3 محافظات عُمانية تسجل صفر حوادث غرقوتحذيرات من مخاطر البحر في هذه الظروف
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

3 محافظات عُمانية تسجل "صفر حوادث غرق"وتحذيرات من مخاطر البحر في هذه الظروف

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 3 محافظات عُمانية تسجل "صفر حوادث غرق"وتحذيرات من مخاطر البحر في هذه الظروف

شرطة عُمان السلطانية
مسقط - عمان اليوم

تكثف شرطة عُمان السلطانية ممثلة في -قيادة شرطة خفر السواحل- جهود التعامل مع حالات الغرق بالمناطق الساحلية، مؤكدة أنَّ إهمال الرقابة الأسرية وقلة الوعي والإدراك بمخاطر البحر أحد أبرز أسباب هذه الحوادث، داعية إلى ضرورة اقتناء معدات السلامة اللازمة عند ارتياد الشواطئ.

وتعتبر الشواطئ ملاذاً جاذباً للتنزه والاستجمام يقصدها الناس لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة كالسباحة وغيرها، إلا أن ممارسة هذا النوع من النشاطات في هذه المواقع دون اتباع قواعد السلامة البحرية، يقود إلى حوادث لا يحمد عقباها.. وتعد حوادث الغرق أبرز هذه الحوادث التي تستجيب لنداء استغاثاتها قيادة شرطة خفر السواحل في محافظات السلطنة الساحلية.

إلى ذلك، تشير إحصاءات قيادة شرطة خفر السواحل إلى أن القيادة تلقت عددا من بلاغات حوادث الغرق الساحلية المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري، والتي تم التعامل معها بدقة واحترافية، حيث تمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ عدد من الأشخاص.. وسجلت محافظتي مسقط وجنوب الشرقية العدد الأكبر من الحوادث من بين المحافظات الساحلية بالسلطنة بواقع حادثين اثنين، تلتهما محافظتا ظفار وشمال الباطنة بواقع حادث واحد، بينما لم تشهد محافظات مسندم والوسطى وجنوب الباطنة أية حوادث خلال النصف الأول من العام الجاري 2021م. كما أشارت الإحصاءات إلى أن الفئات العمرية الأكثر تعرضاً لحالات الغرق تنحصر ما بين (7-30) سنة.

وتعود أسباب حوادث الغرق في شواطئ وسواحل السلطنة إلى قلة الوعي والإدراك بمخاطر البحر من قبل بعض مرتادي الشواطئ كالسباحة في أجواء غير مناسبة وخطيرة قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى الأمواج؛ وبالتالي تسهم في تعريض مرتادي البحر للغرق أو الفقدان، وتُعد السباحة في مواقع تَشَكُّل التيارات المرتدة أحد أبرز أسباب الغرق؛ حيث تنشأ هذه التيارات عن طريق تدفق المياه من منطقة ركوب الموج (بالقرب من الشاطئ) إلى البحر بمسافة تمتد لعشرات الأمتار وبعرض مترين إلى ثلاثة أمتار، ويمكن أن تصل سرعتها إلى حوالي 9 كم بالساعة، كما أن الثقة المفرطة لدى الشخص بالسباحة لمسافات طويلة دون مراعاة لحدود طاقته ولياقته تجعله عُرضة لمثل هذه الحوادث. إضافة إلى إهمال الرقابة الأسرية الذي يعد أحد أهم هذه الأسباب حيث يغفل بعض أولياء الأمور عن أطفالهم أثناء ممارستهم الأنشطة البحرية المختلفة.

ولتفادي هذه الحوادث والحد منها، يجب على مرتادي الشواطئ اقتناء معدات السلامة اللازمة أثناء ارتيادها، وتجنب السباحة بالقرب من مواقع التيارات المرتدة أو المواقع المحظورة، والابتعاد عن أماكن المياه العميقة وتفادى المجازفة بالسباحة لمسافات بعيدة دون لياقة بدنية كافية، كما يجب تجنب السباحة بعد غروب الشمس لانعدام الرؤية وصعوبة البحث عن المفقودين، إضافة إلى الحرص على متابعة الأطفال أثناء اصطحابهم للشواطئ.

قد يهمك ايضاً

شرطة عُمان السلطانية تشارك في الاجتماع الـ (28) لمسؤولي حرس الحدود بدول مجلس التعاون

إخماد حرائق الأشجار في رأس الحرق بالحمراء في عُمان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 محافظات عُمانية تسجل صفر حوادث غرقوتحذيرات من مخاطر البحر في هذه الظروف 3 محافظات عُمانية تسجل صفر حوادث غرقوتحذيرات من مخاطر البحر في هذه الظروف



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab