تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا
آخر تحديث GMT12:48:10
 عمان اليوم -

بعد ختام التصفيات على المستوى الوطني في البلدين

تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا

أبطال تحدّي القراءة العربي
القاهرة - عمان اليوم

توّج تحدّي القراءة العربي في دورته الخامسة بطلين جديدين في كل من السودان وموريتانيا بعد اختتام التصفيات على المستوى الوطني في البلدين العربيين.

وذلك استعداداً للمنافسة النهائية لاختيار بطل دورة هذا العام من التحدي القرائي الأكبر من نوعه لتعزيز مكانة اللغة العربية، والذي سجل أكثر من 21 مليون مشارك من 52 دولة حول العالم.

وشهد السودان فوز الطالبة يسرا محمد الإمام بمدرسة مؤسسة القبس بلقب تحدي القراءة العربي في دورته الخامسة من بين 1.231.764طالباً وطالبة من 24 ألف مدرسة من مختلف أنحاء السودان شاركوا في التحدي القرائي، بدعم من 12 ألف مشرف ومشرفة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

فيما كان لقب بطل الدورة الخامسة من تحدي القراءة العربي على مستوى الجمهورية الموريتانية من نصيب الطالب محمد صالح محمد، بعد منافسات وطنية شملت 553.584 طالباً وطالبة من 1000 مدرسة في كافة أرجاء موريتانيا شاركوا في التظاهرة المعرفية الأكبر من نوعها تحت قيادة 758 مشرفاً ومشرفة.

ودعمت وزارتا التربية والتعليم في السودان وموريتانيا المشاركين في مختلف مراحل التحدي بالتعاون مع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية التي أطلقت التحدي قبل خمسة أعوام.

وذلك عبر توفير الدعم الفني والتقني للمدارس المشاركة وإداراتها ومشرفيها، والمتابعة لمختلف التصفيات التي تدرجت على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم على المستوى الوطني

أوائل الدولتين

وجاء في المراكز التسعة التالية لبطل تحدي القراءة العربي على مستوى السودان كلٌ من عمر النور آدم من مدرسة الفاشر الثانوية النموذجية، وتنزيل محمد الزين من مدرسة مؤسسة القبس، وهيام صالح محمد من مدرسة الهدى الثانوية، وإيلاف صلاح الدين من مدرسة الموهبة والتميز، وأسامة محمود من مدرسة حافظ أمين الالكترونية.

إلى جانب هدياء إدريس من مدرسة الهدى الثانوية، ومصطفى الرشيد من مدرسة محمد خير عثمان، وأمل عباس من مدرسة الأبيض الثانوية، وسارة عزالدين من مدرسة مدني الثانوية.

فيما حل في المراكز التسعة التالية على مستوى موريتانيا كلٌ من عبد الله محمد المصطفى من مدرسة ثا. التقوى، وسيدي محمد سيد أحمد من مدرسة ثا. كرو، وسيد أحمد محمد سيد أحمد من مدرسة م أطار7، والبسطامي محمد من مدرسة م, 3. تيارت، والطيب سيدي السباعي من مدرسة سبويه، وعبدي الشيخ اجه من مدرسة ثا العربية، وخديجة سيدي محمد الشريف من مدرسة ثا.دار النعيم، وتعجب محمد عبد الله من مدرسة ثا. البنين 2، والمختار سيدي محمد من مدرسة ثا. الوفاء.

المشرفون والمدارس

وتم أيضاً تكريم الأستاذ أبوذر إبراهيم أحمد أمين بلقب المشرف المتميز ومدرسة مدارس القبس من ولاية الخرطوم بلقب المدرسة المتميزة لتحدي القراءة العربي في دورته الخامسة على مستوى السودان.

فيما كان لقب المشرف المتميز في تحدي القراءة العربي على مستوى موريتانيا من نصيب الأستاذ محمد السالك ولد الطالب، وحازت مدرسة مجمع مدارس سيبويه الخاصة من محافظة نواكشوط على لقب المدرسة المتميزة لدورة هذا العام من التحدي.

فعاليات رقمية

وأتى الإعلان عن نتائج التصفيات النهائية لتحدي القراءة العربي على مستوى السودان وموريتانيا ضمن فعاليتين رقميتين شارك فيهما كلٌ من وزير التربية والتعليم السوداني بروفيسور محمد الأمين التوم، ووزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح الموريتاني، محمد ماء العينين ولد أييه، ومنى الكندي، أمين عام مشروع تحدي القراءة العربي.

إلى جانب عدد من الخبراء والتربويين والقائمين على تنفيذ المبادرة في البلدين العربيين.

ويهدف تحدي القراءة العربي لتكريس القراءة والتحصيل المعرفي كممارسة حياتية، وتعزيز مكانة اللغة العربية، وإثراء قيم التواصل والحوار والتنافسية الإيجابية ودعم إعداد جيل متكمن معرفياً قادر على المساهمة الفاعلة في الحضارة الإنسانية.

قد يهمك ايضًا:

تطوير إضاءة معبد أبو سمبل قبل احتفالية تعامد الشمس

3 آلاف سائح يزورون معابد أبو سمبل ونفرتاري ورمسيس الثاني

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا تتويج أبطال تحدّي القراءة العربي في السودان وموريتانيا



يارا بإطلالات راقية مستوحاة من عالم أميرات ديزني

بيروت ـ كريستين نبعة

GMT 07:30 2023 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات الأبراج اليوم الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023

GMT 18:33 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 11:56 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يعلن دعمه لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

GMT 06:32 2023 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab