تعرَّف على البديل لـالحكماني في الشورى العُماني
آخر تحديث GMT17:28:44
 عمان اليوم -

بعد تعيينه رئيسًا لـ"حماية المستهلك" خلفًا لـ"الكعبي"

تعرَّف على البديل لـ"الحكماني" في "الشورى" العُماني

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تعرَّف على البديل لـ"الحكماني" في "الشورى" العُماني

مجلس الشورى العُماني
مسقط - عمان اليوم

نصّ المرسوم السلطاني رقم 2020/81 الذي أصدره السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- اليوم بتعيين عضو من مجلس الشورى لرئاسة هيئة حماية المستهلك وهو سليم بن علي بن سليم الحكماني خلفًا للرئيس السابق الدكتور سعيد بن خميس بن جمعة الكعبي. "أثير" تطرح تساؤلًا حول وضع عضوية سعادة سليم الحكماني ممثل ولاية محوت بعد صدور المرسوم السلطاني اليوم، حيث تعد ولاية محوت من الولايات التي تمثل في مجلس الشورى بعضو واحد. ومن خلال البحث في النظام الأساسي للدولة وفي قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (58/2013)، فقد نُظم خلو مكان أحد أعضاء مجلس الشورى قبل انتهاء فترته.

 حيث أشار النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (96/101) بذلك في المادة (58) مكرر (13) والتي نصت على التالي: “إذا خلا مكان أحد أعضاء مجلس الشورى قبل انتهاء فترته وجب شغل مكانه من قبل أحد المرشحين عن الولاية بحسب ترتيبهم وفقا لنتائج انتخابات المجلس عن ذات الفترة بحيث يقدم الأكثر من حيث عدد الأصوات التي حصل عليها، وذلك خلال (60) ستين يوما من تاريخ إبلاغ المجلس بخلو المكان، وتكون فترة العضو الجديد هي الفترة المكملة لفترة عضوية سلفه، ولا يتم شغل هذا المكان إذا وقع الخلو خلال الستة أشهر السابقة على التاريخ المحدد لانتهاء فترة المجلس”.

 كما نصت المادة (66) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى بـ:”إذا خلا مكان أحد أعضاء المجلس قبل انتهاء فترته وجب شغل مكانه من قبل أحد المرشحين عن الولاية بحسب ترتيبهم وفقا لنتائج انتخابات المجلس عن ذات الفترة بحيث يقدم الأكثر من حيث عدد الأصوات التي حصل عليها، وذلك خلال (60) ستين يوما من تاريخ إبلاغ المجلس بخلو المكان، وتكون فترة العضو الجديد هي الفترة المكملة لفترة عضوية سلفه، ولا يتم شغل هذا المكان إذا وقع الخلو خلال الأشهر الستة السابقة على التاريخ المحدد لانتهاء فترة المجلس”.وعليه ومن خلال النظام الأساسي للدولة وقانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى، فإن مجلس الشورى سيشهد دخول عضو جديد بديلًا لسعادة سليم الحكماني، خاصة وأن العضوية لا تزال في دوري الانعقاد السنوي الأول، والنظام الأساسي أكد بأنه لا يتم شغل هذا المكان إذا وقع الخلو خلال الستة أشهر السابقة على التاريخ المحدد لانتهاء فترة المجلس.

وهو ما انطبق عليه تعيين 7 وزراء من مجلس الشورى في عام 2011، حيث لم يتم شغل أماكنهم كون التعيين كان خلال دور الانعقاد السنوي الرابع وخلال أقل من 6 أشهر من انتهاء فترة المجلس. ومن خلال البحث الذي أجرته “أثير” حول المرشح عن ولاية محوت بحسب ترتيبهم وفقا لنتائج انتخابات مجلس الشورى في الفترة التاسعة (الحالية)، فقد جاء في الترتيب الثاني سليم بن سالم بن سليم العسكري. وبذلك سيتم تطبيق المادة (58) مكررا (20) من الأحكام المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى والتي تؤكد تأدية قسم اليمين في جلسة علنية كلٌ أمام مجلسه، ومن المتوقع أن يتم تحديد جلسة لاحقًا خلال أول جلسة اعتيادية للمجلس يؤدي فيها سليم العسكري قسم اليمين بديلًا للحكماني.

 قد يهمك أيضا:

السلطات هيثم بن طارق يصدر سبعة مراسيم سلطانية سامية

السلطان هيثم بن طارق يهنئ رئيس جمهورية بيلاروس

   

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على البديل لـالحكماني في الشورى العُماني تعرَّف على البديل لـالحكماني في الشورى العُماني



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 20:52 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 04:12 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab