قوات الجيش تقصف مواقع تابعة لـالدعم السريع بالتزامن مع مفاوضات أديس أبابا لحل الأزمة بين الطرفين
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

قوات الجيش تقصف مواقع تابعة لـ"الدعم السريع" بالتزامن مع مفاوضات أديس أبابا لحل الأزمة بين الطرفين

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - قوات الجيش تقصف مواقع تابعة لـ"الدعم السريع" بالتزامن مع مفاوضات أديس أبابا لحل الأزمة بين الطرفين

الجيش السوداني
الخرطوم ـ جمال إمام

تجددت الاشتباكات، الثلاثاء، بين قوات من الجيش السوداني و"الدعم السريع" في مناطق عدة بالعاصمة الخرطوم.
وأفاد شهود عيان بأن الجيش السوداني قصف مواقع تابعة لـ"الدعم السريع"، وتحديداً في شرق النيل والمعمورة بشرق الخرطوم، كما تصاعدت أعمدة الدخان من محيط سلاح المدرعات بحي الأزهري جنوب العاصمة.

فيما أطلقت قوات "الدعم السريع" قذائف مدفعية باتجاه مقر القيادة العامة وسلاح الإشارة التابعين للجيش في وسط وشمال الخرطوم.
وتأتي هذه التطورات العسكرية في أعقاب اجتماع عُقِد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الاثنين، بين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" التي يرأسها رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك.

وكانت اتفقت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية "تقدم" مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" على بلورة خارطة طريق لوقف الحرب الحالية المستمرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ نحو 9 أشهر.

وقالت رشا عوض عضو اللجنة الإعلامية لتنسيقية "تقدم" عقب الجلسة الأولى من اجتماع الطرفين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا الاثنين إن هناك توافقا تاما على وضع الأسس اللازمة لحل الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب التي أدت لمقتل نحو 12 ألف شخص وتشريد أكثر من 7 ملايين عبر 25 في المئة منهم الحدود إلى بلدان مجاورة.
وأشارت عوض إلى أن اجتماعات الطرفين ستتواصل الثلاثاء لوضع اللمسات النهائية حول المسائل المتفق عليها؛ مؤكدة تواصل التنسيقية مع قادة الجيش لعقد اجتماع مماثل.

وطرحت التنسيقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك رؤية من 4 محاور لحل الأزمة المستفحلة في البلاد؛ تبدأ بوقف لإطلاق النار وفتح مسارات آمنة للسكان ومعالجة الأزمة الإنسانية والدخول في عملية سياسية تشمل الإصلاح الأمني والعسكري وقضايا العدالة الانتقالية وإعادة البناء المؤسسي لأجهزة الدولة.
وأعلنت التنسيقية دعمها لمنبر جدة التفاوضي ومبادرة الاتحاد الأفريقي التي طرحها في الخامس والعشرين من يونيو والتي تتبنى خطة تدمج بين رؤية منبر جدة ومقترحات الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" والتي تنص على إجراءات تؤدي لوقف الحرب وإطلاق عملية سياسية تفضي لإنتقال السلطة من المؤسسة العسكرية للمدنيين.
وتستند خطة الحل على 6 نقاط أساسية تشمل:
 وقف إطلاق النار الدائم وتحويل الخرطوم إلى عاصمة منزوعة السلاح، وإخراج قوات طرفي القتال إلى مراكز تجميع تبعد 50 كيلومترا عن الخرطوم، ونشر قوات أفريقية لحراسة المؤسسات الإستراتيجية في العاصمة، ومعالجة الأوضاع الإنسانية السيئة الناجمة عن الحرب، و إشراك قوات الشرطة والأمن في عملية تأمين المرافق العامة، و البدء في عملية سياسية لتسوية الأزمة بشكل نهائي
وقال بيان صادر عن التنسيقية إن لقاءها بحميدتي يأتي بعد استجابته للخطابات التي أرسلتها له ولقائد القوات المسلحة عبدالفتاح البرهان والتي دعتهما فيها للقاءات عاجلة تبحث قضايا حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية وسبل وقف الحرب عبر المسار السلمي التفاوضي؛ مشيرة إلى أن التواصل ما زال مستمراً مع قيادة القوات المسلحة لتحديد المكان والزمان للقاء مع قائدها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البرهان يؤكد أن الطريق لوقف الحرب هو بخروج الدعم السريع من مدن السودان

تجدد المعارك بين الجيش و"الدعم السريع" وانفجارات قوية في الخرطوم وجيبوتي تستضيف اجتماع هام الاسبوع المقبل

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات الجيش تقصف مواقع تابعة لـالدعم السريع بالتزامن مع مفاوضات أديس أبابا لحل الأزمة بين الطرفين قوات الجيش تقصف مواقع تابعة لـالدعم السريع بالتزامن مع مفاوضات أديس أبابا لحل الأزمة بين الطرفين



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab