3 مسارات جديدة لتمكين الابتكار الصناعي في عُمان باستهداف الاستثمارات وإنشاء الحاضنات وتأهيل الكوادر
آخر تحديث GMT09:48:49
 عمان اليوم -

3 مسارات جديدة لتمكين "الابتكار الصناعي في عُمان" باستهداف الاستثمارات وإنشاء الحاضنات وتأهيل الكوادر

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 3 مسارات جديدة لتمكين "الابتكار الصناعي في عُمان" باستهداف الاستثمارات وإنشاء الحاضنات وتأهيل الكوادر

وزارة التجارة والصناعة في عُمان
مسقط - عمان اليوم

اعتمد مجلس إدارة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن)، برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار رئيس مجلس الإدارة، دمج 3 مراكز إدارية وتطويرية هي: "الابتكار الصناعي"، و"المركز الوطني للأعمال" وأكاديمية مدائن الصناعية، تحت مظلة "أكاديمية مدائن للابتكار الصناعي".

ويستهدف القرار الجديد توحيد الجهود وترشيق الهيكل التنظيمي للمؤسسة، وترشيد النفقات التشغيلية، مع إيجاد فرص استثمارية بشكل مستمر من خلال دراسة الفرص الاستثمارية بكافة مراحل سلسلة التوريدات لمختلف القطاعات، وإيجاد الفرص الاستثمارية وتطويرها واحتضانها، لتصبح ذات قيمة مضافة وترفع نسبة الإجمالي المحلي، فضلا عن تحسين أداء المصانع المستثمرة في المدن الصناعية التابعة لـ"مدائن"، ورفع كفاءتها وتعزيز عملياتها عن طريق مسار الابتكار في الشركة.

وإضافة إلى ذلك تستهدف أكاديمية مدائن للابتكار الصناعي تحسين كفاءة القدرات الوطنية؛ من خلال التدريب والتأهيل لما يتطلبه سوق العمل والفرص الاستثمارية، علاوة على تقديم خدمات استشارية لـ"مدائن" والشركات التابعة لها.. وستركز الأكاديمية الجديدة على 3 مسارات؛ هي: المحتوى المحلي وتطوير الفرص، الحاضنات الصناعية والابتكار، والتدريب والتأهيل؛ حيث يُعنى المسار الأول بتعزيز المحتوى المحلي وتطوير الفرص الاستثمارية من خلال دراسة سلاسل التوريدات الموجودة في مختلف القطاعات الاقتصادية وتطوير الفرص الاستثمارية المرتبطة بها؛ وبعد تطوير الفرص سيتم نقلها بشكل مباشر إلى المسار الثاني المتمثل في "الحاضنات الصناعية والابتكار"، والذي يعمل على توطين المؤسسات الصناعية الناتجة عن المسار الأول، وربط القطاع الصناعي بالجانب الأكاديمي؛ بحيث يتم احتضان الصناعات الناشئة أو تحسين الصناعات القائمة بالاعتماد على الابتكار. أما المسار الثالث، فيركز على تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية للاستفادة من سلاسل التوريدات والفرص الاستثمارية الناتجة عن المحتوى المحلي، وتحسين كفاءتها وفق ما يتطلبه سوق العمل والفرص الاستثمارية المتاحة من المسارين السابقين.

ويُمثل الابتكار عنصرًا أساسيًا في رفع كفاءة أداء القطاع الصناعي، وهو ما أكدت عليه "رؤية عُمان 2040"، والإستراتيجية الصناعية ورؤية "مدائن 2040"، وهذا ما دفع بإدارة مدائن للعمل على تطوير مختلف البرامج لتعزيز الابتكار، ودعم رواد الأعمال والمبتكرين، وإيجاد برامج خاصة لبناء قدرات القطاع الصناعي.

وخلصت "مدائن" إلى أنَّه من الأهمية بمكان وضع تصور جديد لهذه الوحدات الإدارية الثلاث يعمل على تحديد المهام الرئيسية بما يتواءم مع المرحلتين الحالية والمستقبلية، والعمل على وضع مستهدفات رئيسية تعمل على  توحيد الجهود وتحسين الأداء وخفض التكاليف وتحقيق قيمة مضافة عالية ومستدامة للمصانع القائمة في مدائن؛ بما يعزز أداء الجهات الثلاث ويرفع كفاءتها مع تقليل الإنفاق وخدمة الصناعة ورفدها بحلول ابتكارية جديدة تلبي حاجة السوق المحلي.

قد يهمك ايضاً

الكشافة والمرشدات بتعليمية الداخلية العُمانية ينظم المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتبرع بالدم

سلطنه عمان تشارك في الندوة الاقليمية الكشفية مع منظمة الصحة العالمية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 مسارات جديدة لتمكين الابتكار الصناعي في عُمان باستهداف الاستثمارات وإنشاء الحاضنات وتأهيل الكوادر 3 مسارات جديدة لتمكين الابتكار الصناعي في عُمان باستهداف الاستثمارات وإنشاء الحاضنات وتأهيل الكوادر



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab