جنوب أفريقيا في حفل تاريخي لتأبين للزعيم الراحل نلسون مانديلا
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

بحضور رؤساء وعدد من قادة العالم وحشود كبيرة من المودعين

جنوب أفريقيا في حفل تاريخي لتأبين للزعيم الراحل نلسون مانديلا

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - جنوب أفريقيا في حفل تاريخي لتأبين للزعيم الراحل نلسون مانديلا

صورة للراحل نلسون مانديلا على شاشة عملاقة في استاد سوكر سيتي خلال حفل تأبينه
جوهانسبرغ ـ العرب اليوم

يتدفق عشرات الآلاف من مواطني جنوب أفريقيا ومواكب رئاسيّة ونجوم وسياسيون، صباح الثلاثاء، إلى إستاد سوكر سيتي في سويتو، ويُنتظر حضور أكثر من 80 ألف شخص، حفل تأبيني تاريخي لرئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا، الذي توفي مساء الخميس عن 95 عامًا. وفتحت أبواب الإستاد حوالي الساعة 6,30 (4,30 تغ ) بتأخير نصف الساعة تقريبًا.
وأكدت سلطات جنوب أفريقيا أنها ستوجه الحشود إلى مدرجات أخرى في سويتو بعد امتلاء سوكر سيتي. وأوضحت لوياندا، طالبة في التاسعة عشرة من العمر، أنه في الأيام التي تلت وفاة بطل النضال ضد الفصل العنصري، عند وصولها إلى الملعب القريب من غوهانسبرغ "بكيت لكن اليوم يوم احتفال". ومثلها تدفق عشرات الآلاف من سكان جنوب أفريقيا منذ الفجر تحت المطر ليستقلوا حافلات النقل المشترك في طريقهم إلى إستاد سوكر سيتي، حيث يقام حفل رسمي لتأبين "أبو الأمة" اعتبارًا من 11,00 (9,00 تغ). وفي الوقت ذاته وفي مطاري غوهانسبرغ وبريتوريا يصل تباعًا قادة دول. ووصل الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى جنوب أفريقيا ترافقه زوجته ميشيل اوباما. بعد رحلة دامت 16 ساعة، حطت طائرته في مطار واتركلوف العسكري في بريتوريا. ووصل معه الرئيس السابق جورج بوش وزوجته لورا. ومن الولايات المتحدة، سيحضر أيضًا الرئيسان السابقان بيل كلينتون وغيمي كارتر. وقبله حطت طائرة الرئيس الصيني تلته طائرة الرئيس الألماني.
كما وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مع رفيقته فاليري تريرفيلر، كما أعلنت السفارة الفرنسيّة في بريتوريا. ويرافق الرئيس الفرنسي في رحلته وفد يضم خصوصًا زيري الخارجية والعدل لوران فابيوس وكريستيان توبيرا. ويشارك في حفل التأبين أيضا الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الذي سيصل منفصلاً.
وانتظر مئات الأشخاص، منذ الفجر، في محطة بارك ستيشن للقطارات في غوهانسبرغ، القطار إلى إستاد سوكر سيتي وهم يغنون "شوشولوزا" النشيد الذي كانوا يرددونه في الماضي في رحلات القطارات إلى مناجم الذهب. وعند وصولهم يستقبلهم ترحيب بمكبر للصوت "أهلا وسهلا! مرحبا بكم" يعيش تاتا ماديبا"، ليرد الحشد "يعيش!" كما كان يحدث في تجمعات المؤتمر الوطني الأفريقي حزب نلسون مانديلا الذي يسميه مواطنوه توددًا "ماديبا" او "تاتا" (الاب).
وعلى المنبر، سيضع أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو جانبًا خلافاتهم لتحية ذكرى مانديلا. وبين الخطباء أيضًا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس جنوب أفريقيا غاكوب زوما وقادة دول ناشئة (البرازيل والهند والصين).
وبعد حفل التأبين الرسمي سيسجى جثمان مانديلا لـ 3 أيام في مقر الحكومة في بريتوريا، حيث يتوقع أن ترافق مواكب كل صباح الجثمان في شوارع العاصمة.
وسينقل السبت إلى قريته الصغيرة كونو، مسقط رأسه جنوب شرق البلاد وأرض أجداد مانديلا الكوزو. وسيدفن الأحد هناك إلى جانب والديه وأبناءه الثلاثة في حفل تقليدي يجمع بين الشعائر المسيحيّة وشعائر الكوزو.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنوب أفريقيا في حفل تاريخي لتأبين للزعيم الراحل نلسون مانديلا جنوب أفريقيا في حفل تاريخي لتأبين للزعيم الراحل نلسون مانديلا



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab