كيري في المنطقة بغية معرفة ردود الفلسطينيين والإسرائيليين على خطته الأمنيّة
آخر تحديث GMT16:06:22
 عمان اليوم -

غضب فلسطيني إثر تبني الإدارة الأميركيّة مواقف الاحتلال في مجالات عدة

كيري في المنطقة بغية معرفة ردود الفلسطينيين والإسرائيليين على خطته الأمنيّة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - كيري في المنطقة بغية معرفة ردود الفلسطينيين والإسرائيليين على خطته الأمنيّة

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الرئيس محمود عباس
رام الله - وليد أبوسرحان

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الخميس، جولة جديدة في المنطقة، بغية عقد سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين، في محاولة إلى التوصل إلى تفاهمات تمكنه من تقديم خطته للسلام في المنطقة . ومن المقرر أن يعقد كيري لقاءات مع الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بغية معرفة ردود الطرفين على خطة الترتيبات الأمنية في الضفة الغربية.
ويريد كيري بلورة بيان إسرائيلي فلسطيني مشترك، ينص على تحقيق تقدم في المفاوضات، يصدر في كانون الثاني/يناير المقبل.
وتهدف زيارة الوزير كيري إلى عرض اتفاق الإطار لحل المسائل الجوهرية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، في غضون أسابيع معدودة، راميًا، من خلال ذلك، إلى حمل نتنياهو وعباس على الوصول إلى نقطة حسم، يجبران فيها على حسم أمرهما إما الموافقة على خطة السلام الأميركية أو رفضها".
وأوضحت تقارير صحافية أن "نتنياهو وعباس سيلزمان باتخاذ قرارات مبدئية صعبة ودراماتيكية بالنسبة لجميع المسائل الجوهرية للنزاع"، مشيرة إلى أن "هذه القرارات ستحدّد الخطوط العريضة لاتفاق دائم بين الطرفين، وتشكل قاعدة لمفاوضات مفصلة في أي موضوع كان".
وتضمن عرض كيري بقاء السيطرة الإسرائيلية على المواقع العسكرية في غور الأردن، لعشرة أعوام قابلة للتجديد، وعلى محطات الإنذار المبكر على قمم جبال الضفة الغربية، وإدارة مشتركة للمعابر مع الأردن، وتسيير دوريات مشتركة على طول نهر الأردن.
فيما تضمن الشق السياسي من المبادرة الاعتراف بيهودية إسرائيل، واعتبار البلدة القديمة من القدس دولية، وتوسيع مناطق السلطة الفلسطينية، ودعوة الجانبين إلى التفاوض على قضايا الوضع النهائي، على أساس حدود عام 1967، مع تبادل أراض.
وترفض القيادية الفلسطينية الخطة الأميركية الجديدة، كونها لا تلبي طموحها في الإشراف على حدودها مع الأردن، ولا تعطيها السيطرة على منطقة الأغوار، والمعابر، معتبرة خطة كيري "تكريسًا للاحتلال".
وتمر العلاقات الفلسطينية الأميركية في أزمة، حيث أدت 4 مواقف أميركية إلى خلق تلك الأزمة، أولها كان على خلفية تبني واشنطن للعديد من المواقف الإسرائيلية، لاسيما المتعلقة بصعوبة التوصل لاتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين، في ضوء غياب الثقة ما بين الطرفين، الأمر الذي يقتضي التوصل لاتفاق مرحلي قبل الوصول للاتفاق النهائي، وهو ما كان يطالب به نتنياهو وحليفه وزير الخارجية افغيدر ليبرمان.
وأوضحت مصادر فلسطينية أن "ذلك الموقف الأميركي أغضب القيادة الفلسطينية، لاسيما بعدما عبّر عنه الرئيس الأميركي باراك أوباما، عندما صرح بإمكان التوصل لاتفاق انتقالي أو مرحلي ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين".
وأشارت إلى أن "الموقف الأميركي الثاني هو تبني واشنطن المطلب الإسرائيلي بضرورة الانتهاء من الاتفاق على الملف الأمني، قبل الانتقال إلى باقي ملفات المفاوضات، الأمر الذي كان واضحًا عندما حمل وزير الخارجية الأميركي جون كيري في زيارته الأخيرة للمنطقة أفكارًا أميركية بشأن الترتيبات الأمنية الإسرائيلية في الضفة الغربية، في حال الوصول لأية تسوية مع الفلسطينيين، وتقديم ملف الأمن على الحدود، مما أثار غضب الفلسطينيين".
وأوضحت أنه "تمثّل الموقف الأميركي الثالث في الاستهانة بالسيادة الفلسطينية، عبر إعطاء الأفكار الأمنية الأميركية إسرائيل حق السيطرة على منطقة الأغور على الحدود مع الأردن، ضمن قوات دولية، برئاسة أميركية، في إطار ما يسمى محاربة "الإرهاب" الدولي، وبناء شراكة ما بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية، برعاية أميركية، تعمل في نهاية الأمر داخل حدود الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، دون أن  يكون لتلك القوة الأمنية حق العمل داخل حدود دولة إسرائيل".
لفتت إلى أن "الموقف الرابع الذي فاقم من الأزمة هو تبنى كيري وجهة النظر الإسرائيلية بأن الفلسطينيين ينتظرون إطلاق سراح ما تبقى من الأسرى المعتقلين، منذ ما قبل اتفاق أوسلو، للانسحاب من المفاوضات، وهذا أمر مرفوض إسرائيلاً، على حد ما أبلغ به وزير الخارجية الأميركي، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، الأمر الذي دفعه إلى تقديم اقتراح للجانب الفلسطيني، بتأجيل إطلاق سراح الدفعة الثالثة من الأسرى، البالغ عددهم 104 أسرى، وأطلق سراح نصفهم في دفعتين سابقتين، بالتزامن مع استمرار محادثات السلام".
وأوضحت المصادر أن "الاقتراح الأميركي بتأجيل إطلاق سراح الدفعة الثالثة، ودمجها مع الدفعة الرابعة، في كانون الثاني/يناير المقبل، لإطلاق سراحهم جميعًا، هو اقتراح أصله إسرائيلي، بغية دفع الفلسطينيين إلى إبداء مرونة في المفاوضات، وإمكان التوصل إلى بيان مشترك، برعاية أميركية، يعلن فيه إحراز تقدم على المفاوضات، لضمان إطلاق سراح هؤلاء الأسرى".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيري في المنطقة بغية معرفة ردود الفلسطينيين والإسرائيليين على خطته الأمنيّة كيري في المنطقة بغية معرفة ردود الفلسطينيين والإسرائيليين على خطته الأمنيّة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 08:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 عمان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 04:06 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 21:50 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab