تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب فاجعة الزلزال المُدمّر ورؤساء الدول يعرضون مساعداتهم
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب فاجعة الزلزال المُدمّر ورؤساء الدول يعرضون مساعداتهم

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب فاجعة الزلزال المُدمّر ورؤساء الدول يعرضون مساعداتهم

هالة من الهلع في مدينة مراكش بعد وقوع الزلال
الدار البيضاء - سناء برادة

توجهت أنظار العالم اليوم السبت إلى المغرب ووردت تعازي الدول للملكة إثر الزلزال المدمر الذي ضربها، وكتب الرئيس الفرنسي على موقع إكس (تويتر سابقا) "لقد شعرنا جميعًا بالصدمة بعد الزلزال المروع الذي ضرب المغرب. وفرنسا على استعداد لتقديم المساعدة في مجال الإسعافات الأولية."وبينما كان رئيس وزراء الهند منشغلا في وضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاق أعمال مجموعة العشرين في نيودلهي، استقطع جزءا من وقته للإعراب عن تعازيه لأقارب الضحايا في الفاجعة المروعة. وعبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعازيه لأقارب ضحايا الزلزال الذي أودى بحياة 296 شخصا على الأقلّ في المغرب.
وكتب مودي على موقع إكس (تويتر سابقا): "حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب"، مضيفا "في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم".

ومن نيودلهي أيضا، وجه المستشار الألماني أولاف شولتز السبت التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمر".
وكتب شولتز المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه السبت إلى "الشعب المغربي الصديق" وفق ما جاء في بيان للكرملن. وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس "روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده" مقدما "التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر".

وكانت الإمارات من أول الدول العربية المتضامنة مع المغرب في محنته حيث قدم رئيس الإمارات الشيخ محمد ن زايد ال نهيان العزاء للشعب المغربي والعاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال معلنا تضامن بلاده مع الرباط "في هذه الأوقات الصعبة".
وقال في تغريدة على حسابه في منصة اكس " أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر.
كما أعربت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان أوردته وكالة أنباء الإمارات ( وام) اليوم السبت،عن خالص "تعازيها إلى الحكومة المغربية والشعب المغربي وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

بدورها أعربت السعودية عن صادق مواساتها لحكومة وشعب المغرب جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة مئات الأشخاص. وعبرت السعودية عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للمملكة المغربية وشعبها الشقيق.

وذكرت الخارجية المصرية في بيان أن "مصر أعربت عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية.
وأضاف البيان "أكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم". وأبدت القاهرة "مواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين".

وأعربت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" عن تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة في وقت متأخر مساء الجمعة وتسبب في وفاة 296 شخصا وفق حصيلة أولية.
وقالت المنظمة (مقرها الرباط) في بيان، السبت، إنها تتضامن مع المملكة في ضحايا الزلزال، مؤكدة "استعدادها للتعاون مع الجهات المغربية المختصة في مواجهة الأضرار الناجمة عن هذه الهزة الأرضية".
وأشارت المنظمة إلى أنها مستعدة لـ"تقديم كل ما يتطلبه الموقف من مساندة ودعم في مجالات اختصاصها، وفي مقدمتها ما يتعلق بترميم وصيانة الآثار التي تضررت ببعض المدن التاريخية".

وأعلنت الأمم المتحدة السبت عن استعدادها لدعم جهود المغرب في مساعدة متضرري الزلزال. وذكر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل أن التكتل مستعد لدعم المغرب، في أعقاب الزلزال المدمر.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، عن أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، بضحايا الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات. وأكدت الوزارة تضامن الأردن مع المملكة المغربية الشقيقة، في هذا المصاب الأليم، معربةً عن تعازيها لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل المصابين.
قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سنان المجالي، إنه تم تشكيل خليتي أزمة في السفارة الأردنية بالرباط وفي مقر الوزارة، لمتابعة أوضاع الأردنيين في المغرب بعد الزلزال الذي ضرب مراكش.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الوزارة تتابع وبالتعاون مع السفارة الأردنية في الرباط أوضاع الأردنيين منذ وقوع الزلزال وتتواصل مع أبناء الجالية الأردنية هناك ومع جميع الجهات.

وفي غضون ذلك، بعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية عزاء إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية في وقت متأخر أمس الجمعة . ووفق وكالة الأنباء القطرية ( قنا) اليوم السبت، تمنى أمير قطر الشفاء العاجل للمصابين.

من جانبه، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن خالص التعازي والمواساة لأسر ⁧ضحايا الزلزال⁩ الذي ضرب المغرب. وقال أبو الغيط: قلوبنا مع أهلنا واخوتنا هناك، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الأصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعاً

بدورها، أعربت السفارة الأميركية في المغرب عن تعازيها في ضحايا الزلزال، مؤكدة أنها تتابع الوضع عن كثب.
وقدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت تعازيه لعائلات ضحايا "مأساة" الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب. وكتب سانشيز عبر منصة "اكس" (تويتر سابقا) "أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب" مضيفا "تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم".

وهرع المغاربة الى الشوارع بعد تعرض البلاد لزالزال ضخم، متخوفين من حصول هزات ارتدادية. وبالفعل حذر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، ليل الجمعة، من احتمال حدوث هزات ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة في المغرب. وقال المركز على منصة "إكس"، "تويتر" سابقا: "قد تحدث هزات ارتدادية في الساعات والأيام المقبلة".

وأضاف: "ما لم يكن ذلك ضروريا ابتعد عن المناطق المتضررة حفاظا على سلامتك. كن حذرا واتبع تعليمات السلطات الوطنية". وفي وقت متأخر من مساء الجمعة، ضرب زلزال قوي وسط المغرب مسفرا عن 31 قتيلا على الأقل وفق وسائل إعلام محلية ومتسببا بأضرار مادية لكن السلطات لم تعط حتى الآن أي حصيلة رسمية لعدد الضحايا.

وفي وقت سابق أعلن التلفزيون المغربي ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، فجر السبت، إلى 632 قتيلًا و329 مصابًا. وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.

وقالت وزارة الداخلية في بيان "في حصيلة أولية أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت". أضافت "كما سجلت إصابة 153 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات".
وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة.

وقدر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، وهو هيئة علمية متخصصة بالنشاط الزلزالي في منطقة البحر المتوسط، قوة الزلزال بـ6,9 درجة. وشعر بالزلزال أيضا سكان مناطق عدة في غرب الجزائر المجاورة لكن الدفاع المدني الجزائري قال إنه لم يتسبب في أي أضرار أو إصابات. وفي 24 فبراير/ شباط 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 درجة على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط وأسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.
في 29 فبراير/ شباط 1960 دمر زلزال مدينة أغادير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفا أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

قد يهمك ايضا

زلزال بقوة 3.6 درجات يضرب مدينة حمص السورية
إغلاق أكبر مدينة في نيوزيلندا لمدة 7 أيام بعد تسجيل إصابة كورونا مجهولة المصدر

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب فاجعة الزلزال المُدمّر ورؤساء الدول يعرضون مساعداتهم تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب فاجعة الزلزال المُدمّر ورؤساء الدول يعرضون مساعداتهم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab