكول بتعديل بعض أحكام اتفاقية النقل الجوي مع قطر، الموافقة على انضمام الدولة إلى اتفاقية فيينا بشأن حركة المرور، التصديق على اتفاقية النقل الجويمع التشيك، الموافقة على الانضمام للمجلس الدولي للتمور، التصديق على بروتوكولي مونتريال.

 19 مارس، 8 مراسيم، التصديق على اتفاقية بين السلطنة وكازاخستان، الموافقة على انضمام عُمان إلى الاتفاقية الدولية، التصديق على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين السلطنة وأوزبكستان،  الانضمام للاتفاق التعاوني للدول العربية

الواقعة في آسيا،  الانضمام لاتفاقية نيروبي الدولية، الانضمام إلى اتفاقية اليونسكو، التصديق على ميثاق رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، التصديق على اتفاقية مع الهند في مجال النقل البحري.
 
23 مارس، مرسومين، تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الأمراض المعدية، وتعديل بعض الأحكام الخاصة بإجراء التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت لعام ????.
 25 مارس، 7 مراسيم سلطانية،

 التصديق على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية،
 إجازة تنازل شركة بياق لخدمات حقول النفط عن 20 % من حقوقها ، إجازة الاتفاقية النفطية مع شركة إيني عمان وشركة بي بي إكسبلوريشن إبسيلون ، إجازة الاتفاقية النفطية مع شركة مزون بتروغاز وشركة مزون للنفط والغاز ، إجازة الاتفاقية النفطية الموقعة مع شركة إيني عُمان وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج إجازة الاتفاقية النفطية مع شركة شل اي بي عُمان بي، إجازة الاتفاقية النفطية بين حكومة سلطنة عمان وشركة توتال اي آند بي عمان وشركة بي تي تي بي مينا .
 
31 مارس، 3 مراسيم، تعديل بعض أحكام قانون التراث الثقافي، إصدار نظام جهاز الضرائب، التصديق على الاتفاقية المتعددة الأطراف بشأن تنفيذ التدابير المتصلة بالمعاهدات الضريبية والرامية إلى منع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح.

  أما أبريل صدر 13 مرسوماً سلطانياً سامياً،

 في 7 أبريل صدر 5 مراسيم سلطانية، 4 مراسيم تتعلق بالاتفاقيات وعهود دولية، ومرسوم واحد بتعديل بعض أحكام المرسوم السلطاني بشأن أعضاء اللجنة العمانية لحقوق الإنسان .

 9 أبريل صدر 3 مراسيم تتعلق بالتعيينات في الجهاز الإداري للدولة والتي تمثلت في تعيين رئيس لجهاز الضرائب، وكيل لوزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية، إضافة إلى تعيين قاضيين في المحكمة العليا.

 كما تم  في 12 أبريل، منح الجنسية العمانية لـ 18 شخصاً عبر مرسومين، و مرسومان ساميان برد الجنسية العمانية لـ 41 شخصاً ،
 20 أبريل، إصدار مرسوم سلطاني بشأن تحديد أيام الإجازات الرسمية.

أما في شهر مايو (2020/5/28مـ)،

 فقد أصدر جلالته مرسومين سلطانيين يتعلقان بالموافقة على انضمام السلطنة إلى برتوكول ناجويا واتفاقية دولية ميناماتا.

 في شهر يونيو صدر 6 مراسيم سلطانية سامية، إنشاء 3 كيانات حكومية جديدة،

3 يونيو،  مرسومين سلطانيين بإنشاء المكتب الخاص يتبع جلالة السلطان مباشرة، وتعيين الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي رئيس للمكتب الخاص.
 4 يونيو، مرسوم سلطاني يقضي بإنشاء جهاز الاستثمار العماني.

 8 يونيو، مرسومين سلطانيين ساميين تعيين عبد السلام بن محمد بن عبدالله المرشدي رئيس لجهاز الاستثمار العماني ، والتصديق على اتفاقية بين السلطنة وجمهورية سلوفاكيا تتعلق بتجنب الإزدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي.

 10 يونيو، مرسوم سلطاني بإنشاء مركز الدفاع الإلكتروني وإصدار نظامه.

 في خلال 20 يوماً من شهر يوليو أصدر جلالته 7 مراسيم سلطانية،تتعلق بتعيينات في الجهاز الإداري للدولة

 2 يوليو، 3 مراسيم سلطانية،تعيين الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الزراعة والثروة السمكية، السيد الدكتور فهد بن الجلندى بن ماجد آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، وكيل الزراعة للشؤون السمكية، وكيلا لوزارة التراث والثقافة لشؤون التراث.

 5 يوليو، 3 مراسيم سلطانية، تعيين السيد خليفة بن سعيد بن خليفة البوسعيدي رئيس المحكمة العليا، الشيخ المختار بن عبدالله بن عيسى الحارثي رئيس محكمة القضاء الإداري، وكيل وزارة المالية.
 
تضمن المرسوم السابع نقل أعضاء من الادعاء العام إلى وظائف القضاة في المحكمة العليا حيث بلغ عددهم 6 قضاة. وكان المرسوم الأول الذي صدر في العام 2020 والمتعلق بالتصديــق علـى الميزانيـة العامة للدولـة للسنـة الماليـة 2020م مختوماً بتوقيع المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – وهو آخر مرسوم أصدره السلطان الراحل.وكان بن طارق، أكد في فبراير الماضي علي عزمه لهيكلة الجهاز الإداري في الدولة، لتلبية متطلبات وأهداف المرحلة المقبلة، وشدد على أهمية دراسة آليات صنع القرار الحكومي وتطويرها.

 

 قد يهمك أيضا:

السُّلطان هيثم بن طارق يهنئ رئيس بولندا الدكتور أندريه دودا

سلطنة عُمان ترسل ثالث شحنة مساعدات طبية إلى إيران

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان عُمان يصدر 70 مرسومًا سلطانيًا خلال 6 أشهر سلطان عُمان يصدر 70 مرسومًا سلطانيًا خلال 6 أشهر



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 21:12 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:02 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab