هيرتسوغ يلتقي بايدن الثلاثاء في محاولة لإنهاء التوتر بين واشنطن وتل أبيب
آخر تحديث GMT18:57:10
 عمان اليوم -

هيرتسوغ يلتقي بايدن الثلاثاء في محاولة لإنهاء التوتر بين واشنطن وتل أبيب

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - هيرتسوغ يلتقي بايدن الثلاثاء في محاولة لإنهاء التوتر بين واشنطن وتل أبيب

الرئيس الأميركي جو بايدن لدى وصوله الى مطار بن غوريون وكان في إستقباله الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لبيد
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

يلتقي الرئيس الإسرائيلي يتسحق هيرتسوغ الثلاثاء الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضوي بالبيت الأبيض، في مهمة صعبة لإصلاح العلاقات المتوترة بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو. وستكون هذه هي ثاني زيارة يقوم بها هيرتسوغ إلى البيت الأبيض في أقل من تسعة أشهر، بينما تجاهلت إدارة بايدن دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض منذ انتخابه في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وقال البيت الأبيض في بيان الأسبوع الماضي: إن زيارة هيرتسوغ «ستسلط الضوء على شراكتنا الدائمة وصداقتنا»، وإن بايدن سيستغل الفرصة عندما يجتمعان يوم الثلاثاء «لإعادة تأكيد الالتزام الصارم للولايات المتحدة بأمن إسرائيل».
وأوضح البيت الأبيض أن هيرتسوغ سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائب الرئيس كامالا هاريس، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومسؤولين من الوكالات، خلال زيارته لمدة يومين في واشنطن.
كما سيلقي كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس إسرائيل، قبل أن يسافر إلى نيويورك لمدة يومين، للقاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وحاكمة مدينة نيويورك كاثي هوشول، وعمدة المدينة أريك ادامز، كما يلتقي قادة الجالية اليهودية.

وخلف التصريحات الرسمية الدبلوماسية، تعطي إدارة بايدن إشارات وانطباعات متكررة، بأن هناك إعادة لتقييم العلاقات مع إسرائيل ومع حكومة نتنياهو، خاصة مع إصرار إدارة بايدن على تجاهل دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض.
وظهر توتر العلاقات في تصريحات بايدن، الأسبوع الماضي، لشبكة «سي إن إن»، التي قال فيها: إن ائتلاف حكومة نتنياهو «يضم بعض الأعضاء الأكثر تطرفاً ممن رآهم في إسرائيل منذ عهد غولدا مائير»، وأعرب عن أسفه؛ لأنهم (حكومة نتنياهو) يدفعون بتوسيع المستوطنات ولا يعترفون بأي حق فلسطيني في الأرض. ودعا نتنياهو إلى العمل على حل مشاكله الحالية داخل ائتلافه.
وقد سعى مكتب نتنياهو إلى التقليل من هذه التوترات، مشيراً إلى أنه ليس سراً أنه توجد خلافات مع الإدارة الأميركية حول إقامة دولة فلسطينية والعودة إلى الاتفاق النووي الخطير مع إيران. وأكد مكتب نتنياهو على قوة العلاقات والتعاون الأمني الوثيق بين البلدين.

من جانبه، سيسعى هيرتسوغ خلال زيارته إلى تعزيز مصالح إسرائيل، وإحراز تقدم في ترتيب لقاء بين نتنياهو وبايدن، كما سينقل رسائل نتنياهو المتعلقة بالتهديد الإيراني وخطر التوصل إلى أي نوع من الاتفاق النووي مع طهران، وسيسلط الضوء على أعمال طهران المزعزعة للاستقرار في المنطقة. ووفقاً لبعض المصادر الدبلوماسية، تحاول إسرائيل عرقلة ورفض العودة الأميركية للاتفاق النووي مع إيران، وترفض مشاركة الولايات المتحدة في خططها لمواجهة التهديد الإيراني.

وسيحاول هيرتزوغ أيضاً تهدئة استياء الإدارة الأميركية من الإصلاح القضائي الذي يدفع به نتنياهو، ويوضح أنه لا تزال هناك فرصة لاستئناف محادثات التسوية. وأشارت الإدارة الأميركية إنها لا تريد التدخل في تفاصيل مقترحات الإصلاح القضائي، على الرغم من إصرار الرئيس بايدن، على أن التغييرات الأساسية لا يجب أن يتم تمريرها إلا بإجماع واسع، وأن المؤسسات الديمقراطية الإسرائيلية يجب أن تظل قوية ومستقلة.
ويقول المحللون: إن إقناع الإدارة الأميركية بأنه لا يزال من الممكن المضي قدماً بالإصلاح القضائي أحادي الجانب، لن يكون مهمة سهلة لهيرتسوغ. وإن ما يسمى بمشروع قانون «المعقولية» - الذي يجرّد المحكمة العليا من مراجعة السياسات والتعيينات الحكومية والوزارية - سيلقي بظلاله على زيارة هيرتسوغ، خاصة أن حكومة نتنياهو تضغط لتمرير التشريع في الكنيست وهي في طريقها لتوقيعه ليصبح قانوناً الأسبوع المقبل، وسط مظاهرات إسرائيلية معارضة مستمرة.
وقد حثت الإدارة الأمريكية السلطات الإسرائيلية، على «حماية واحترام الحق في التجمع السلمي» في بيان صدر في الوقت الذي اشتبكت فيه الشرطة مع آلاف المتظاهرين في جميع أنحاء البلاد في مظاهرات ضد التقدم بمشروع قانون المعقولية.
من جانب آخر، يحاول هيرتسوغ إثارة عواطف الأميركيين من خلال اصطحاب ليا غولين، والدة الجندي الإسرائيلي هادار غولدين الذي قتل في حرب غزة عام 2014، لمناشدة المسؤولين الأميركيين الضغط على حركة «حماس» التي تحتجز رفات ابنها. وستحضر غولدين اجتماعات هيرتسوغ في الكونغرس ومع الأمين العام للأمم المتحدة.
مقاطعة للخطاب في الكونغرس
ومن المقرر أن يلقي الرئيس الإسرائيلي كلمة أمام الكونغرس، يوم الأربعاء، بمناسبة الذكري الخامسة والسبعين لقيام دولة إسرائيل، لكن الخطاب يواجه معارضة ومقاطعة من عدد كبير من الديمقراطيين التقدميين الذين أعلنوا مقاطعة الخطاب احتجاجاً على سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين. وتضم قائمة النواب المقاطعين النائبة إلهان عمر والنائبة ألكسندريا كورتيز. وفي تغريدة مطولة على «تويتر» الأسبوع الماضي، أشارت عمر إلى السياسات الإسرائيلية التعسفية تجاه الفلسطينيين، وأشارت إلى أنها والنائبة رشيدة طليب مُنعتا من دخول إسرائيل عام 2019، بعد أن أعربت عن دعمها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، المؤيدة للفلسطينيين.
واضطرت النائبة براميلا جايابال، التي تترأس التجمع التقدمي للكونغرس، إلى الاعتذار عن تصريحاتها التي وصفت فيها إسرائيل بأنها دولة عنصرية. وأشار مساعدون إلى أنها تعرّضت لضغوط وانتقادات من اللوبي اليهودي، إضافة إلى انتقادات من زملائها في مجلس النواب. وقامت مجموعة من النواب الديمقراطيين بتوزيع بياناً قالوا فيه إنهم «قلقون للغاية» بشأن «تعليقات جايابال غير المقبولة حول حليفنا التاريخي الديمقراطي إسرائيل».
وكانت جايابال تتحدث في تجمع، يوم السبت، لمجموعة من المتظاهرين المؤيدين للحقوق الفلسطينيين، فقالت: «أريدكم أن تعلموا أننا كنا نكافح من أجل توضيح أن إسرائيل دولة عنصرية، وأن الشعب الفلسطيني يستحق تقرير المصير والحكم الذاتي، وأن حلم حل الدولتين يبتعد عنا، ولا أحد يشعر حتى أنه ممكن».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عشرات الآلاف يتظاهرون مجدداً ضد حكومة نتنياهو للأسبوع الـ27 على التوالي

نتنياهو يتخلى عن الجزء المثير للخلاف في خطة التعديلات القضائية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيرتسوغ يلتقي بايدن الثلاثاء في محاولة لإنهاء التوتر بين واشنطن وتل أبيب هيرتسوغ يلتقي بايدن الثلاثاء في محاولة لإنهاء التوتر بين واشنطن وتل أبيب



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 10:05 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 عمان اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab