ملتقى لمد بجامعة السلطان قابوس يناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي بالسلطنة
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

ملتقى "لمد" بجامعة السلطان قابوس يناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي بالسلطنة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ملتقى "لمد" بجامعة السلطان قابوس يناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي بالسلطنة

جامعة السلطان قابوس
مسقط - عمان اليوم

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا أمس عبر الاتصال المرئي ملتقى "لمد" في نسخته الرابعة.

وتناول الملتقى الذي رعى افتتاح أعماله سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات عددًا من الموضوعات المتعلقة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي في السلطنة.

واشتمل الملتقى على عدة محاور وهي: (القوانين والتشريعات المنظمة لقطاع الذكاء الاصطناعي بسلطنة عُمان (وزارة النقل)، ومنظور أكاديمي حول استخدام الذكاء الاصطناعي في تلبية الاحتياجات المحلية، ومستقبل الذكاء الاصطناعي في صناعة النفط والغاز (تطبيقات في هذا المجال). وتطرق الملتقى إلى المنظور المستقبلي للذكاء الاصطناعي والآثار الاقتصادية متناولًا (المبادرات والخطط المستقبلية، التحول الرقمي للأعمال في مجال النفط والغاز، الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي: التطبيقات والوعود).

وقال الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في كلمة له إن الجامعات تعمل دائمًا كمراكز للابتكار ومولدات للمعرفة، وتشارك أفكارها من أجل تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة. وأضاف أن جامعة السلطان قابوس بذلت في السنوات الأخيرة عدة محاولات لتقليص الفجوة بين الصناعة والأوساط الأكاديمية، مشيرًا إلى أن الجامعة أدركت أهمية الابتكار ونقل التكنولوجيا أولًا عن طريق وضع "الإبداع والابتكار" كمبدأ في الخطة الاستراتيجية طويلة الأمد للجامعة 2016- 2040، وثانيًا من خلال إنشاء قسم للابتكار وريادة الأعمال، وذلك لإدارة الابتكار والأصول الفكرية وتسويق البحوث من خلال نقل التكنولوجيا والروابط الصناعية. وأوضح أن ملتقى لمد للتكنولوجيا يعد خطوة نحو تحقيق روابط قوية بين الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومية لضمان تحقيق البحث في الجامعات في السلطنة لمتطلبات السوق ومواءمته مع الأولويات الوطنية، وبالتالي يمكننا الاطمئنان إلى أن التعاون المتبادل سيؤدي إلى مستويات عالية من المعرفة التي ستساعد في مواجهة التحديات الاقتصادية الرئيسية في عُمان.

ويسعى الملتقى إلى تحقيق شراكة حقيقية وفاعلة بين القطاعات الحكومية والأكاديمية والصناعة من أجل تكامل الرؤى بين كافة القطاعات في مجال الذكاء الاصطناعي، وأيضًا استعراض الاستراتيجيات الوطنية لدعم البحث والتطوير وتعزيز إنشاء مؤسسات ناشئة في الذكاء الاصطناعي لتعزيز القيمة المضافة محليًّا، وتحقيق الريادة في الأسواق العالمية، إضافة إلى رفد قطاع الذكاء الاصطناعي في السلطنة بالمعارف الأكاديمية والنتائج البحثية، مع تطويع الجانب البحثي ليتلاءم مع تطلعات القطاعين الحكومي والصناعي، وعرض التطلعات والتحديات التكنولوجية والنتائج البحثية في هذا القطاع، وربط الباحثين في الجامعات بنظرائهم في هذا المجال في القطاعين.

قد يهمك ايضاً

سلاح الجو السُّلطاني العماني يقوم بعمليتي إخلاء طبي بمحافظتي مسندم وظفار

عملية إجلاء طبي لمريضة من مصيرة إلى المستشفى السلطاني في عُمان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملتقى لمد بجامعة السلطان قابوس يناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي بالسلطنة ملتقى لمد بجامعة السلطان قابوس يناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي بالسلطنة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab