منظمة التعاون الإسلاميّ تدعو إلى بدء عملية الانتقال السلميّ في سوريّة
آخر تحديث GMT08:37:19
 عمان اليوم -

رحّبت برفع مكانة فلسطين إلى دولة مراقب وندّدت بالإرهاب

"منظمة التعاون الإسلاميّ" تدعو إلى بدء عملية الانتقال السلميّ في سوريّة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "منظمة التعاون الإسلاميّ" تدعو إلى بدء عملية الانتقال السلميّ في سوريّة

"منظمة التعاون الإسلاميّ"
كوناكري ـ أكرم علي

دعت قمة الأربعين لمجلس وزراء خارجيّة دول "منظمة التعاون الإسلاميّ، المُنعقدة في العاصمة الغينيّة كوناكري، سوريّة إلى الشروع فورًا في عملية وضع آلية انتقال سلميّ، تُمكّن من بناء دولة جديدة تقوم على نظام تعدديّ وديمقراطيّ ومدنيّ، يضمن المساواة بين الجميع على أساس مبادئ القانون والمواطنة واحترام الحريّات الأساسيّة.
وشدد المجلس، خلال الجلسة الختامية للدورة، الأربعاء، على "ضرورة الاعترف بضرورة المحافظة على سيادة سوريّة ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها، وإدانة استمرار إراقة الدماء والعنف، ونؤكد المسؤولية الأساسيّة للحكومة السوريّة عن استمرار العنف وتدمير الأملاك والممتلكات"، فيما أعرب عن قلقه الشديد من تدهور الأحوال، وتزايد أعمال القتل التي ذهب ضحيتها الآلاف من المدنيين العُزّل، وطالب بـ"وقف العنف وأعمال القتل والتدمير فورًا، واحترام القيم الإسلاميّة وقيم حقوق الإنسان، وحماية سوريّة من خطر الحرب الأهلية، التي ستكون عواقبها وخيمة على الشعب السوريّ وعلى المنطقة وعلى السِلم والأمن الدوليين، وندين استعمال الأسلحة الكيميائيّة ضد الأهالي في سوريّة، ونطالب بالتدمير التام لأسلحة الدمار الشامل".
ورحب المجلس، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع مكانة فلسطين إلى مستوى دولة مراقب، والقرار الذي اتخذته دول عدة في الاعتراف بدولة فلسطين، ضمن حدود 4 حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، فيما أهاب بالدول التي لم تفعل ذلك، أن تتحمل مسؤوليتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتدعم الجهود الرامية إلى حصول فلسطين على صفة عضو كامل العضوية، حتى تستعيد مكانتها، مُعربًا عن انشغاله من القرار الذي اتخذته حكومة إسرائيل العام الماضي، بتعليق أنواع التعاون كافة مع مجلس حقوق الإنسان، ورفضها استقبال بعثة "اليونسكو" التي كان من المفترض أن تبحث حالة مدينة القدس وأسوارها بصفتها موقعًا مُدرجا ضمن التراث العالميّ، وقلقه على آلاف الفلسطينيين المُعتقلين على يد إسرائيل، ومن ضمنهم 300 طفل على الأقل.
ودانت "قمة الأربعين"، الإرهاب بأشكاله ومظاهره جميعها، بغض النظر عن مرتكبيه، وأماكن ارتكابه، مؤكدة من جديد "التزام المنظمة بتوطيد التعاون على مكافحة الإرهاب، واعتماد تعريف مناسب للإرهاب بتوافق الآراء، وتبادل المعلومات وتعزيز القُدرات والقضاء على جذور الإرهاب مثل النزاعات الطويلة ومواصلة القمع وتهميش الشعوب، وانكار حق الشعوب في تقرير مصيرها، وإدانة المحاولات الرامية إلى إلصاق الإرهاب بالإسلام، أو ببلد إسلاميّ مُعيّن أو عرض أو دين أو ثقافة".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة التعاون الإسلاميّ تدعو إلى بدء عملية الانتقال السلميّ في سوريّة منظمة التعاون الإسلاميّ تدعو إلى بدء عملية الانتقال السلميّ في سوريّة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 08:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 عمان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab