الصين تفرض حظراً جوياً فوق تايوان يثير قلق واشنطن و طوكيو ويفتح أبواب التصعيد على مصراعيها
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

الصين تفرض حظراً جوياً فوق تايوان يثير قلق واشنطن و طوكيو ويفتح أبواب التصعيد على مصراعيها

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الصين تفرض حظراً جوياً فوق تايوان يثير قلق واشنطن و طوكيو ويفتح أبواب التصعيد على مصراعيها

جزيرة تايوان
بكين -عمان اليوم

أثار إعلان بكين فرض حظر جوي على شمال جزيرة تايوان قلق عواصم مختلفة بعد أن ترك الباب مفتوحا أمام كل احتمالات التصعيد الصيني ضد الجزيرة، خاصة أنه جاء عقب الانتهاء من مناورات عسكرية طوقت بها بكين تايوان بحرا، وتدربت على ضرب بنيتها التحتية. سيستمر الحظر 27 دقيقة، من الساعة 09.30 إلى الساعة 09.57 (01.30 إلى 09.57 بتوقيت غرينيتش)، الأحد، لأسباب تخص "أنشطة فضائية"، حسب وزارة الدفاع التايوانية.

رغم هذا السبب المعلن، لكن تايوان واليابان حذرتا في بيانات منفصلة من تأثير هذا الإغلاق، و اعتبر خبراء أن الصين تطوّر بهذه التحركات ردود فعلها تجاه الخطوات الأميركية لدعم ما تعتبرهم "انفصاليين" في تايوان التي تعدها بكين جزءا من أراضيها.

 الحظر سيؤثر على 60 بالمئة إلى 70 بالمئة من الرحلات الجوية بين شمال شرقي وجنوب شرقي آسيا، وكذلك الرحلات الجوية بين تايوان وكوريا الجنوبية واليابان وأميركا الشمالية. من السبت إلى الإثنين، أجرى الجيش الصيني مناورات عسكرية طوَّق بها تايوان، معلنا في بيان أنها "تحذير جدي للانفصاليين التايوانيين"؛ لأنهم "متواطئون مع قوى خارجية".

     و بعد انتهائها، أعلنت بكين تخطيطها فرض منطقة حظر جوي شمال تايوان بداية من يوم الأحد 16 أبريل، فيما بدا محاولة حصار جوي بعد التدريب على الحصار البحري.
    الرئيس الصيني شي جين بينغ يزور، الثلاثاء، قاعدة بحرية جنوب الصين، ويدعو القوات إلى "تعزيز التدريب العسكري من أجل قتال فعلي"، وقال: "الجيش يجب أن يدافع بقوة عن سيادة أراضينا، وكذلك عن حقوق ومصالح الصين البحرية"، وفق محطة "سي سي تي في" الرسمية.
     وجاءت المناورات  للتعبير عن غضب الصين من اجتماع رئيسة تايوان تساي إنغ وين، في الولايات المتحدة مع قيادات أميركية، خلال عبورها من وإلى دول في أميركا  الوسطى،و اعتبرت الصين أن الاجتماع هدفه تقديم دعم أميركي ووفقاً لمحللين وخبراء ،فإن الصين بدأت تطوير ردود فعلها تجاه التحركات الأميركية بشأن قضية تايوان.

وأشار هؤلاء  إلى أن فرض حظر الصين الطيران فوق شمال تايوان يعني أنها اختارت التصعيد بخطوة أبعد من المناورات، ورغم أنه في القوانين الدولية لا يمكن أن تفرض دولة وحيدة من نفسها حظرا للطيران على منطقة دون إذن مجلس الأمن الدولي، لكن الصين قررت ذلك بشكل أحادي؛ لأنها تعد ما يحدث في تايوان انتهاكا لسيادتها.

 و يعني فرض حظر طيران أن "خلال فترة الحظر ستتوقف الرحلات التجارية، وأي طائرة مدنية أو حربية تمر من المنطقة هي هدف مباح للدفاعات الصينية، وفي هذه الحالة تكون الكلمة الأولى للأقوى، ولمن يملك القدرة على الدفاع والتصعيد"، حسب توضيح حسن.

وقال خبراء أخرون  ان هذا التطور يعد  "إنذارا شديدا بأن المواجهة بدأت في الاقتريُرجع ذلك إلى أن الصين "تملك في المنطقة الأدوات التي تجعلها صاحبة الكلمة العليا هناك، ورغم أن بكين لا تريد توريط نفسها في مواجهة مباشرة، لكنها ستفعلها إذا اضطرت لذلك".
وقد تأجج الصراع حول تايوان بعد عام 1949 الذي شهد الصراع المسلح بين الحزب الشيوعي بقيادة ماوتسي تونغ وحزب الكوميتانغ، وانتهى بانسحاب الأخير إلى تايوان وإعلانها دولة مستقلة باسم جمهورية الصين.
    ويجمع المحللون على أن دعم واشنطن تايوان في مواجهة الصين يسعى  للحفاظ على وجود أميركي قوي في مضيق تايوان، الذي يعد الممر المائي الأكثر ازدحامًا في العالم، ويمر من خلاله 88 بالمئة من أكبر سفن العالم حمولة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

زيادة حدة التوتر بين الصين وتايوان عقب استخدام بكين للذخيرة الحية قرب تايبيه وأميركا تُرسل مدمرتها

 

الرئيس الصيني يلتقي بوتين في موسكو في مسعى لوقف الحرب وبكين تُعلن فصلاً جديدًا من الصداقة مع روسيا

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تفرض حظراً جوياً فوق تايوان يثير قلق واشنطن و طوكيو ويفتح أبواب التصعيد على مصراعيها الصين تفرض حظراً جوياً فوق تايوان يثير قلق واشنطن و طوكيو ويفتح أبواب التصعيد على مصراعيها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab