ميقاتي يؤكد أن السعودية لم تفجر لا في الضاحية ولا في مكان آخر ولا تدفع اموالا للمسلحين
آخر تحديث GMT17:11:27
 عمان اليوم -

أكد أن رئيس الجمهورية رمز وحدة البلد وانا مع التمديد لأنه افضل من الفراغ

ميقاتي يؤكد أن السعودية لم تفجر لا في الضاحية ولا في مكان آخر ولا تدفع اموالا للمسلحين

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ميقاتي يؤكد أن السعودية لم تفجر لا في الضاحية ولا في مكان آخر ولا تدفع اموالا للمسلحين

رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي
بيروت ـ جورج شاهين

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان يحمل الى السعودية هموم لبنان واللبنانيين وترددات الأزمة السورية والأعباء المترتبة عليه جراء كثافة النازحين السوريين، مشدداً على أنه "ليس  نادما على اي قرار اتخذه وانه لمصلحة لبنان امام الزوبعة في سوريا علينا ان لا ننسى ثلاثة امور: العلاقات التاريخية بين البلدين ، والإنقسام في المجتمع اللبناني حول  الوضع فيها مع وضد، وحماية مصالح اللبنانيين في الخليج، موضحاً انه "لا يمكن إلا ان نكون تواقين الى افضل العلاقات مع المملكة"، جازماً بأن  السعودية  "لم تفجر لا في الضاحية ولا في غيرها ولا تمول المسلحين لا في طرابلس ولا في غيرها على الإطلاق".
الرئيس ميقاتي تحدث مساء الاثنين،امام مجموعة محدودة من الصحافيين ومن بينها موقع "العرب اليوم" فترك لهم المجال واسعا امام كل انواع الأسئلة بحرية مطلقة فكان حوار موسع وغني لم يستثني شيئآ مما هو مطروح على الساحة اللبنانية وصولا الى ما هو شخصي. فكان هذا الحوار:
بداية رحب الرئيس ميقاتي بزيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى المملكة العربية السعودية وقال انه يحمل اليها هموم لبنان واللبنانيين وترددات الأزمة السورية والأعباء المترتبة عليه جراء كثافة النازحين السوريين. وأضاف ان من حقه ان يزور اي دولة، وكلنا نذكر كيف الغي الموعد الأول والحمد لله حدد الثاني وستعقد القمة اليوم (امس).
ولماذا ارجئت القمة قال: لا اعرف، ولم ارَ مبررا حتى اليوم. وانا ليس عندي تواصل مع السعوديين منذ فترة طويلة، ورغم ذلك اعتقد اننا إذا "ضهرنا من السعودية من الباب يجب ان نعود اليها من الشباك" لأنه لا يمكن إلا ان نكون تواقين الى افضل العلاقات مع المملكة. وأضاف: للسعودية هذه الأيام استراتيجية جديدة ومختلفة، يختلفون مع نور المالكي وليس مع العراق، إختلفوا مع مرسي ولم يختلفوا مع الشعب المصري، ولذلك اعتقد ان العلاقات بين ومع الدول لا تبنى على أشخاص بل على المؤسسات.
وعن موقفه من هذا الموضوع ولماذا كل هذه المقاطعة السعودية لشخصه؟ قال ميقاتي: ببساطة لو كانت ضدي او معي انا مع افضل العلاقات مع السعودية، لا تشخصنوها معي الموضوع مش شخصي.
ولما قيل له الموضوع يبدو اكثر من شخصي، وهل انت من تغيرت معها؟ قال: إذا هيك، إسألوا السعودية لماذا شخصنوها معي. انا ما تغيرت ، ولكن اعتقد ومنذ سقوط مشروع السين – سين اعتبرت السعودية انها فشلت او فشلوها في لبنان، فأخذت قرارا واضحا بالإبتعاد عن لبنان وهذا ما حصل قبل مجيئي، وإذا اردتم تفاصيل أكثر روحوا إسألوها!
ولما سئل منذ تشكيلك الحكومة الم تتواصل معهم؟ فقال: ذهبت أكثر من مرة الى السعودية والتقيت الأمير سعود الفيصل والأمير بندر بين سلطان ومنذ ثمانية أشهر التقيت بالأمير الفيصل والأمير سلمان بن عبد العزيز، وكانت لقاءآت مميزة ومنذ ذلك الحين لم تحصل لقاءآت وانا حريص على افضل العلاقات بيننا والسعوديين.
وقال: صدقا، هناك غياب تام للمملكة عن الساحة اللبنانية، ونلاحظ غيابا تاما حتى عن جمعية المقاصد ودار الأيتام الإسلامية والمؤسسات التي اعتادت دعمها في مرحلة هي الأقسى في لبنان.
وقيل له: لكن السعودية هي التي فجرت في الضاحية الجنوبية وتمول المسلحين في طرابلس! وانتم تمولون أيضا! فرد بانفعال وبصوت عال: مش السعودية التي فجرت في الضاحية الجنوبية، هذا غير صحيح هناك شغلتان مهمتان انا واثق منهما: لم تفجر السعودية لا في الضاحية ولا في غيرها ولا تمول المسلحين لا في طرابلس ولا في غيرها على الإطلاق.
ومن يمول إذا؟ قال:  بل هناك منظومة دولية تفجر وتمول.
وقيل له: ميزانية فرع المعلومات مليار و100 مليون شهريا، اليست من السعودية، وأنتم ألا تمولون أيضا، وما يوزعه رامي الرفاعي من اموال في طرابلس من اين يأتي به؟ فرد ميقاتي بإنفعال إضافي: ما دخل السعودية بميزانية فرع المعلومات ومن اين هذه الأرقام، اما انا فكنت عبر جمعية العزم نوزع المساعدات الطبية والتربوية،  ومساعدات إجتماعية محدودة لأناس يحتاجون حبة دواء أو مساعدة المدرسية  وليس لشراء السلاح ومنذ تموز الماضي تقلصت المساعدات.
سئل ومن اين يأتي سعد المصري بالأموال لشراء الأسلحة؟
قال ميقاتي بصراحة: صار الموضوع اكبر من هيك، واكبر بكثير وهناك من يوزع السلاح والأموال.
واين اصبحت التحقيقات في سيارتي المسجدين؟ اكد ميقاتي ان الموضوع يخضع لمتابعة قضائية وامنية دقيقة للغاية ، وعلى عكس الإتهامات التي وجهت الينا من أكثر من جهة، نتابع الملف بكل جدية وحرفية ومهنية ، ولو كان هناك تقاعس لما كان هناك موقوفون متورطون في العملية ولما اوتي بهم من جبل محسن.
سئل: لماذا تلاحقون علي عيد وهناك مذكرات بحق رئيس بلدية عرسال؟ اليس الموضوع ان هذا من عرسال وذاك من جبل محسن؟
رد ميقاتي مقاطعا، وقال: لا يجوز الربط بين الأمرين، وبهذه المقارنة لا يمكن حكم البلد، الموضوع يطرح من زوايا أخرى وانا لا افهم لماذا لا يتجاوب علي عيد مع الطلب الذي وجه اليه، فما استدعي من أجله علي عيد بناء لإدعاء القاضي صقر صقر لا يعدو كونه جنحة، فلماذا لا يحضر ويبرر ويدافع عن نفسه؟ وإذا في انفجار وخمسون قتيلا ومئآت الجرحى هل نقول ما في شي ومش لازم نبحث عن المنفذين والمخططين؟ ولو عملنا العكس يعني كان امر مطلوب؟
وأضاف: هناك سيارتان تم تفجيرهما بعدما ناما ليلتين في بعل محسن ألا نسأل ما الذي يجري؟ ولماذا وكيف تم ذلك ومن فعلها؟ هل تلمستم من الطرابلسيين رغم كل ما حصل، ما يوحي بان رهانهم ليس إلا على الدولة اللبنانية والمؤسسات الدستورية؟
وما هو موقفك مما يجري في سوريا؟ قال ميقاتي انا مع سياسة النأي بالنفس، ولا استطيع من موقعي ان اكون مع هذا الطرف او ذاك.
قيل له انت رئيس حكومة وسلاح رايح وجايي؟
قال: الم تتابعون كيف يلاحقهم الجيش وحيث يتمكنون منهم نوقف المسلحين ونصادر السلاح، وجرود عرسال وعكار تشهد على ذلك.
وكيف تحولت عرسال بؤرة مسلحة، وكيف دخل حزب الله الى سوريا؟
قال ميقاتي بصراحة بعد استقالة الحكومة دخل حزب الله الى سوريا. وانا ما بقى عندي ادوات للضغط. واضاف: قبل، قلت لهم نحنا بالحكومة وسياسة النإي بالنفس لا تسمح بذلك، ولكن انا واضح بعد الإستقالة دخلوا الى سوريا.
وقيل له: لكن قبل الإستقالة كانت هناك أطراف أخرى تورطت؟
أجاب: بعد الإستقالة دخل حزب الله الى سوريا، وكيف دخلوا إسألوهم، واقول لكم قبل الإستقالة انا منعت دخولهم، وقلت لهم بصراحة إذا دخلتم انا استقيل؟
ولهذا السبب استقلت؟ قال: بصراحة ان استقلت من أجل اشرف ريفي، ومحضر جلسة مجلس الوزراء التي سبقت الإستقالة واضح وصريح وقلت فيها كل ما لدي وأسباب الإستقالة. ولن ازيد.
انا كنت لجمت اي تدخل قبل الإستقالة، وقلت يومها لحزب الله إذا دخلتم الى سوريا تخسرون الحكومة، ولما تقدمت باستقالتي خسروا الحكومة وأخذوا الخيار الثاني بالدخول الى سوريا.
هل هناك امكانية لتعويم الحكومة وهل تسعى الى ذلك؟
قال ميقاتي : تعويم الحكومة غير وارد، الحكومة مستقيلة، ولا تنسوا هناك انظمة ودستور واعراف، بعد الإستقالة ووجود رئيس مكلف لتشكيل ما في شي اسمو تعويم للحكومة، ولو كان هذا الشيء ممكن لكنت وجهت الدعوات الى جلسات لمجلس الوزراء، واليوم يريدون جلسات لمجلس الوزراء وكأنني لم استقل. ولذلك لن افعل كما يطالبون.   
ولماذا طالبت من رئيس مجلس النواب جلسة لتفسير الدستور ؟
قال: ما قصدته ان يقوم المجلس النيابي بمهمة التفسير، فلمن نلجأ لغير المجلس، فانا لا اريد ان اعطي اي بصمة تخالف الدستور لدي تفسيري للصلاحيات المحدودة واقف عندها ما لم يصدر تفسير آخر يجمع عليه اللبنانيون.
قبل ان استقيل كان لي موقف قوي، فانا رئيس حكومة وبعد الإستقالة لم يعد لي الصلاحيات لأشارك في جلسات مجلس النواب والزم نفسي والحكومة المستقيلة بما لا قدرة لي عليه، اما اليوم بشو بدي هدد؟! وأنا التزمت على نفسي توفير التوازن المطلوب، لو كانت الحكومة من 14 آذار لكان علي ان العب دور 8 آذار والعكس صحيح.
سئل: هل ستمول المحكمة؟ قال بالتأكيد تمويل المحكمة سيتم وبوقتو. انا منذ ان توليت رئاسة الحكومة أخذت على نفسي ان التزم القرارات الدولية والتزامات لبنان تجاه المجتمع الدولي، ولذلك التزمت بالتمويل وببرتوكولات التعاون بين لبنان والمحكمة ولا ولن اتراجع ونقطة عالسطر.
قيل له: يعني كل ما أراده الرئيس الحريري عملتو؟
قال: لم اقم  إلا بواجباتي، ولست نادما على اي قرار اتخذته، انا لا اعمل على القطعة ولا بالفاتورة. ومصلحة لبنان امام الزوبعة في سوريا ان لا ننسى ثلاثة امور: العلاقات التاريخية بين البلدين، والإنقسام في المجتمع اللبناني حول  الوضع فيها مع وضد، وحماية مصالح اللبنانيين في الخليج، وهذ المعادلة بالرياضيات واضحة ، ففي الخليج لبنانيون من كل الطوائف وسنحافظ على هذه العلاقات، وإلا لماذا أخذنا القرار بالنإي بالنفس، لأن فيها مصلحة لبنان، نحن لسنا أذكى من الصين في شباط العام 1984 لما نأت بنفسها عن الصراع بين بغداد وطهران كانت تحمي مصالحها مع الطرفين. فانا حريص على علاقات جيدة مع الجميع .
وعن علاقاته الداخلية؟ قال ايضا انا على علاقة مع الجميع، انا والرئيس السنيورة على تواصل وحزب الله جيدة ليس لدي حقد او ضغينة ضد أحد، وإذا قالوا أنني اجتمعت مع السيد نصر الله 17 مرة فانا لم التق به سوى 3 مرات ، وإذا الرئيس الحريري زعلان مني انا مش زعلان، وهو يريد ذلك.
وعن تشكيل الحكومة الجديدة؟ قال يجب ان نعمل جميعنا من أجل تشكيل حكومة باسرع وقت ممكن.
 وهل ترى من المنطقي المطالبة بسحب حزب الله من سوريا قبل تشكيل الحكومة؟
قال ميقاتي: انا واقعي، نحن في لبنان ما فينا نمنع الحكي، وحزب الله عندما تورط في سوريا هل سيسمع مني ويغير رايه. وبالواقعية السياسية انا اقول نريد حكومة ولا اربط تشكيلها باي أمر آخر.
وإذا اعتذر الرئيس سلام؟ لم يسمح ميقاتي باكمال السؤال وقال: هذه فرضية، ولا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال، ولكل وقت حكمه، انا اسعى الى تشكيل حكومة باسرع وقت ممكن، وكفى ربط الأمور بالخارج، انا عندما استقلت سعيت الى فتح نافذة للخروج من المأزق وتسهيل الأمور، ولو قلتم لي لو بقيت رئيس حكومة ماذا أفعل، لا يمكنني ان اجيب.
قيل له بعد اربعة ايام على الإستقالة قلت التكليف سريع والتأليف طويل؟
قال موضحا: هذا كلام غير دقيق انا قلت ذلك قبل التكليف ولم اكن اعلم الرئيس سلام هو المطروح.
قيل له، ما الذي سيحصل بملف النفط؟
أجاب: موقفي من هذا الموضوع واضح، لا مصلحة لنا في هذا الملف الذي يتصل بمصير الأجيال المقبلة من دون توافق ، والتجاذبات السياسية تعطل كل شيء. القضية لا تتصل بسياسة الوزير جبران باسيل المهم ان يكون الأمر دستوري وقانوني.
قيل له: من له مصلحة اليوم بتشكيل الحكومة؟
قال بسرعة : المواطن البسيط وحده يريد الحكومة اليوم وله مصلحة بها، الحكومة حاجة للبت بالتعيينات الإدارية في المواقع الأمنية والعسكرية واربعة نواب للحاكم في مصرف لبنان وكتاب عدل وجمارك وغيرهمخ .
مع اية حكومة انت؟
قال انا مع حكومة جامعة للكل؟
وكيف تشكلها؟ وهل انت مع حكومة فيها ثلث معطل؟
قال عندي وصفة خاصة بي انا وصفة شخصية ولن افصح عنها .
وهل يمكن ان تشكل حكومة في حال اعتذر سلام؟
قال: انا موجود بالحياة السياسية  وباق وما رحت مطرح، وما افضله ان يشكلها الرئيس سلام.
جنبلاط قال انه معك في حال الإعتذار؟
قال: كل شي بوقتو حلو.
من يعرقل تشكيل الحكومة؟
 قال: انا مع انتخابات رئاسة جمهورية بوقتها ولا اخفيكم الرئيس بري قال لي العملية ليست مستحيلة لا تتفاجأوا ولا تستغربوا .
وهل انت مع التمديد لرئيس الجمهورية؟
قال بصراحة ان مع انتخاب رئيس للجمهورية فهو رمز للبلد، وإذا وقعنا في الفراغ انا مع التمديد للرئيس ، التمديد شر لكن الفراغ شر اكبر بكثير.
وهل انت مع انتخاب العماد قهوجي؟
قال ميقاتي: قد يكون هناك مرشحون كثر وانا احترمه جدا ولن التزم من اليوم.
كيف هي العلاقة مع الأسد؟
قال: ما في علاقة مع الرئيس الأسد، وأنا مع سياسة النإي بالنفس الى ان تهدا الأمور في سوريا وما في علاقات معهم ابدا، ولا تبادل رسائل ايضا.
ولكن التواصل موجود اليس كذلك الم ترسل لهم سلامات؟
قال مرة كان عندي الوزير السابق وئام وهاب كان يطالبني بترخيص لمستشفى في الجاهلية ولما انتهى اللقاء سألته هلى انت على تواصل مع دمشق ؟
قال لي انا ذاهب بكرا لأرى ابو وائل، فقلت له سلم، وهذا السلام لا اعتبره اكثر من ممارسة اجتماعية وأخلاقية، لا اكثر ولا اقل.
وما الذي حصل في موضوع العميد ابراهيم بشير؟
قال ميقاتي: لو تركنا الأمر  يمر بموضوع تبييض اموال لقيل لنا نحن غير قادرين على المعالجة، فهل نحن وقعناه، الأمور في القضاء وهو يقول الكلمة الفصل لا اكثر ولا اقل.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميقاتي يؤكد أن السعودية لم تفجر لا في الضاحية ولا في مكان آخر ولا تدفع اموالا للمسلحين ميقاتي يؤكد أن السعودية لم تفجر لا في الضاحية ولا في مكان آخر ولا تدفع اموالا للمسلحين



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab