التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تدعو مصنّعي الحلوى العمانية إلى الالتزام بالمواصفة القياسية
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تدعو مصنّعي الحلوى العمانية إلى الالتزام بالمواصفة القياسية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تدعو مصنّعي الحلوى العمانية إلى الالتزام بالمواصفة القياسية

وزارة التجارة والصناعة
مسقط - عمان اليوم

دعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أصحاب مصانع الحلوى العمانية إلى الالتزام بالمواصفة القياسية العمانية رقم (1635) الخاصة بالحلوى العمانية الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 104/ 2004، التي تم تحويلها إلى مواصفة خليجية موحدة وأخذت الرقم GSO1873 لتوسيع نطاق المحافظة عليها.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن الانتاج يتم وفقا للمتطلبات الصحية الواردة في المواصفة القياسية العمانية الخليجية رقم (21) الخاصة بالشروط الصحية في مصانع الأغذية والعاملين بها بحيث تتوافر في أدوات ومواد التصنيع خواص صحية منها أن تكون جميع الأسطح الملامسة للغذاء غير سامة ولا تنتج عنها رائحة أو طعم غير مقبول ومقاومة للتآكل، وتتحمل الغسيل والتطهير المتكرر، وملساء وخالية من الحفر والشقوق وقشور الطلاء، ولا تتأثر بالمواد الغذائية والالتزام بالشروط الصحية والنظافة مثل لبس القفازات وأغطية الوجه والرأس لمنع حدوث أي تلوث للمادة الغذائية المصنعة وغيرها من المتطلبات الأخرى الواردة فيها. 

وأشارت الوزارة إلى أن هناك شروطًا يجب مراعاتها عند إنتاج الحلوى العمانية لتحقيق المطابقة تتمثل في أن تكون المواد الخام الداخلة في التصنيع مطابقة للمواصفات القياسية الخاصة بها، وخالية من المواد الملونة والحافظة عدا اللون الناتج عن إضافة الزعفران أو إضافة لون الزعفران الطبيعي، وخالية من مشتقات الخنزير، ولايجوز استخدام اللبان والعسل والتين والسمسم وأي مكون آخر عدا المذكور في المواصفة القياسية رقم (1635) الخاصة بالحلوى العمانية، وعدم استخدام أي مادة للتحلية عدا السكر الأبيض والسكر البني ودبس التمر.

 كما يجب أن تكون خالية من الزيوت المعدنية وأي زيوت نباتية أو شحوم حيوانية عدا السمن الحيواني، ولا يجوز استخدام أي من المكسرات عدا اللـوز المقشور والجوز المقشور، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون النشأ المستخدم ناتجًا عن القمح (البر) وصالحًا للاستهلاك الآدمي، ويستخدم الهيل (الحبهان) وماء الورد والزعفران حسب نوعية الحلوى.

وتؤكد الوزارة أنه تجب تعبئة المنتج في عبوات صحية نظيفة جافة مناسبة يمكن إحكام قفلها بحيث لا تؤدي إلى حدوث أي تلوث أو تغييرات في خواص المنتج وأن يراعى عند تغليف أو تغطية عبوات الحلوى بأن لا تكون ساخنة حتى لا يتكثف بخار الماء بداخلها ويتسبب في سرعة تلفها ..مشيرة إلى أن هناك مواصفات قياسية عمانية خليجية موحدة خاصة بالاشتراطات المتعلقة بعبوات المواد الغذائية.

قد يهمك ايضاً

التجارة العُمانية وترويج الاستثمار تبدأ بتقديم حزمة من التسهيلات للشركات

التجارة العُمانية تدشين فرص استثمارية جديدة بأكثر من 200 مليون ريال

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تدعو مصنّعي الحلوى العمانية إلى الالتزام بالمواصفة القياسية التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تدعو مصنّعي الحلوى العمانية إلى الالتزام بالمواصفة القياسية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab