أعضاء اليونسكو يصوتون على إدراج أهوار العراق على لائحة التراث العالمي
آخر تحديث GMT12:48:10
 عمان اليوم -

أدرجت الدولة على مدار تاريخها أربعة مواقع آشور وسامراء والحضر وأربيل

أعضاء "اليونسكو" يصوتون على إدراج "أهوار العراق" على لائحة التراث العالمي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أعضاء "اليونسكو" يصوتون على إدراج "أهوار العراق" على لائحة التراث العالمي

إدراج "أهوار العراق" على لائحة التراث العالمي
بغداد-نجلاء الطائي

صوت المشتركون في اجتماع اليونسكو في إسطنبول على ضم الأهوار العراقية إلى لائحة التراث العالمي، وشهدت قاعة المؤتمر عقب التصويت على فرحة الوفد العراقي ورفعه العلم، بينما بارك رئيسا مجلس الوزراء والنواب العراقي جهود الوفد المشارك في المؤتمر.

وانتهت عملية مناقشة ملف العراق في اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو المنعقدة في إسطنبول، الأحد، بالموافقة على ضم ثلاث مدن قديمة وأربعة من الأهوار العراقية إلى سجل لائحة التراث العالمي. وتحصل العراق قبيل التصويت على مناطقه دعم دول الكويت ولبنان وإيران وفرنسا وكازاخستان وفنلندا واندونيسيا والبرتغال وتونس وتنزانيا وفيتنام واليابان والبيرو.

وسيكون للعراق ثمانِ مواقع على لائحة التراث العالمي، حيث أدرج العراق على مدى تاريخه أربعة مواقع فقط وهي آشور وسامراء والحضر وقلعة أربيل، إضافة إلى الجديدة وهي اور واريدو والوركاء، فيما يعد الرابع طبيعي وهي الأهوار. وسيضمن ذلك محمية طبيعية للمواقع العراقية، ويوفر إمكان وضعها تحت وصاية وحماية اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وتعريفها دوليًا، وسيساعد على الاستقرار الاجتماعي ورفع المستوى الاقتصادي للسكان.

وبالنسبة للأهوار سيساهم إدراجها على لائحة التراث العالمي في إنعاشها بصورة أكبر، إذ أن الأهوار ستكون تحت وصاية وحماية اليونسكو التابعة للأمم المتحدة التي ستضغط على تركيا لإطلاق الحصص المطلوبة من المياه للأهوار التي ما زالت تحتاج تجهيزًا مائيًا عاليًا لفترة طويلة حتى تعود إلى ما كانت عليه في منتصف القرن الماضي. وشهدت لحظة الإعلان عن نتائج التصويت فرحة عراقية داخل المؤتمر مع إطلاق "الهلاهل" من قبل النساء المشاركات في الوفد العراقي ورفع العلم داخل قاعة المؤتمر.

أعضاء اليونسكو يصوتون على إدراج أهوار العراق على لائحة التراث العالمي

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري اتصل، الأحد، بوزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو لطلب دعم تركيا للتصويت على ملف إدراج الأهوار والمواقع الأثرية العراقية على لائحة التراث العالمي. وتقع الأهوار في الجزء الجنوبي من العراق، وتضم المنطقة المثلثة الواقعة بين مدينتي العمارة شمالًا والبصرة جنوبًا وشرقًا وقضاء سوق الشيوخ غربًا، وتتخلل الأهوار جزر صغيرة وتعد بنظر المختصين نظامًا بيئيًا فريدًا يضم أراضي رطبة مستودعًا للمياه العذبة الدافئة في محيط صحراوي وتضم مياهها صنوفًا من الأسماك ونباتات القصب والبردي التي يعتمد عليها السكان في بناء منازلهم.

وبارك رئيس البرلمان سليم الجبوري لشعب العراقي إدراج الأهوار والمواقع الأثرية ضمن لائحة التراث العالمي. وقال الجبوري في بيان لمكتبه، "نبارك لأبناء شعبنا العراقي تصويت اليونسكو على إدراج الأهوار والمواقع الأثرية في العراق ضمن لائحة التراث العالمي ونثمن جميع الجهود التي بذلت من أجل تحقيق هذا الانجاز".

أعضاء اليونسكو يصوتون على إدراج أهوار العراق على لائحة التراث العالمي

وثمن رئيس الوزراء حيدر العبادي جهود الفريق الحكومي العراقي في إدراج الأهوار والمناطق الأثرية ضمن لائحة التراث العالمي. وذكر بيان لرئاسة الوزراء، أن" رئيس الوزراء حيدر العبادي ثمن جهود الفريق الحكومي العراقي في إدراج الأهوار والمناطق الأثرية ضمن لائحة التراث العالمي".

وتكمن أهميّة ضمّ المواقع الأثريّة والتراثيّة إلى لائحة التراث العالميّ، في أنّها ستدار من قبل منظّمة اليونيسكو التابعة للأمم المتّحدة، والّتي تقوم بدورها بتصنيف وتسمية والحفاظ على تلك المواقع ودعمها بمساعدات ماليّة بموجب إتفاقيّة "حماية التراث العالميّ الثقافيّ والطبيعيّ" المعلنة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1972 ووقّعت عليها 189 دولة.

وتعاني الآثار العراقيّة من عمليّات السرقة والتهريب والتخريب والإرهاب منذ عام 2003 وحتّى الآن حيث سمحت فترة الفلتان الامني بعد سقوط النظام السابق بسرقة المتحف الأثار العراقي وتبع ذلك سرقات مماثلة لمواقع اثرية مختلفة، فضلاً عن الإهمال الحكوميّ، إذ لم تشهد تلك المواقع عمليّات صيانة وإدامة وحراسة كافية. كما توقّفت الاستكشافات الأثريّة منذ تسعينيّات القرن الماضي بسبب الحصار الاقتصادي الذي كان مفروض على العراق من قبل الامم المتحدة، رغم وجود عشرات المدن الأثريّة القديمة في بلاد ما بين النهرين تعود إلى حقب تاريخيّة مختلفة كالبابليّة والآشوريّة والسومريّة والأكديّة.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعضاء اليونسكو يصوتون على إدراج أهوار العراق على لائحة التراث العالمي أعضاء اليونسكو يصوتون على إدراج أهوار العراق على لائحة التراث العالمي



يارا بإطلالات راقية مستوحاة من عالم أميرات ديزني

بيروت ـ كريستين نبعة

GMT 05:51 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أنغام تتألق بإطلالتين ناعمتين في حفلها بالسعودية
 عمان اليوم - أنغام تتألق بإطلالتين ناعمتين في حفلها بالسعودية

GMT 11:08 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

لعشاق الثقافة والفنون أبرز المتاحف الشهيرة حول العالم
 عمان اليوم - لعشاق الثقافة والفنون أبرز المتاحف الشهيرة حول العالم

GMT 10:36 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

أفكار لتجميل المنزل بالزهور
 عمان اليوم - أفكار لتجميل المنزل بالزهور

GMT 11:41 2023 السبت ,10 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم السبت 10 يونيو/ حزيران 2023

GMT 12:35 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 02:47 2023 الإثنين ,31 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الأثنين 31 يوليو/ تموز 2023

GMT 02:24 2023 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 11 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:26 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

خطوات بسيطة في عاداتنا اليومية تساعد على خسارة الوزن

GMT 11:29 2023 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 29 سبتمبر / أيلول 2023

GMT 02:51 2023 الإثنين ,21 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 21 أغسطس /آب 2023

GMT 02:47 2023 الثلاثاء ,15 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab