بدء تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية واعتبارها من أكثر المواد الكيميائية السامة
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

بدء تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية واعتبارها من أكثر المواد الكيميائية السامة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بدء تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية واعتبارها من أكثر المواد الكيميائية السامة

هيئة البيئة العمانية
مسقط ـ عمان اليوم

يبدأ اليوم الأول من يناير2021 تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية، وذلك بدون استثناء لأي فئة من المراكز أو المحال التجارية، ولا شك أن استمرار تصنيع الأكياس البلاستيكية يؤدي إلى تكدس كميات كبيرة منها تبقى لتلوث البيئة، حيث يدخل في صناعة منتجات البلاستيك العديد من المواد العضوية مثل: الباي اسيفينول (BPA) وكلوريد الفينيل (PVC) التي تزيد من فرص الإجهاض، وتعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، وتحتوي أكياس البلاستيك على نسب عالية من الرصاص وعند رميها تحت أشعة الشمس تخرج غازات ضارة جدًا على صحة الإنسان، كما أن مادة «الديوكسين» من المكونات الرئيسية للأكياس البلاستيكية، وهي من أكثر المواد الكيميائية العضوية السامة، وتصنف من المواد المسرطنة.

وتدخل مخلفات البلاستيك أحيانًا ضمن السلاسل الغذائية للكائنات الحية، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى البعيد لكل من الأسماك، والحيوانات والإنسان، بالإضافة إلى أن تطاير الأكياس البلاستيكية وانتشارها في المراعي والمناطق الريفية والبرية يؤدي إلى نفوق الكثير من الحيوانات، وعندما تبتلع السلاحف أجزاءً من الأكياس البلاستيكية يؤدي إلى اختناقها وموتها، كما أنه عندما يعلق كيس البلاستيك على الأشجار والمساحات الخضراء يساهم في إعاقة نمو النباتات عن طريق منع أشعة الشمس والهواء من الوصول إليها.

كما أن التخلص من الأكياس البلاستيكية بالحرق ينتج عنه تصاعد مركبات كيميائية تتشكل على هيئة سحابة سوداء تؤدي إلى تلوث الهواء وتؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان، ويعتبر وزن الأكياس البلاستيكية خفيفًا ولكن مع الاستهلاك الزائد وبقائها بدون تحلل يكون من أهم عوامل تلويث المساحات المفتوحة والعامة داخل المدن وخارجها وعلى شاطئ البحر وأعماقه.
ناقشت توفير الأكياس الصديقة للبيئة بالسنينة وعدم استخدام البلاستيكية.
حظر الأكياس البلاستيكية بالسنينة
السنينة – ثويني اليحيائي

إلى ذلك عقد بمكتب والي السنينة اجتماعًا برئاسة سعادة الشيخ ماجد بن سلطان الشكيلي والي السنينة وبحضور سعادة حمدان بن علي المنعي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وأعضاء المجلس البلدي وممثل بلدية السنينة، كما حضر مازن بن هلال السعدي مدير الصحة والسلامة والبيئة، وعبدالحميد الصارمي مدير الجودة بشركة مزون للألبان بولاية السنينة.
ودارت مناقشات بشأن القرار الوزاري الصادر من قبل وزارة البيئة والشؤون المناخية سابقًا بالحظر على جميع الشركات والمؤسسات استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك وذلك حفاظًا على البيئة العمانية، وقد تم وقف التعامل مع الأكياس البلاستيكية بداية العام الجديد 2021. كما نص القرار على فرض غرامة إدارية لا تقل عن 100 ريال، ولا تزيد على 2000 ريال على كل من يخالف أحكام هذا القرار، وتضاعف في حالة تكرار ارتكاب المخالفة مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث ومن المتوقع أن تقوم شركة مزون للألبان بولاية السنينة بمحافظة البريمي بتوفير عدد من الأكياس البديلة صديقة البيئة، وسيتم توزيع كميات منها على أهالي الولاية وتعتبر هذه المبادرة إحدى مبادرات شركة مزون للألبان بالولاية، على أن تقوم شركة مزون للألبان بتوفيرها لجميع محافظات وولايات السلطنة.

قد يهمك ايضاً :

الإعلان عن بدء المرحلة الثالثة للمسح الوطني الاستقصائي لعدوى كورونا

استدعاء 85 مركبة من نوع كيا بيجاس طراز 2019

 

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية واعتبارها من أكثر المواد الكيميائية السامة بدء تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية واعتبارها من أكثر المواد الكيميائية السامة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab