56  نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

وسط تأكيد رسمي وتشكيك الإسلاميين ومراقبة أوروبية

56 % نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 56 % نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات

صناديق الاقتراع الخاصة  بالانتخابات النيابية الاردنية

صناديق الاقتراع الخاصة  بالانتخابات النيابية الاردنية عمان - أسامة الرنتيسي أغلقت صناديق الإنتخاب في الأردن، حيث وصلت  نسبة التصويت في الانتخابات النيابية 56,438% من عدد المسجلين والبالغ عددهم 2 مليون و272 ألف و 182 ناخب، وأكدت مصادر في الهيئة المستقلة للإنتخاب أنه لن يتم تمديد موعد الإقتراع مرة أخرى , حيث أغلقت الصناديق في كافة مراكز المملكة وبدأت عملية فرز الاصوات . واجتاز عدد المقترعين في الانتخابات النيابية الاردنية قبل ساعتين من موعد اغلاق الصناديق مليون مقترع، من اصل مليونين و200 الف ناخب، حيث وصل عدد الناخبين الى 1011547 في جميع مراكز المملكة بنسبة تجاوزت 44.5%.. واعلن الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب بني هاني  أن هنالك اكتظاظا في مناطق عدة بالمملكة أبرزها عجلون وجرش والاغوار الشمالية والكرك والبلقاء، منوهاً بان مجلس المفوضين لديه صلاحية التمديد في عملية الاقتراع .
وأوضح رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات في الاردن ديفيد مارتن أن بعثة الاتحاد الاوروبي المكونة من 80 مراقبا بدأت جولاتها على مراكز الاقتراع منذ السادسة والنصف صباحا، لافتا الى ضعف الاقبال على عملية الاقتراع وتوقعه ان تزداد مع ساعات الظهيرة.
وأثنى رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات في الاردن ديفيد مارتن على الإجراءات التي اتخذتها الهيئة المستقلة للانتخاب لضمان سير العملية الانتخابية ضمن المعايير الدولية، مؤكدا عدم وجود اي مخالفات جوهرية تعكر صفوها .
وبين مارتن ان هناك بعض المخالفات والتي لا تؤثر في مجملها على العملية الانتخابية، حيث ظهرت بعض المشاكل في عملية الربط الالكتروني في بعض مراكز الاقتراع اضافة الى ممارسة بعض المرشحين للدعاية الانتخابية خارج المراكز الانتخابية بشكل مخالف للقانون.
وشككت الحركة الاسلامية في نسب الاقتراع المعلنة ، مشيرة الى ان الاقبال على التصويت ضعيف جدا، و غياب التحرك الشعبي المرافق عادة لاي انتخابات ،مشيرة الى ان الارقام الرسمية المعلنة عن نسبة الاقتراع غير حقيقية، لافتة الى ان نسبة الاقتراع الاجمالية في عمان و اربد و الزرقاء لا تتعدى 12 % ، و عن نسبة 25 % في باقي المحافظات ، و النسبة الاجمالية على مستوى الوطن عن 16.7 % .
ورات ان هناك مخالفات بالجملة في معظم المراكز الانتخابية  , يتمثل في الشراء العلني للاصوات ، والتصويت العلني الواسع ، وعدم توفر الحبر السري و سهولة ازالته ، والدعاية الانتخابية امام مراكز الاقتراع ، وتعطل شبكة الانترنت ، وكسر اقفال بعض الصناديق ، ووقوع بعض المشاجرات والتوترات ، و اطلاق العيارات النارية و اصابة بعض المواطنين .
وكانت الصناديق الانتخابية لانتخابات مجلس النواب الاردني السابع عشر، فتحت منذ الساعة السابعة بتوقيت المحلي، حيث أكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبدالاله الخطيب أن الساعات الاولى لفتح مراكز الاقتراع شهدت ادلاء 125 الف مواطن بأصواتهم.
وأن خبراء محايدين زاروا بعض المراكز واثنوا على جهد الهيئة وان الامور تسير بشكل منتظم.
ولفت إلى اعتماد اجراءات جديدة وتقبلها المواطن لانها تهدف الى حماية حقه بالانتخاب هي ان المواطن يحصل على ورقتي اقتراع للقائمة والدائرة , لم نبلغ عن حوادث والامور تسير بشكل منتظم .
وقال: لم تكن هناك الالات لصناعة البطاقات, حتى لم زورت البطاقة يتم اكتشافها من المنظومة المتكاملة في الهيئة .
كما ادلى رئيس الوزراء الاردني  د.عبد الله النسور بصوته صباح الأربعاء في مدرسة البشيري الاساسية بمنطقة السرو بالسلط (20 كم غرب العاصمة).
وأكد النسور ان المرحلة المقبلة ينبغي ان تكون مختلفة وان المجلس النيابي المقبل والحكومة يجب ان تكون مختلفة، مشيرا الى ان الانجازات الماضية عظيمة لا يمكن انكارها ولكن هناك تراكمات وبعض السلبيات والاخطاء يجب ان نضعها نصب اعيننا للانتهاء منها.
وقال رئيس الوزراء ان على مجلس النواب والحكومة القادمة ان يتعاونان وان لا يتفارقان وان يتفقان ولا يختلفان " يختلفان بالراي ولكن لا يتخالفان ولا يتفارقان ولا يتصارعان" لان الثمن يدفعه الشعب الذي يريد سلطة تشريعية قوية وحازمة وصادقة ويريد سلطة تنفيذية بنفس المستوى والاداء.
واكد ان ما ننجزه اليوم هو انتخابات نزيهة مئة بالمئة، موضحا ان الحكومة بكافة اجهزتها واولها الهيئة المستقلة للانتخابات انجزت الوعد الكبير ليس في اجراء الانتخابات وانما في اجراء انتخابات نزيهة على مستوى الدولة.
وبشأن المال السياسي اكد رئيس الوزراء ان الدولة بذلت جهدها ان لا تترك للفساد مجالا وحاولت بكل ما اوتيت من قوة ان تكبح هذا الفساد.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

56  نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات 56  نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab