أبرز المتاحف والمعارض الفنية حول العالم في اليوم العالمي للفن
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

أبرز المتاحف والمعارض الفنية حول العالم في اليوم العالمي للفن

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أبرز المتاحف والمعارض الفنية حول العالم في اليوم العالمي للفن

لوحة الموناليزا
باريس ـ عمان اليوم

الفن قوة إبداعية تؤثر على ثقافات الشعوب، وتعبّر عن حياة الأفراد بطرق غير تقليدية، تتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية، ما أدى إلى تخصيص العالم يوماً من كل عام للاحتفال بالفن، والذي يوافق في 15 أبريل من كل عام، حيث يوفر هذا اليوم فرصة للأفراد والمجتمعات للاحتفال بتلك التعابير الفنية والتعرف إلى مختلف تجلياتها. إذ يمكن للفن أن يحمل رسائل اجتماعية وسياسية وثقافية وشخصية، ويُسهم في التغيير والتحفيز والتعبير عن الهوية، كما يمكن أن تكون الفنون مصدراً للإلهام والتأمل والتواصل.

تعتبر المعارض والمتاحف الفنية بمثابة مساحات هامة لمحبي الفن. يمكن أن يقام في هذا اليوم معارض فنية، حيث يتم تسليط الضوء على الفنانين وأعمالهم ومساهماتهم في الحياة الثقافية؛ مثل: فان جوخ، ودافنشي، ومايكل أنجلو.

متحف اللوفر
متحف اللوفر الشهير

يقع في قلب العاصمة الفرنسية باريس، وهو كنز دفين من الفن والتاريخ. كان في الأصل قصراً ملكياً، ثم تم تحويله إلى متحف خلال الثورة الفرنسية. يشتهر متحف اللوفر باستضافة لوحة "الموناليزا" لليوناردو دافنشي، وتمثال فينوس دي ميلو المهيب.

متحف متروبوليتان
لقطة خارجية لمتحف متروبوليتان

يطلق عليه الناس Met، ويقع على الحافة الشرقية لسنترال بارك، نيويورك. وهو موطن لمجموعة متنوعة من المصنوعات اليدوية. تمتد مجموعتها المتنوعة إلى 5000 عام، وتحتوي على أعمال فنية من الحضارات القديمة والأساتذة الأوروبيين، بالإضافة إلى الأعمال المعاصرة. من المومياوات المصرية إلى لوحات فنسنت فان جوخ، يوجد في متحف متروبوليتان ما يناسب كل عشاق الفن.


متحف دورسيه


يقع في محطة سكة حديد سابقة على ضفاف نهر السين، ويحتوي على مجموعة وفيرة عندما يتعلق الأمر بالفن الفرنسي من منتصف القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين. سوف يحظى متحف دورسيه بإعجاب خاص من قبل الأشخاص الذين يعجبون بلوحات العصور والأنماط الانطباعية وما بعد الانطباعية. يضم المعرض الفني أعمالاً لمونيه وديجا وفان جوخ، وتضيف هندسته المعمارية إلى السحر الداخلي للمتحف، مما يجعل زيارته ممتعة.

متحف برادو

يعتبر بيت الفن الإسباني والأوروبي، ويقع في مدريد، ويمتد من القرن الثاني عشر إلى أوائل القرن العشرين، ويضم روائع لفيلاسكيز وجويا وإل جريكو.

متحف فان جوخ
متحف فان جوخ في أمستردام

يجذب المتحف، الذي يقع مقره في أمستردام والمخصص فقط لأعمال فنسنت فان جوخ، أكثر من مليوني زائر سنوياً. ويضم أكبر مجموعة من أعمال فان جوخ الفنية في جميع أنحاء العالم، تقدر بحوالي 1300 قطعة.

متحف ريجكس

تأسس في لاهاي، ثم انتقل إلى أمستردام. يعرض 8000 قطعة أثرية من الفن والتاريخ، ويضم مجموعة من مليون قطعة تعود إلى الأعوام 1200-2000. ومن بين هذه المجموعة روائع لفنانين عالميين مشهورين؛ مثل رامبرانت وفرانس هالس ويوهانس فيرمير.

متحف بيكاسو

يوجد في مدينة برشلونة بإسبانيا. يُعد أحد أكثر المتاحف الإسبانية شعبيةً وأكثرها زيارةً. تم افتتاحه في عام 1963، ويضم أكبر مجموعة من الأعمال الفنية للفنان الإسباني بابلو بيكاسو. إذ يحتوي على حوالي 3500 قطعة فنية، وقد أهدى بيكاسو نفسه المتحف ما يقارب ألف قطعة فنية ومتعلقات شخصية. يستضيف المتحف معارض لأعمال بيكاسو، وأيضاً معارض لفنانين آخرين. بالإضافة إلى ذلك، يُنظم من وقت لآخر ندوات ومحاضرات حول بيكاسو وأعماله.

الأرميتاج الحكومي
متحف الأرميتاج الحكومي في سانت بطرسبرج

يمتد متحف الأرميتاج الحكومي في سانت بطرسبرج على مساحة 700 ألف قدم مربع، وهو أحد أكبر المتاحف في العالم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد متحف اللوفر من حيث الحجم. ويضم أكثر من ثلاثة ملايين قطعة، مما يجعله أكبر معرض للوحات في العالم. يعرض المتحف قطعاً لفنانين عالميين مشهورين؛ مثل بيكاسو ودافنشي ورامبرانت.

المتحف البريطاني

يمتلك أكبر مجموعة من القطع الأثرية في العالم، وتقدر بنحور 8 ملايين قطعة، وقد تم تأسيسه في لندن عام 1759؛ تكريماً لأبحاث الطبيب والعالم السير هانز سلون. لكن بعد ذلك خصص لتاريخ الإنسان والفن والثقافة، ولا يستضيف فقط قطعاً لفنانين مثل مايكل أنجلو ودافنشي وفان جوخ، ولكنه يضم أيضاً المصنوعات اليدوية التاريخية الشهيرة؛ مثل حجر رشيد ومومياء كاتيبيت.

متحف تيت مودرن

افتتحت الملكة إليزابيث الثانية متحف تيت مودرن في عام 2000، ويقع مقره في لندن، وهو المعرض الوطني البريطاني للفن الحديث، ويضم ثمانية أقسام ذات مواضيع محددة، والتي تحتوي على أعمال فنية من عام 1900 إلى يومنا هذا. يضم أعمالاً لفنانين؛ مثل ليختنشتاين ودالي وبيكاسو، ومارلين ديبيتش لأندي وارهول.

متحف بول سيزان

يقع في مدينة آكس أون بروفونس بفرنسا. يُعد هذا المتحف مكاناً رائعاً لاستكشاف أعمال الفنان الفرنسي بول سيزان والتعرف إلى إرثه الفني، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من لوحاته وأعماله الفنية. يمكن للزوار الاستمتاع بالتفاصيل الفريدة والأساليب المبتكرة التي استخدمها سيزان في تجسيد المشاهد الطبيعية والأشكال البشرية. من اللافت للنظر أن المتحف يعرض أيضاً مجموعة من المراسلات والمذكرات الخاصة بالفنان.

متحف دافنشي للعلوم والتكنولوجيا

تم افتتاحه في 5 فبراير 1953، في مدينة ميلانو، وهو أكبر متحف للعلوم والتكنولوجيا في إيطاليا، ويحتوي على مجموعة متنوعة من أعمال الرسام والعالم ليوناردو دافنشي. يمكن للزوار قضاء ساعات في استكشاف المعروضات والتعرف إلى مواضيع مثل الفيزياء والهندسة والعلوم في هذا المتحف الرائع.

قد يهمك أيضًا

خزنة آمنة في شمال فرنسا لربع مليون قطعة من كنوز متحف اللوفر

اللوفر أبوظبي يبدأ عامه بـ "التجريد وفن الخط نحو لغة عالمية"

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز المتاحف والمعارض الفنية حول العالم في اليوم العالمي للفن أبرز المتاحف والمعارض الفنية حول العالم في اليوم العالمي للفن



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 08:44 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الثور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab