مواطـنـون يعلنون أن التوجـيـهات السـاميـة تجسد اهـتـمـام جلالـتـه بالاســتـقـرار الاجتمـاعي
آخر تحديث GMT14:35:40
 عمان اليوم -

مواطـنـون يعلنون أن التوجـيـهات السـاميـة تجسد اهـتـمـام جلالـتـه بالاســتـقـرار الاجتمـاعي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مواطـنـون يعلنون أن التوجـيـهات السـاميـة تجسد اهـتـمـام جلالـتـه بالاســتـقـرار الاجتمـاعي

السلطان هيثم بن طارق
مسقط ـ عمان اليوم

ثمّن مسؤولون ومواطنون التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ المتعلقة بتقديم حزمة من التسهيلات والحوافز للمواطنين والقطاع الخاص من بينها رفع المخصص السنوي للاقتراض من بنك الإسكان العماني خلال عام ٢٠٢١ إلى 100 مليون ريال بدلًا عن 60 مليون ريال المحددة في موازنة البنك للعام 2021 . وتوزيع الأراضي ، وإعفاء المقترضين من بنك التنمية العُماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد الاقتراض لعام واحد (٢٠٢١).

وقال معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، خلال تغريدة بحسابه الشخصي في «تويتر»: يشرفني أن أرفع أسمى آيات الشكر والعرفان للمقام السامي -حفظه الله ورعاه- على توجيهاته الكريمة، والتي ستساهم كثيرا في تحقيق الاستقرار الأسري من خلال المساعدات السكنية وتوزيع الأراضي لعام 2021. سنعمل بجد على وضعها موضع التنفيذ وتسهيل الإجراءات لتسريع الإنجاز وتحقيق تطلعات المجتمع».

رفد أصحاب المؤسسات

من جانبها قالت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ان حزمة التسهيلات والحوافز التي وجه بها جلالته هي تأكيد لحرصه السامي بدعمه لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، هذا القطاع الذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية في نمو اقتصاد الدولة.
وأضافت إنها ستساهم في رفد أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت مؤسساتهم من جراء الجائحة في إعادة الهيكلة المالية لمؤسساتهم والتخطيط بشكل أفضل للنهوض بشكل إيجابي والمنافسة في تقديم أجود الخدمات والمنتجات.
وأكدت الزرعية أن الهيئة وحسب الاختصاصات الموكلة لها سوف تعمل على تقديم كل الدعم لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بما يدفع في تحقيق النمو والاستدامة والقيمة المضافة.
مقدمة شكرها بإسم الهيئة ورواد الأعمال لصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- بما أنعم به من توجيهات على أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة ومما لا شك أن ذلك سيعزز مؤسساتهم على تقديم الأفضل في المرحلة القادمة.

النشاط الاقتصادي

وقال عدنان بن حيدر بن درويش الزعابي الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان في تصريحات لـ «عمان»» إن زيادة المخصص للعام الحالي الى 100 مليون ريال يؤكد التزام الحكومة باستمرار تقديم الدعم للقروض القائمة والمستجدة، الامر الذي سينعكس ايجابا على الاستقرار الاسري لكثير من المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، مشيرا الى ان معظم المستفيدين لا تتجاوز دخولهم 700 ريال.
وأوضح ان التوجيهات السامية بزيادة المخصصات ستؤدي الى تقليص فترة انتظار الدور للراغبين في الاستفادة من قرابة 6 سنوات الى 4 سنوات وهذا بالطبع سيؤدي لزيادة عدد المستفيدين الى 2250 مواطنا ومواطنة.. كما سينعكس على النشاط الاقتصادي بصفة عامة وقطاع المقاولات بشكل خاص حيث سيؤدي الى تحريك القطاع ومؤسسات مواد البناء والتجهيزات.
وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان ان اشتراطات وضوابط الحصول على القروض من البنك ستبقى كما هي لتشمل الفئات المحددة من قبل. وخلال عام 2020 قدم بنك الإسكان قرابة 900 قرض بمبلغ 40 مليون ريال. فيما يصل اجمالي حجم القروض التي قدمها البنك منذ تأسيسه 1.2 مليار ريال استفادت منها 55 ألف أسرة.

تعافي المشاريع

من جانبه قال حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويل المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة في بنك التنمية العماني: من المتوقع أن يستفيد من برنامج إعفاء المقترضين من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد القروض لعام 2021 أكثر من 32 ألف مشروع ممول من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف: إن الإعفاء من فوائد القروض لعام 2021 تعد الحزمة الثانية من التسهيلات الحكومية التي ينفذها بنك التنمية العماني لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الممولة من قبله، حيث شهد النصف الثاني من عام 2020 تنفيذ برنامج القروض الطارئة للفئات الأكثر تضررا من آثار جائحة كورونا «كوفيد 19»، والذي استمر لمدة أشهر واستفاد منه ما يزيد عن 8 آلاف صاحب مشروع متأثر وبقيمة إجمالية تصل إلى ما يقارب 20 مليون ريال عماني، بالإضافة إلى برنامج إعادة جدولة أقساط القروض الذي ينفذه البنك كجزء من التسهيلات المقدمة لأصحاب المشاريع المتأثرة.
وقال: القروض المقدمة من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحظى بدعم حكومي على الفوائد تبلغ 3% ويأتي القرار الأخير ليحقق دعما كليا على الفوائد المستحقة في عام 2021 كخطوة تحفيزية من المتوقع أن تسهم إيجابا في زيادة النشاط الاقتصادي بالسلطنة، وإن هذه الحزم تمثل دعما وتحفيزا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو التعافي خلال العام المقبل وسوف تساعد نحو تحقيق الاستدامة المالية لتلك المشاريع.

إنعاش الحركة الاقتصادية

من جانبه قال المهندس خميس بن سالم الصولي امين عام اتحاد المهندسين الخليجيين إن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- جاءت في التوقيت المناسب لتنشيط الاقتصاد الداخلي بضخ السيولة المالية اللازمة نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها العالم بسبب تأثيرات الجائحة وتراجع اسعار النفط.
وأضاف: سيكون للتوجيهات السامية مساهمة مباشره في تحقيق الاستقرار والرفاه للمواطن عندما يتمكن من الحصول على المسكن الملائم وفي وقت محدود. ايضا ستساهم هذه التوجيهات في انعاش الحركة الاقتصادية سواء على مستوى شركات المقاولات ومحلات مواد البناء و المكاتب الاستشارية حيث ان هذه المنازل ستحتاج الى شركات لبنائها وتصميمها وكذلك الى مواد بناء مختلفة النوعية والكمية. وسيكون هناك حل جزئي للباحثين عن العمل في قطاع الإنشاءات خصوصا المهندسين وعلى المواطنين ان يتجهوا الى التقنية الحديثة خصوصا في المجالات التي تخص توفير الطاقة وتكلفة البناء.
وتحدث خميس الصولي عن التوجيهات السامية المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأنها ستسهم في تعزيز قدرتها على الاستمرار والمنافسة وتمكين اصحابها من تحقيق طموحاتهم ،وما تأمله الدولة من تنامي وتطور هذه الشريحة المهمة في المجتمع.
وقال ان استمرار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمثابة ضمانة ومؤشر على قوة الاقتصاد الوطني وكذلك الضمان لأصحابها في الحصول على دخل جيد يحقق لهم الاكتفاء ويمكنهم من توظيف كوادر اخرى قد تكون ايضا نواة لشركات صغيرة جديدة.
لذا فإن اللفتة السامية لجلالة السلطان المعظم في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها السلطنة والعالم لهي لفتة قائد قريب من المواطنين ومتفهم لاحتياجاتهم.

تنشيط الإنشاءات

اكد المهندس محسن بن حمد المسروري – رجل اعمال وصاحب شركة سراج للاستثمار ان التوجيهات السامية جاءت مع بداية العام وتحمل أخبارا سارة وإيجابية للمواطنين وهذا ما نحتاج اليه هذه الأيام .. وسوف تؤدي هذه التوجيهات إلى تنشيط قطاع الانشاءات والعقارات وما يرتبط بهما من أعمال كثيرة .. ان هذه التوجيهات سوف تحرك المياه الراكدة وتنعش الأسواق سواء على مستوى العقار او الانشاء او المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .. وكذلك فإن توزيع مخططات الأراضي بالمحافظات سوف يحقق العدل والمساواة للكثيرين ممن يحصلون على أراض وبالتالي يمكنهم اليوم تحقيق أحلامهم بمسكن مناسب وملائم .. وأشاد المسروري بانخفاض رسوم الايجارات من 5% الى 3% خاصة بالنسبة لرواد الاعمال الذين تأثروا كثيرا بسبب ظروف الجائحة حيث تعطلت اعمالهم ومشاريعهم .. ويأمل المسروري ان تكون هناك المزيد من الاخبار المفرحة والسارة في ظل العهد الجديد لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه -.

تخفيف الضغط

من جانبه تحدث رائد الأعمال المهندس عثمان بن مكتوم المنذري المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «إنوتك»، قائلا: إعفاء المقترضين من بنك التنمية وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الفوائد للعام 2021 تعتبر خطوة إيجابية في سبيل تخفيف الضغط على الشركات الصغيرة والمتوسطة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، كما أن الإعفاء من رسوم التراخيص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للسنوات الثلاث الأولى سيساهم في تشجيع المزيد من الكوادر للدخول إلى ريادة الأعمال.
وأضاف: نشعر كرواد أعمال بالسعادة دائما عندما نرى هكذا قرارات تهدف للنمو بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونتمنى أن نشاهد المزيد من التركيز على هذا القطاع لما له من أهمية بالغة في تحقيق رؤية 2040، ونتفاءل كثيرا بالرؤية السامية لمولانا السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه-، خاصة مع حرصه المستمر على أهمية ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.

تجاوز الأزمة

وقال رائد الأعمال محمد بن ناصر المنذري الرئيس التنفيذي «أثر»: نتوجه بالشكر الجزيل إلى المقام السامي على ما تفضل به من توجيهات سامية لرواد الأعمال أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومما لاشك فيه بأن التوجيهات سيكون لها دور كبير في مساعدة المؤسسات على تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم.
وقال: سوف تساعدنا كمؤسسات على التركيز على التطوير والانتاج دون التفكير في تراكم القروض وسدادها، والنمو والتخطيط للتعامل مع التحديات المختلفة، والتوسع في عمليات الانتاج لتغطية السوق المحلي، ولهذه التوجيهات أثر إيجابي في التنمية المستدامة ودعم مبادرات الشباب بما يكفل تقدم ورقي المواطن العماني ومشاركته الفاعلة في تطوير الاقتصاد الوطني.

قد يهمك ايضاً :

جلالة السلطان هيثم بن طارق يصدر مرسوماً سلطانياً سامياً

جلالة السلطان يُعزي أمير دولة الكويت

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواطـنـون يعلنون أن التوجـيـهات السـاميـة تجسد اهـتـمـام جلالـتـه بالاســتـقـرار الاجتمـاعي مواطـنـون يعلنون أن التوجـيـهات السـاميـة تجسد اهـتـمـام جلالـتـه بالاســتـقـرار الاجتمـاعي



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 14:30 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

«عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024
 عمان اليوم - «عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab