المتحف الوطني يعيد افتتاح المعرض البيلاروسي
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

المتحف الوطني يعيد افتتاح المعرض البيلاروسي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المتحف الوطني يعيد افتتاح المعرض البيلاروسي

المتحف الوطني
مسقط - عمان اليوم

أعاد المتحف الوطني افتتاح المعرض البيلاروسي "الأنماط والرموز: تراث الزخرفة البيلاروسية" الذي يستضيفه المتحف إلى نهاية أبريل المقبل، ويضم عشرات من القطع المتحفية ذات البعد التاريخي والدلالة الجمالية المتميزة من قطع أثرية، وصناعات حرفية وقطع فنية تعرض لأول مرة خارج جمهورية بيلاروس.

وكان المعرض قد تم افتتاحه في الخامس من مارس عام 2020م، وأغلق في 17 من نفس الشهر التزاما بقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، وتم الاتفاق على تمديده مؤخرا إلى نهاية أبريل 2021م ، وهو يأخذ زائريه طوال أيام الأسبوع في جولة تاريخية ملؤها الأصالة لاستكشاف الأنماط الزخرفية البيلاروسية المتجسدة في تفاصيل الملابس وتطريزها، والتي تم انتقاؤها بعناية من ضمن معروضات المتحف التاريخي الوطني في جمهورية بيلاروس، ومن بينها "الروشنيك" (منشفة بالزخارف القومية) مصنوعة من القطن، والكتّان، والنسيج، وغرز متقاطعة من القرن (20م)، وهي دليل قوي على تغلغل الحِرف اليدوية البيلاروسية في كافة مناحي الحياة حتى مطلع القرن (20م).

  ويضم المعرض أيضا المغزل الدوراني المصنوع من الخشب، وبه نقش ثلاثي الرّؤوس ونقش "مشرشر"، ونقش "كنتوري" وهو ينتمي إلى منطقة (غرب بوليجي) بمقاطعة (كيمنيتس) في بيلاروس، وهي مغازل صغيرة وخفيفة الوزن كانت تستخدم لغزل الصوف والكتان، وكان الحرفيون يولون اهتماما ورعاية عند صناعة هذه المغازل؛ فهي في الأغلب كانت تقدم كهدايا للأصدقاء والعائلة ممن يعيشون في المناطق الريفية، وتحمل بعض المغازل اسم من صُنعت لأجله واسم من صممها وأحيانا تاريخ صناعتها.

وهناك أيضا شوكة وملعقة من مقاطعة بريست، مصنوعة من الخشب، وبها قش بارز، وطبق للخبز من الخشب، وأسلاك، حيث اتسمت أدوات المائدة التي كانت تستخدم في الحياة اليومية في بيلاروس بالزخارف المحفورة والبسيطة كالزهور والأمثال الشعبية التي تعبر عن كرم الضيافة، بينما كانت أدوات المائدة المستخدمة للمناسبات الخاصة مزخرفة بزخم، وتقدم كعلامة للاحتفاء بالضيوف.

 كما تقوم شراشف (الروشنيك) بدور مهم في الاحتفالات والأعياد البيلاروسية، فتستخدم كغطاء للمائدة أو لتزيين سلة الخبز، وكان استخدامها علامة على الكرم.

كما يضم المعرض لوحة الأيقونة المتعّددّة الأجزاء ذات الأجنحة الخمسة لعدد من الرموز الدينية، وكانت تصاحب المسافرين في رحلاتهم الطويلة بغرض الدعاء ويمكن طيها لحمايتها من التلف، كما انها كانت تلف بقطعة (روشنيك) قبل إدخالها في الحقائب أو المحافظ.

ومن بين المعروضات بيضة عيد الفصح (بوسانكا) وهي مصنوعة من الخشب، ومزينة بالألوان المائية، وكانت عادة تزيين البيض بالرسومات مرتبطة بفصل الربيع كونه رمزا على صحوة الطبيعة بعد انتهاء الشتاء وكعلامة على الخصب والنماء، إضافة إلى عرض أيقونة "القديس نيقولا" التي تستخدم عادة في المناسبات والأعياد الدينية في بيلاروس، وقالب كعكة عيد الفصح مصنوع من الخشب، وكان يستخدم لتشكيل الرموز والزخارف المحفورة على جانب الكعكة، وهناك أيضا زي معروض مصممٌ لعريس بيلاروسي، وهو عبارة عن قميص علوي مبطنٌ وصدرية وبنطال مبطن،

ويتم إضافة حزام ملون مزين بشراشب مدلاة ليكتمل الزي الاحتفالي، أما الأحزمة فهي جزء لا يتجزأ من الملابس البيلاروسية؛ حيث كان يُعتقد أنها تمنح مرتديها القوة، والحماية من الأمراض، وتجلب الخير والرخاء له ولأسرته مستقبلًا.

ويضم معرض "الأنماط والرموز: تراث الزخرفة البيلاروسية" كذلك صندوق جهاز عروس مزخرف مصنوع من الخشب، والمعدن، وثوب العروس من نسيج القطن والكتان، تم تصميمه في مطلع القرن (20م). يأتي المعرض في إطار مذكرات التفاهم المبرمة بين الجانبين العُماني والبيلاروسي خلال عام 2018م في مجالات العمل الثقافي والمتحفي، بين المتحف الوطني في السلطنة والمتحف التاريخي الوطني في جمهورية بيلاروس، ويسلط الضوء على أنماط وأشكال الزخارف البيلاروسية التقليدية وأهميتها التاريخية والثقافية للشعب البيلاروسي، ويقف على معانيها ومدلولاتها، والتي تجسد لمفاهيم وقيم نبيلة تعكس المعتقدات الدينية، وفلسفة دورة الحياة، وخصوصية الطبيعة البيلاروسية، والمشاعر والاهتمامات الإنسانية.  

قد يهمك ايضاً :

قلعة "مصفوت" تاريخ أصيل وتراث لا ينسى في الإمارات

اللوفر أبوظبي يبدأ عامه بـ "التجريد وفن الخط نحو لغة عالمية"

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتحف الوطني يعيد افتتاح المعرض البيلاروسي المتحف الوطني يعيد افتتاح المعرض البيلاروسي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:35 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 18 يونيو/ حزيران 2023

GMT 13:44 2023 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023

GMT 02:47 2023 الإثنين ,31 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الأثنين 31 يوليو/ تموز 2023

GMT 11:29 2023 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 29 سبتمبر / أيلول 2023

GMT 02:24 2023 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 11 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 12:35 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 02:51 2023 الإثنين ,21 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 21 أغسطس /آب 2023

GMT 06:33 2024 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024

GMT 11:41 2023 السبت ,10 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم السبت 10 يونيو/ حزيران 2023

GMT 09:35 2023 الأربعاء ,30 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023

GMT 02:47 2023 الثلاثاء ,15 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab