الملك محمد السادس ينهي زيارته للغابون بتوقيع 26 اتفاقية تعاون بين البلدين
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

أهدى الجهات المكلفة بالشؤون الدينيَّة 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف

الملك محمد السادس ينهي زيارته للغابون بتوقيع 26 اتفاقية تعاون بين البلدين

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الملك محمد السادس ينهي زيارته للغابون بتوقيع 26 اتفاقية تعاون بين البلدين

العاهل المغربي الملك محمد السادس
ليبرفيل ـ الحبيب نور الله

اختتم العاهل المغربي الملك محمد السادس زيارته الرسمية للغابون المحطة الرابعة في جولته الافريقية ، حيث حضر والرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا، أمس الجمعة  في ليبرفيل، حفل التوقيع على 24 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية، وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين في القطاع الخاص بالبلدين. وتأتي هذه الاتفاقيات، التي تشمل قطاعات مختلفة، كالزراعة والصحة والسكن والتكوين والقطاع المالي والمصرفي والتكنولوجيات الحديثة والنقل والسياحة وغيرها، لتعزز الإطار القانوني للتعاون بين البلدين. وتضاف هذه الاتفاقيات المهمة، الى اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في مجال الأسمدة، التي جرى توقيعها أول من أمس الخميس، والتي تهدف إلى استثمار الموارد الطبيعية بالبلدين للنهوض بالقطاع الفلاحي وتأمين الأمن الغذائي بالقارة الأفريقية.
وتؤكد هذه الاتفاقيات حرص البلدين، على إضفاء دينامية قوية على علاقات التعاون المثمر القائمة بينهما، سواء بين القطاعات الحكومية، أو من خلال المشاركة القوية للفاعلين الاقتصاديين في كل من المغرب والغابون، كما أنها تندرج في سياق التوجه الملكي لتعزيز الشراكة بين دول الجنوب.
من جهة أخرى، أهدى العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد أداء صلاة الجمعة في مسجد الحسن الثاني في ليبرفيل، الجهات الغابونية المكلفة تدبير الشؤون الدينية، عشرة آلاف نسخة من المصحف الشريف، في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، قصد توزيعها على مختلف مساجد جمهورية الغابون.
وتأتي هذه المجموعة من المصاحف، كدفعة أولى في إطار تنفيذ تعليمات العاهل المغربي بأن تقوم هذه المؤسسة بتزويد مساجد بلدان المنطقة بكل ما تحتاجه من مصاحف برواية ورش عن نافع، التي هي من الاختيارات المشتركة بين المغرب وهذه البلدان.
يذكر أنه تنفيذا لأمر الملك محمد السادس قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية بتهيئة وتجهيز مسجد الحسن الثاني بمدينة ليبرفيل بموازنة بلغت ثمانية ملايين درهم (الدولار يساوي 8.5 درهم).
وشملت الأشغال، الصيانة والصباغة والتجهيز بمعدات تكييف الهواء والتجهيز بمعدات متطورة في مجال الصوت وإعادة التفريش بالزرابي التقليدية المغربية.
وقام الملك محمد السادس، برفقة الرئيس الغابوني أمس بزيارة تفقدية لورش بناء وحدة لإنتاج الإسمنت  في بلدية أواندو ، والتي رصدت لها اعتمادات بقيمة 30 مليون يورو.
وقدمت للعاهل المغربي بالمناسبة، شروحات حول هذه الوحدة الصناعية الجديدة، التي توجد في طور الإنجاز، والتي ينتظر أن تحدث، خلال أشغالها، ألف منصب شغل غير مباشر، و200 منصب شغل مباشر بعد بدء استغلالها. وسيجري إنجاز هذه الوحدة في ظرف 18 شهرا.
ومن المنتظر أن يوجه مجمل إنتاج هذه الوحدة، التي تندرج في إطار التعاون جنوب - جنوب، للاستجابة للحاجيات المحلية من مادة الاسمنت، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على أسعار هذه المادة الأساسية في مجال البناء، وبالتالي الإسهام بشكل فعال في التنمية الاقتصادية للغابون.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس ينهي زيارته للغابون بتوقيع 26 اتفاقية تعاون بين البلدين الملك محمد السادس ينهي زيارته للغابون بتوقيع 26 اتفاقية تعاون بين البلدين



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab