15 دولة عربيّة وأجنبيّة تسحب بعثاتها من صنعاء وتحذّر راعياها من السفر إلى اليمن
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

هجمات لـ"القاعدة" على "الحوثيّين" والمواطنون متخوّفون من النموذج العراقيّ

15 دولة عربيّة وأجنبيّة تسحب بعثاتها من صنعاء وتحذّر راعياها من السفر إلى اليمن

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 15 دولة عربيّة وأجنبيّة تسحب بعثاتها من صنعاء وتحذّر راعياها من السفر إلى اليمن

عناصر من الحوثيين في صنعاء
صنعاء ـ عبد العزيز المعرس

دفعت الاشتباكات بين عناصر "القاعدة" و"الحوثيين" في إطار رفض ما أسموه "مشروع الروافض الفارسي"، 15 دولة عربية وأجنبية إلى الطلب من رعاياها مغادرة اليمن، فضلاً عن سحب البعثات الدبلوماسية من صنعاء، بسبب الاضطرابات الأمنية وانتشار الجماعات المسلحة.

 

ودعت وزارة الخارجية الروسية رعاياها إلى مغادرة الأراضي اليمنية على الفور، بسبب الاضطرابات الأمنية وانتشار الجماعات المسلحة، من تنظيم "القاعدة" والمتمردين الحوثيين في صنعاء، وتبادل التهديدات.


وأكّدت الخارجية الروسية أنّها "وجهت نداء إلى رعاياها في اليمن بضرورة مغادرة الأراضي اليمنية بصورة عاجلة، لاعتبارات أمنية"، مشيرة إلى أنَّ "موسكو تعتقد بأنَّ السبيل الوحيد لحل الأزمة الراهنة في اليمن يتمثل في التوصل إلى حلول وسط بين الأطراف المتنازعة هناك".

 

ويتبادل تنظيم "القاعدة"، التي يتحذ من جنوب اليمن مقرًا له، وحركة المتمردون الحوثيون، التي تسيطر على أكثر من محافظة يمنية من بينها العاصمة صنعاء، التهديدات بتفيذ هجمات مسلحة ضد بعضهما.

 

ويتخوّف اليمنيون، بعد سيطرة مسلّحي الحوثيين على منشآت عسكرية ومدنية عدة في العاصمة اليمنية صنعاء، من اختفاء ما تبقى من الدولة الوطنية، وأن يتخذ الصراع منحىً طائفيًا، يتصدره تنظيم "القاعدة" في مقابل "الحوثيين"، لهذا تحرص غالبية القوى السياسية والفكرية والاجتماعية في اليمن، على عدم إعطاء الخصومة مع جماعة الحوثي، بعدًا طائفيًا أو مذهبيًا، منعًا لتكرار النموذج العراقي الدامي.

 

ويرى تنظيم "القاعدة" في نفسه الطرف المقابل لجماعة الحوثيين، التعي تعدَّ حركة "إثنى عشرية إحيائية زيدية" مسلحة، ويقدم نفسه مع كل توسع حوثي، وكأنه حامي حمى السنة في اليمن، ورأس حربتهم، وهو ما يرفضه الكثير من اليمنيين رغم اختلافهم التام مع "الحوثيين".

 

وقفز تنظيم "القاعدة" إلى الواجهة، وتبنى تنفيذ عدد من العمليات المسلحة ضد الحوثيين، في العاصمة صنعاء، التي تسيطر عليها الحركة منذ أسبوع.

 

وتبنت جماعة "أنصار الشريعة"، فرع تنظيم "القاعدة" في اليمن، عبر حسابها على موقع "تويتر"، تنفيذ 5 هجمات ضد الحوثيين منذ سيطرتهم على صنعاء، الأولى هجوم بسيارة مفخخة استهدف تجمعًا للحوثيين في منطقة "البقع"، في محافظة صعدة أقصى شمال اليمن، أوقع عشرات القتلى والجرحى، الإثنين من الأسبوع الماضي، كما تنبى التنظيم، في اليوم ذاته، هجومًا بعبوة ناسفة استهدفت موكبًا عسكريًا للحوثيين في شارع التلفزيون.

 

وأعلن التنظيم، الأربعاء، أنه استهدف بعبوة ناسفة موكبًا آخر أثناء مروره جوار وزارة الإعلام، أوقع من فيه قتلى وجرحى، أما العملية الرابعة، فكانت هجومًا استهدف ثلاثة مواكب محملة بمسلحين حوثيين، جوار مدرسة الأقصى، الواقعة بين جولة آية، والسائلة، شمال العاصمة صنعاء.

وتبنى تنظيم "القاعدة" أيضًا، الإثنين من الأسبوع الجاري، هجومًا بسيارة مفخخة استهدفت تمركزًا للحوثيين في مأرب، شرق اليمن، سقط فيه 9 قتلى و23 جريحًا، دون أن يصدر الحوثيين أيّ توضيح بشأن تلك العمليات.

 

يذكر أنَّ أكثر من 15 دولة عربية وأجنبية دعت رعاياها إلى مغادرة اليمن، وسحب البعثات الدبلوماسية، من بينها الكويت والسعودية وروسيا والولايات المتحدة الأميركية وروسيا وبريطانيا والبحرين والإمارات.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

15 دولة عربيّة وأجنبيّة تسحب بعثاتها من صنعاء وتحذّر راعياها من السفر إلى اليمن 15 دولة عربيّة وأجنبيّة تسحب بعثاتها من صنعاء وتحذّر راعياها من السفر إلى اليمن



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab