المالكي  يعتبر صفقة الطائرات الكورية بداية لرفع الأداء في مواجهة الارهاب
آخر تحديث GMT08:37:19
 عمان اليوم -

وقع مع وزير لكوري جنوبي اتفاقاً لتزويد العراق 24 مقاتلة

المالكي يعتبر صفقة الطائرات الكورية بداية لرفع الأداء في مواجهة الارهاب

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المالكي  يعتبر صفقة الطائرات الكورية بداية لرفع الأداء في مواجهة الارهاب

القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي
بغداد- نجلاء الطائي

وقع القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، الخميس، عقدا مع وزير الصناعات العسكرية الكوري الجنوبي لي يونغ جول لتزويد العراق بـ 24 طائرة حربية متطورة، معتبراً أن هذه الصفقة تعد بداية لرفع اداء وزارتي الدفاع والداخلية في مجال الدفاع عن البلاد ومكافحة الإرهاب. وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقى "العرب اليوم " نسخة منه إن "المالكي ووزير الصناعات العسكرية في جمهورية كوريا الجنوبية لي يونغ جول، وقعا في بغداد اليوم على عقد شراء طائرات عسكرية حديثة لصالح القوة الجوية العسكرية".
وأضاف أن "المالكي قال بعد التوقيع، في هذا اليوم وقعنا عقدا لشراء 24 طائرة من طراز(T-50IQ) الكورية لاغراض التدريب والاعمال العسكرية المتوسطة، وان المفاوضات انتهت باختيار القوة الجوية العراقية بعد دراسة مستفيضة لهذا النوع من الطائرات لإنسجامه مع متطلبات العمل".
وذكر أن "هذه الصفقة هي بداية لرفع اداء وزارتي الدفاع والداخلية في مجال الدفاع عن البلاد ومكافحة الإرهاب"، مبينا "بهذا نكون قد قطعنا شوطا على طريق استكمال قوتنا الجوية وسنمضي بهذا الاتجاه لحماية العراق من أي عدوان" .
ولفت المالكي "أبارك للبلدين هذه الصفقة متمنيا المزيد من التواصل على اساس الثقة المتبادلة والمصالح المشتركة"، مشيرا الى ان "الارهاب خطر ليس على العراق فقط بل على العالم أجمع ما يتطلب تعاونا دوليا لمواجهته، ونتطلع الى ان تمضي هذه الصفقة بمواعيدها المحددة ضمن الاتفاقية الموقعة بين البلدين".
وأوضح المالكي أن "الشركات الكورية مرحب بها دائما لانها شركات كفوءة وهذه المقدمات الايجابية تشجع على مزيد من العلاقات المشتركة في مجال الاعمار والطاقة وغيرها".
من جهته اعرب الوزير الكوري عن شكره لرئيس الوزراء وسعادته بتطور العلاقات الثنائية وبتوقيع الاتفاق الذي يسهم في رفع مستوى الصداقة بين البلدين، مؤكدا ان "بلاده ستبذل جهدها من اجل ايصال هذه الطائرات المتطورة التي ستحمي سماء وارض العراق، في موعدها المحدد".
واضاف الوزير الكوري ان "علاقاتنا لا تقتصر على التعاون التسليحي والامني بل تتعداه الى مجالات البناء والطاقة وغيرها".
من جهتها، قالت شركة كوريا ايروسبيس إنداستريز الكورية الجنوبية اليوم الخميس انها وقعت عقدا مع العراق تصدر إليه بموجبه 24 مقاتلة خفيفة بقيمة 1.1 مليار دولار.
وقالت الشركة في بيان ان الصفقة التي تصدر بموجبها سول طائرات إف إيه-50 تتضمن أيضا تدريب طيارين عراقيين ودعما آخر لسلاح الجو العراقي خلال العقدين القادمين وهو ما قد يرفع القيمة الاجمالية الى ملياري دولار.
والطائرة إف إيه-50 نسخة هجومية خفيفة من طائرة التدريب تي-50 غولدن ايغل الاسرع من الصوت التي طورتها شركة كوريا إيروسبيس بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن كورب الامريكية.
وقالت الشركة الكورية انه يمكن تزويد النسخة العراقية من الطائرة إف.إيه-50 التي يطلق عليها تي-50 آي.كيو بصواريخ جو/جو وصواريخ جو/سطح ومدافع آلية وقنابل يمكن توجيهها بدقة بالاضافة الى ذخائر اخرى.
وكانت هذه الشركة قد صدرت في السابق نسخة هجومية من الطائرة تي-50 الى اندونيسيا وتسعى لإبرام صفقات مع الفلبين وتشيلي.
وتتجه كوريا الجنوبية الى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق السلاح العالمية بطائراتها المقاتلة وسط زيادة كبيرة متوقعة في الطلب على المعدات العسكرية خلال العقد القادم.
وقال مسؤول بالشركة انه سيبدأ تسليم الطائرات للعراق في ابريل نيسان 2016 وسيستكمل خلال عام.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المالكي  يعتبر صفقة الطائرات الكورية بداية لرفع الأداء في مواجهة الارهاب المالكي  يعتبر صفقة الطائرات الكورية بداية لرفع الأداء في مواجهة الارهاب



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 08:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 عمان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab