السلطنة العُمانية تؤكد مساعيها للحد من الاحتباس الحراري خلال الاحتفال بـيوم الشجرة
آخر تحديث GMT21:40:54
 عمان اليوم -

السلطنة العُمانية تؤكد مساعيها للحد من الاحتباس الحراري خلال الاحتفال بـ"يوم الشجرة"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - السلطنة العُمانية تؤكد مساعيها للحد من الاحتباس الحراري خلال الاحتفال بـ"يوم الشجرة"

هيئة البيئة العُمانية
مسقط - عمان اليوم

احتفلت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أمس، بيوم الشجرة، الذي يُوافق 31 أكتوبر من كل عام، وذلك بمقر جامعة الشرقية بولاية إبراء، ورعى الاحتفال سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي مُحافظ شمال الشرقية.

وقال المهندس سالم بن سعود الكندي مدير عام الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية- في كلمة له- إن هذا الاحتفال يهدف إلى حثّ وتشجيع المُجتمع للحفاظ على الأشجار والإكثار من زراعتها وبث الوعي بأهمية الشجرة بالنسبة للإنسان والحيوان، والتعريف بدورها في البيئة من الناحية الحيوية والجمالية والتأكيد على الاعتناء بها لوقف الزحف الصحراوي والحد من الاحتباس الحراري. وأشار الكندي إلى تأثر الأشجار بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية في العالم، مضيفًا أن قطع الغابات والحرائق والزحف العمراني أسهم بشكل ملحوظ في التصحر وانحسار الرقعة الخضراء في هذا الكون، مؤكدًا أهمية مراجعة الأنظمة والتشريعات لحماية الأشجار وإيجاد برامج شاملة لتوسيع الرقعة الخضراء للحفاظ على التوازن البيئي.

وأشار الكندي إلى الجهود والحزم والسياسات الاستراتيجية التي تنفذها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد الزراعية والمائية وربطها بنظم الإنتاج التي تساعد في تحقيق التنمية الاقتصادية وفقًا لرؤية "عمان 2040"، مؤكدًا أن الوزارة تولي الاهتمام بإدارة وتنفيذ الخطط والمشاريع الاستثمارية بالتنسيق مع القطاع الخاص وباقي الشركاء من خلال تحديث برامج الإنتاج والعمليات الزراعية والتصنيع والتسويق والحفاظ على الأراضي الزراعية حيث بلغ معدل النمو في القطاع الزراعي خلال الفترة من 2015 إلى 2019 حوالي 6%. وأضاف أن الوزارة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل والإسهام في الاكتفاء وتعزيز الأمن الغذائي حيث يتوقع أن يصل إجمالي الإنتاج الزراعي لعام 2021 إلى 7ر3 مليون طن.

وقال إن زراعة وتنمية النخيل تأتي من أولويات الوزارة وفقًا للاستراتيجية الوطنية للنهوض بالنخيل وبرامجها الإرشادية والبحثية؛ حيث يبلغ عدد النخيل بالسلطنة 9 ملايين نخلة، والتي تمثل 24 بالمائة من المساحة المزروعة و77 بالمائة من إجمالي مساحة الفاكهة بـ61 ألف فدان. وبين أنه لمواكبة مشروع زراعة المليون نخلة وبرامج الإحلال والتجديد للنخيل المعمرة تم إنتاج 85 ألف نخلة بمختبر الزراعة النسيجية بجماح، مشيرا إلى أن مساحة أشجار النارجيل بلغت 1517 فدانًا، وبإنتاجية 6709 أطنان لعام 2020، وتسعى الوزارة للاستثمار بزراعة 100 فدان من أشجار النارجيل.

وأوضح أنه تم التوقيع على الاستثمارات في مجال زراعة أشجار الفاكهة لتعزيز الأمن الغذائي بزراعة 100 فدان من أشجار التين بمحافظة جنوب الشرقية، و200 فدان لزراعة أشجار المانجو بمحافظة جنوب الباطنة، كما تم إنتاج 112 ألف شتلة عنب بولاية المضيبي بمحافظه شمال الشرقية وهو باكورة مشروع تطوير وزراعة العنب بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية، إلى جانب إنتاج حوالي 121 ألف شتلة فاكهة مختلفة من محطة البحوث الزراعية لبرامج الحقول الزراعية، وتبني برامج تنموية وبحثية في مجالات الوقاية والإنتاج النباتي وبرامج التربة والمياه، وإزالة الأشجار الضارة وتنفيذ برامج التحصين والعلاج للثروة الحيوانية، وتطوير نحل العسل؛ حيث بلغ إنتاج العسل حوالي 611 طنًّا لعام 2020.

قد يهمك ايضاً

مشاريع للسدود قيد الدراسة الاستشارية والتصميم النهائي بالمحافظات العُمانية

236 طناً حجم الإنزال السمكي بالسوق المركزي العُماني في يوليو

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطنة العُمانية تؤكد مساعيها للحد من الاحتباس الحراري خلال الاحتفال بـيوم الشجرة السلطنة العُمانية تؤكد مساعيها للحد من الاحتباس الحراري خلال الاحتفال بـيوم الشجرة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 08:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 عمان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab