غينيا تستقبل وفود دول التعاون الإسلاميّ قبل انطلاق قمة الأربعين
آخر تحديث GMT09:48:49
 عمان اليوم -

فيما غاب وزيريّ خارجيتيّ إيران والسعودية عن المشاركة

غينيا تستقبل وفود دول التعاون الإسلاميّ قبل انطلاق "قمة الأربعين"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - غينيا تستقبل وفود دول التعاون الإسلاميّ قبل انطلاق "قمة الأربعين"

بعثات الدول الأعضاء في منظمة "التعاون الإسلاميّ"
كوناكري ـ أكرم علي

بدأ توافد بعثات الدول الأعضاء في منظمة "التعاون الإسلاميّ"، على العاصمة الغينيّة كوناكري، الأحد، للمشاركة في القمة الأربعين لمجلس وزراء الدول الـ 57، فيما يغيب وزيريّ خارجيتيّ إيران والسعودية عن الحضور. وتسببت كثافة الوفود القادمة إلى العاصمة الغينية للمشاركة في القمة، إلى حدوث "أزمة سكن" في الفنادق القليلة المتواجدة في كوناكري، فضلاّ عن غياب الإمكانات والقُدرات التي من المُفترض وجودها للتعامل مع وفود 57 دولة من أجل راحتهم.
وأكدت مصادر مسؤولة في منظمة "التعاون الإسلاميّ"، لـ"العرب اليوم"، غياب وزير خارجية السعودية سعود الفيصل، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، عن القمة، لارتباطهما بأحداث أخرى، وبسبب عقد القمة الأربعين في العاصمة كوناكري التي تشهد ضعفًا كبيرًا في الإمكانات لترتيب قمة تضم 57 دولة، وتم تكليف مساعديهما بالحضور ورئاسة وفدي بلديهما.
وقد تفقد "العرب اليوم" القاعة الرئيسة التي من المُقرر عقد اجتماع مجلس وزراء دول التعاون الإسلاميّ بها، رصد أنه لم يتم الانتهاء منها بشكل نهائي، وذلك قبل أقل من 24 ساعة على افتتاح القمة.
وفي ما يخص الوضع الأمنيّ، قامت السلطات الغينيّة بتأمين وصول الوفود المشاركة في القمة، على مستوى عالي، ومنع تعرّضهم لأي مكروه، بتأمين مواكب الوفود جميعها، بدايةّ من وصولهم إلى مطار كوناكري، وحتى مقر سكنهم.
وتبحث القمة الأربعين، عددًا من مشروعات القرارات المطروحة على جدول الأعمال، ويأتي على رأسها قضية تهويد القدس، وأزمة المفاوضات الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيل، ودراسة مشروع يهدف إلى الخروج بخطة عملية ومُناهضة لتهويد القدس.
كما تبحث القمة، التي تشارك فيها مصر وتركيا للمرة الأولى معًا بعد خفض التمثيل الدبلوماسيّ بينهما، إثر التوترات التي نشبت بين البلدين، الأزمة السوريّة، وكيفية الخروج بقرارات تتناسب مع عقد مؤتمر "جنيف 2" في كانون الثاني/يناير المقبل، وكذلك تناقش نتائج زيارة مجموعة الاتصال لمنظمة "التعاون الإسلاميّ" بشأن ميانمار، التي قام بها الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلي وبمشاركة مصر، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وسيعمل الاجتماع على تحديد أنواع وكميات المساعدات التي سيتم توفيرها لميانمار.
ومن المقرر أن يُلقي وزير الخارجيّة المصريّ نبيل فهمي، الذي يصل ظهر الأحد إلى العاصمة كوناكري، بيان مصر، في ضوء ترأس البلاد قمة منظمة "التعاون الإسلاميّ" منذ العام 2012، حيث يطرح بموجبه الرؤية المصريّة إزاء الموضوعات المختلفة، التي تدخل في إطار أولويات العالم الإسلاميّ.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غينيا تستقبل وفود دول التعاون الإسلاميّ قبل انطلاق قمة الأربعين غينيا تستقبل وفود دول التعاون الإسلاميّ قبل انطلاق قمة الأربعين



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab