مساعدات عاجلة للأسر العُمانية المتأثرة من شاهين وتوجيهات ببدء إعادة بناء الطرق المتضررة
آخر تحديث GMT15:39:07
 عمان اليوم -
سقوط جرحى جراء إطلاق نار في قاعدة عسكرية شمال واشنطن جيش العدو الاسرائيلي يرفع درجة التأهب على الحدود الشمالية مع لبنان خشية تكرار إطلاق جهات فلسطينية صواريخ من الجنوب على خلفية التوتر الحاصل مع قطاع غزة "البنتاغون" يؤكد أن هناك جهداً دولياً تشارك فيه عدة دول لتأمين عمليات الإجلاء من كابول ويتواصل مع "طالبان" لتسهيل الممر الآمن للأفراد الذين يريدون الوصول إلى المطار "البنتاغون" يعلن عن انطلاق 25 طائرة عسكرية من كابول اليوم ونقل 16 ألف شخص من هناك في الساعات الأخيرة واشنطن تفرض عقوبات على مسؤول عسكري أرتيري كبير بتهمة ارتكاب جرائم في إقليم تيغري الإثيوبي مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين في حريق على منصة نفط بحرية في خليج المكسيك والبحث جار عن مفقودين البيت الأبيض يعلن أن واشنطن تستطيع إجلاء جميع الاميركيين من أفغانستان بحلول نهاية الشهر طائرات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف موقعاً للمقاومة الفلسطينية غرب خانيونس جنوب قطاع غزة وزير الدفاع الأميركي يؤكد على مواصلة التنسيق مع "طالبان" لخفض التوتر في محيط المطار طالبان تعلن "عفواً عاماً" عن مسؤولي الحكومة الأفغانية وتدعوهم للعودة إلى العمل
أخر الأخبار

مساعدات عاجلة للأسر العُمانية المتأثرة من "شاهين" وتوجيهات ببدء إعادة بناء الطرق المتضررة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مساعدات عاجلة للأسر العُمانية المتأثرة من "شاهين" وتوجيهات ببدء إعادة بناء الطرق المتضررة

‎الحالة المدارية ‎شاهين
مسقط - عمان اليوم

عقدت اللجنة الوزارية لتقييم الأضرار الناتجة عن الحالة المدارية التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم المختلفة في المحافظات التي تأثرت مباشرة بمركز الحالة المدارية "شاهين"؛ وذلك في ضوء التوجيهات السامية للسلطان هيثم بن طارق المعظم اجتماعها الثاني بمركز شرطة عمان السلطانية بولاية السويق.
وتهدف اللجنة التي عُقدت برئاسة سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية رئيس اللجنة المالية والاقتصادية المنبثقة عن مجلس الوزراء وحضور كافة أعضاء اللجنة لتوفير شتى أشكال الدعم والمساعدة اللازمين للتخفيف من حدة تلك التأثيرات في أسرع وقت ممكن.
وقدمت اللجنة صادق مواساتها وتعازيها لأسر المتوفين والمتضررين جراء الحالة المدارية.
واستعرض أعضاء اللجنة ورؤساء القطاعات في اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة نتائج الزيارات الميدانية والتقديرات الأولية للأضرار وأعمال كل من قطاع الإيواء والإغاثة والخدمات الأساسية والصحة العامة، وما تم تنفيذه من أعمال لتوحيد الجهود المبذولة والوصول إلى كافة المتأثرين من الحالة المدارية وتوفير الخدمات الأساسية والإعاشة وحماية الأرواح.
وبعد الاطلاع على الجهود المبذولة في إعادة تأهيل الطرق وفتح طرق فرعية لتسهيل الحركة، ثمّنت اللجنة الجهود المبذولة من كافة القطاعات سرعة إعادة الخدمات الأساسية. وأكد رئيس اللجنة ضرورة الإسراع في استكمال إجراءات الإسناد المباشر لمشاريع إعادة بناء الطرق الرئيسية والفرعية.
وأوضح وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أنه جارٍ الانتهاء من مراجعة عروض الأسعار المقدمة وسيتم إسنادها للطرق المتضررة الرئيسية لكل من الطريق الرئيسي بين ودام الساحل وحفيت وطريق وادي بني عمر وطريق وادي الحواسنة وطريق وادي حيبي والقرى المتصلة بهذه الطرق.
وفي شأن الخدمات الأساسية، ناقشت اللجنة ما تم إنجازه لإعادة الخدمات لجميع المناطق المتأثرة والتحديات التي تواجهها القطاعات نتيجة تأثر الشبكات والمرافق وصعوبة الوصول إلى بعض القرى لإعادة الخدمات إليها وناقشت خطط قطاع الخدمات الأساسية لإيجاد بدائل لتوصيل الخدمات للقرى الأكثر تضررًا.
واطلعت اللجنة على ما تم إنجازه في توصيل خدمة الكهرباء وبالأخص في المناطق الأكثر تضررًا في كل من ولايتي الخابورة والسويق والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 92% و60% حتى مساء الأربعاء، وتعمل جميع فرق قطاع الخدمات الأساسية لإنجاز ما تبقى من أعمال وإعادة الحياة إلى طبيعتها. ويعمل القطاع على إرجاع خدمات الاتصالات في المناطق المتأثرة من خلال توفير وحدات متنقلة وربط مولدات لبعض المحطات التي تأثرت نتيجة للحالة المدارية وتعمل جميع شركات الاتصالات على إيجاد الحلول البديلة التي تمكن جميع المشتركين من استخدام خدمات الاتصالات.
أما بالنسبة لشبكة المياه، قامت الشركة المشغلة بإعادة الخدمة لجميع المناطق المتأثرة، وذلك للمشتركين بالشبكة، كما قامت أيضًا وبالتعاون مع القوات المسلحة بتوفير 160 صهريجًا لنقل المياه لمنازل المواطنين المتضررين.
وأشار رئيس اللجنة إلى أهمية الإسراع في توفير كافة الاحتياجات الأساسية والضرورية لمعيشة المواطنين وعودتهم إلى منازلهم وحياتهم الطبيعية وهي تأتي الأولوية القصوى لأعمال كافة المؤسسات الحكومية؛ حيث تم توفير 160 شقة مفروشة بخدماتها والإعاشة للأسر المستحقة حتى تعود الخدمات للقرى التي يتعذر وصول الخدمات لها في أيام قصيرة أو يتعذر العودة إلى منازلهم للأضرار الواقعة فيها.
وأكدت وزارة التنمية الاجتماعية بأنها ماضية في استكمال حصر الأضرار المترتبة على الأسر في القرى المتضررة وسيتم تقديم المساعدات العاجلة للأسر المتأثرة واستئجار بعض المباني لاستقرار الأسر التي تضررت منازلها حتى يتم معالجة أوضاعهم.
وفي إطار قطاع الصحة العامة فقد تم تنفيذ العديد من حملات التنظيف وإزالة الحيوانات النافقة، وجارٍ العمل على تصريف المياه الراكدة، وفي نفس الإطار فقد تم التأكد بعد أخذ عدد من العينات لعدد من تجمعات المياه خلوها من الأوبئة، وإذ تؤكد اللجنة الوزارية إلى أهمية مراقبة أية تأثيرات محتملة ومعالجتها بشكل فوري.
وتم التأكيد على أن يتم الاستعجال في حصر التأثيرات الواقعة على قطاعي الصيد والزراعة.
أما بالنسبة لمدارس محافظتي شمال وجنوب الباطنة فإنه من المتوقع أنها ستعاود العمل يوم الأحد المقبل.
وأكد  رئيس اللجنة أهمية التنسيق مع قطاع الإيواء والإغاثة لدعم عمليات التطوع عبر مكاتب أصحاب السعادة المحافظين والولاة ولجان التنمية بالولايات، والتأكيد على أن مبادرات الدعم المادية الفردية والمؤسسية تكون عبر الحسابات البنكية للهيئة العُمانية للأعمال الخيرية.
وفي ختام الاجتماع، توجه أعضاء اللجنة بالثناء لقوات السلطان المسلحة بمختلف وحداتها وشرطة عمان السلطانية وما بذلوه من المحافظة على أرواح المواطنين والمقيمين واستمرارهم في إدارة عمليات الطوارئ، وإلى كافة الجهود المبذولة من أجل إعادة الحياة لطبيعتها للأسر المتأثرة جراء الحالة المدارية وفي مقدمتها شرائح المجتمع على ما أظهروه من تكاتف عبر العمل الميداني ومساعدات وتبرعات قدموها، وإلى ما قدمه القطاع الخاص من دعم بالمعدات والقدرات الهندسية والمادية للتعافي.

قد يهمك أيضا:

وكلاء دول مجلس التعاون‎ يعقدون اجتماعهم الثامن لمناقشة تطورات "كورونا"

بمشاركة السلطنة وزراء داخلية التعاون يناقشون الاجراءات الاحترازية بدول المجلس

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساعدات عاجلة للأسر العُمانية المتأثرة من شاهين وتوجيهات ببدء إعادة بناء الطرق المتضررة مساعدات عاجلة للأسر العُمانية المتأثرة من شاهين وتوجيهات ببدء إعادة بناء الطرق المتضررة



لجين عمران تتألق بفستان أنيق وإطلالة فخمة

الرياض - عمان اليوم

GMT 21:34 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هيفاء وهبي تستعرض أناقتها بإطلالة صيفية مختلفة
 عمان اليوم - هيفاء وهبي تستعرض أناقتها بإطلالة صيفية مختلفة

GMT 21:30 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل الحدائق والمحميات الطبيعية بالأردن للتنزه في الخريف
 عمان اليوم - أجمل الحدائق والمحميات الطبيعية بالأردن للتنزه في الخريف

GMT 21:40 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتجديد غرفة أطفالكم في موسم المدارس
 عمان اليوم - أفكار متنوعة لتجديد غرفة أطفالكم في موسم المدارس

GMT 02:20 2021 الإثنين ,27 أيلول / سبتمبر

موديلات أحذية جذابة لإطلالة خريفية مميزة
 عمان اليوم - موديلات أحذية جذابة لإطلالة خريفية مميزة

GMT 02:15 2021 الإثنين ,27 أيلول / سبتمبر

تصميمات وموديلات فخمة لغرف نوم العرسان
 عمان اليوم - تصميمات وموديلات فخمة لغرف نوم العرسان

GMT 15:40 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 14:10 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة : هاني مظهر

GMT 04:17 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة : هاني مظهر

GMT 07:37 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 06:18 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 07:36 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يحذرون من هذه الأطعمة في وجبة الفطور

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 08:12 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : Plantu

GMT 20:47 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab