المكتب التنفيذي لمؤسسات التعليم العالي الخاصة يناقش الخطة الاستراتيجية
آخر تحديث GMT11:11:25
 عمان اليوم -

المكتب التنفيذي لمؤسسات التعليم العالي الخاصة يناقش الخطة الاستراتيجية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المكتب التنفيذي لمؤسسات التعليم العالي الخاصة يناقش الخطة الاستراتيجية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العمانية
مسقط - عمان اليوم

عُقد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم اجتماع مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة ورؤساء الجامعات الخاصة. ترأس الاجتماع معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.تضمّن الاجتماع استعراض مكونات الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم العالي 2040 وأهدافها المنبثقة عن رؤية عمان 2040 وقد شملت الاستراتيجية مؤشرات العمل والخطط التنفيذية لتطوير قطاعات التعليم العالي والتدريب المهني والبحث العلمي والابتكار.واستعرضت معالي الوزيرة المراحل السابقة التي مرّت بها الاستراتيجية وأشارت إلى أن الوزارة قامت بتكييف خطتها الاستراتيجية من خلال العمل السابق الذي تمّ في استراتيجية التعليم 2040 وموجهات رؤية عُمان 2040. تلا ذلك تقديم عرض مرئي لقطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني حول الخطة الاستراتيجية للوزارة.

وقدّمت الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة عرضًا مرئيًا حول الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم العالي وأبرز المؤشرات المستهدفة لتحقيق هذه الاستراتيجية، وقد تضمنت الاستراتيجية المقترحة سبعة أهداف رئيسية أبرزها تطوير نظام تعليمي يتسم بالجودة العالية والشراكة المجتمعية، وتطوير نظام متكامل ومستقل وفاعل لإدارة قطاع التعليم العالي وحوكمته، بالإضافة إلى تطوير قدرات مستدامة للبحث العلمي والابتكار في قطاع التعليم العالي الخاص الذي من شأنه أن يساهم في بناء اقتصاد معرفي.

كما قدّمت الدكتورة جميلة بنت علي الهنائية، من قطاع البحث العلمي، عرضًا عن الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2040 والخطة التنفيذية المصاحبة لها؛ حيث ترتكز الاستراتيجية حول تعزيز دور البحث العلمي والتطوير في التحوُّل للاقتصاد المعرفي بما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية الشاملة في السلطنة ورسالتها وتوظيف البحث العلمي والتطوير للمساهمة في تحقيق رؤية عُمان 2040 وبما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأكّدت معالي الدكتورة رحمة المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنّ هذا الاجتماع يأتي في إطار التكامل بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي الخاصة لوضع استراتيجية التعليم العالي 2040 ورؤية عُمان موضع التنفيذ لأجل تعليم عالٍ مستدام وبحث علمي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنيّة مؤهلة ومنافسة، وعلى أهمية أن تضع مؤسسات التعليم العالي العمانية تجويد العملية التعليمية إلى جانب الاهتمام بالإنفاق على تطوير البحث العلمي والابتكار في سُلّم أولوياتها وخططها المستقبلية، الأمر الذي سيكون له بالغ الأثر في تعزيز سمعتها الأكاديمية محليًا ودوليًا، ويحقق لها استدامة مالية ويرفع من قدرتها في استقطاب الطلبة الدوليين وعلى التنافس في تصنيف QS العالمي.

وأشارت معالي الدكتورة إلى أهمية مشروع مجمّع الابتكار مسقط والذي يمثّل أول منطقة علمية حرّة مخصصة للبحث العلمي الصناعي والابتكار في السلطنة، والتي سيكون لها دور في تنويع مصادر الدخل الاقتصادي وزيادة معدلات التوظيف، عبر إيجاد بيئة محفزة للابتكار وقريبة من مؤسسات البحث العلمي وعناصر الابتكار المختلفة.كما أكدت معاليها على حرص الوزارة على الخروج بمبادرات ومشاريع لدعم قطاع البحث العلمي والابتكار في السلطنة عبر جهودها في توفير مصادر تمويل مختلفة للمنح الدراسية والمشاريع البحثية والابتكارات، من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات والجهات الاستثمارية بالسلطنة في هذا الشأن.

ودعت معاليها مؤسسات التعليم العالي الخاصة للاستفادة من هذه المميّزات في جهودها نحو تجويد مخرجاتها وبرامجها الأكاديمية والبحثية، بما يخدم التوجهات الحالية للحكومة وتحقيقًا لرؤية عُمان 2040 وما تتطلبه من تفعيل لدور الباحثين والمبتكرين العمانيين في إيجاد الحلول المناسبة للتحديات الوطنية.حضر الاجتماع كل من سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل الوزارة للتعليم العالي، وسعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار، وسعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة الوزارة للتدريب المهني، وعدد من المسؤولين في الوزارة وأعضاء المكتب التنفيذي للجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة وعمداء ورؤساء عدد من الجامعات والكليات الخاصة في السلطنة.

قد يهمك ايضًا:

سلطنة عمان تلقي كلمة بالنيابة عن دول إقليم الشرق المتوسط في تنفيذي "الصحة" العالمية

وزير الصحة في اجتماع للأمم المتحدة: 72% من وفيات السلطنة بسبب الأمراض غير المعدية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المكتب التنفيذي لمؤسسات التعليم العالي الخاصة يناقش الخطة الاستراتيجية المكتب التنفيذي لمؤسسات التعليم العالي الخاصة يناقش الخطة الاستراتيجية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 08:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 عمان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 08:56 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج السرطان

GMT 09:32 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج القوس

GMT 17:07 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 07:09 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 09:44 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعه 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الجدي

GMT 04:12 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 16:53 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 04:25 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج السرطان الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 08:44 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الثور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab