آلية عمل جديدة لتبسيط إجراءات الاستثمار في عمان وحزم تسهيلية لجذب الاستثمار الأجنبي
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

آلية عمل جديدة لتبسيط إجراءات الاستثمار في عمان وحزم تسهيلية لجذب الاستثمار الأجنبي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - آلية عمل جديدة لتبسيط إجراءات الاستثمار في عمان وحزم تسهيلية لجذب الاستثمار الأجنبي

وزارة التجارة والصناعة
مسقط - عمان اليوم

أصدرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قرارا وزاريا رقم (361/ 2023) بشأن تبسيط إجراءات الاستثمار والتيسير على المستثمرين. ونص القرار على أن يتولى مركز خدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عبر صالة استثمر في عمان التابعة له، إنهاء جميع إجراءات المستثمرين بسهولة ويسر، وإصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة للمشروعات الاستثمارية، وإتاحة البيانات والمعلومات اللازمة لذلك.

ويهدف مركز خدمات الاستثمار إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين وصولا إلى أقصى درجات التنافسية وزيادة الاستثمارات الاستراتيجية، وتشجيع وتعزيز الاستثمارات المحلية وجلب الاستثمار الأجنبي ذي القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

وتعد صالة استثمر في عُمان نافذة موحدة لخدمات متكاملة لتقديم كافة الخدمات للمستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية التي يفوق حجمها مليون ريال عماني وهي متاحة للمستثمر العماني والخليجي والأجنبي.

ومن منطلق التوجه الرقمي لحكومة سلطنة عُمان وتوفير بنية رقمية أساسية للصالة لضمان سير رحلة المستثمر بوضوح وجودة، جاءت منصة استثمر في عُمان لخدمة المستثمرين حيث يمكن للمستثمر الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمنصة  https://investoman.omوالاستفادة من الخدمات التي تقدمها، إذ يضم الموقع الإلكتروني الذي تم تصميمه ليتوافق مع متطلبات ومعطيات تسويق الاستثمارات للفرص الاستثمارية في القطاعات الرئيسية للاستثمار في سلطنة عمان، وهي قطاع اللوجستيات وقطاع التصنيع وقطاع التعليم وقطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات وقطاع الصحة وقطاع الاقتصاد الدائري وقطاع التعدين وقطاع الثروة السمكية وقطاع الطاقة المتجددة وقطاع الثروة الزراعية وقطاع السياحة، كما يوضح إنشاء الشركات وتفاصيل رحلة المستثمر، ويعرف الموقع بالصادرات غير النفطية لسلطنة عمان.

ويتضمن الموقع الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات والتي تُعرض على خارطة تفاعليّة، بالإضافة إلى أنها تضم أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها المستثمر كالحوافز والقوانين والأدلة المتعلقة بالاستثمار، وتوفر الصالة مركز اتصالات يعمل على تلقي خدمة المستثمرين وتلقي الاستفسارات والشكاوى، وتعرض المنصة 14 فرصة استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتجسد صالة استثمر في عُمان مفهوم تكاملية أدوار الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالاستثمار من خلال وجود 19 جهة حكومية وخاصة تعمل على خدمة المستثمرين، والتي تشمل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والمجلس الأعلى للقضاء وشرطة عمان السلطانية والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" وبلدية مسقط وهيئة البيئة ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني ووزارة التراث والسياحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية ووزارة الصحة ووزارة العمل ووزارة النقل والاتصالات وتنقنية المعلومات والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، بالإضافة إلى غرفة تجارة وصناعة عمان وبريد عمان ومكتب استشارات قانونية ومركز سند للخدمات وبنك صحار الدولي، لتقدم بذلك نموذجا فريدا من نوعه في خدمة المستثمرين خلال كافة مراحل الاستثمار الممتدة من مرحلة اكتشاف الفرص الاستثمارية، مرورا بمرحلة تأسيس وتوطين المشروع وحتى نهايته.

وسيتمكن المستثمر من خلال الصالة من التعرف على البيئة الاستثمارية والحوافز والمناطق الصناعية والحرة والاقتصادية في سلطنة عُمان، كما ستمكن الصالة الجهات المعنية من تذليل كافة التحديات التي تواجه المستثمر، نظرا لوجود تلك الجهات في مكان واحد.

ولضمان سلاسة الإجراءات وسرعتها وفق آلية واضحة ستوفر الصالة "مدير علاقات مستمثرين لكل مستثمر"، وهي الخدمة التي من خلالها سيتعامل المستثمر مع شخص واحد فقط يدير كافة إجراءاته مع الأطراف المعنية، كما ستوفر البنية الرقمية الأساسية للصالة الخطوات اللازمة لضمان سير رحلة المستثمر داخل الصالة بوضوح وجودة.

ويحدد القرار قواعد ونظام العمل في المركز، على أن يتضمن تدابير تبسيط وتيسير إجراءات قيد الشركات والمؤسسات والمشاريع الاستثمارية، وإصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لمباشرة الأنشطة الاقتصادية، وسيقوم مركز خدمات الاستثمار برفع تقارير ربع سنوية إلى وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن أعماله، تشتمل على بيان تفصيلي عن حجم المعاملات التي تم إنجازها، ومدى الالتزام بمعايير جودة الأداء في تقديم الخدمات، والمقترحات المتعلقة بتطوير الخدمة وضمان الشفافية وحسن الأداء.

وأكد القرار أن يُلحق بمركز خدمات الاستثمار عدد كاف من موظفي الجهات الحكومية والجهات الخاصة المكلفة بتقديم خدمات عامة؛ ليتولوا إصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص التي تختص بها هذه الجهات، وأن يكون لممثل الجهة المختصة في مركز خدمات الاستثمار جميع الصلاحيات المقررة للسلطة المختصة في مجال إصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص التي تدخل في اختصاص الجهة التي يمثلها، وذلك وفقا للشروط الواردة في القوانين المنظمة لها، وبحسب المدد والإجراءات التي يحددها دليل الاستثمار، كما يخضع ممثلو الجهات المختصة للإشراف الإداري للوزارة طوال مدة وجودهم في المركز، ويجب عليهم الالتزام بقواعد ونظام العمل فيه.

وأوضح القرار بأنه يمكن تخصيص بعض الأماكن في المركز لشركات ومؤسسات القطاع الخاص لتقديم خدماتها للمستثمرين، كشركات الاتصالات والمصارف وشركات التمويل، على أن تلتزم بالربط الإلكتروني الآمن مع الجهات الحكومية خلال مدة أقصاها 90 يوما، وذلك لتبادل الطلبات والبيانات والمستندات والموافقات والتصاريح والتراخيص الخاصة بالمشروع الاستثماري.

وحدد القرار أن يكون إصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة للمشروعات الاستثمارية، وتخصيص الأراضي والعقارات لها، إما بنظام الترخيص التلقائي وهو حصول المشروع الاستثماري على الموافقة أو التصريح أو الترخيص بإخطار المركز على النموذج المعد لذلك، وإما بنظام الترخيص المسبق وهو حصول المشروع الاستثماري على الموافقة أو التصريح أو الترخيص من السلطة المختصة قبل مباشرة النشاط، وذلك على النحو الذي يحدده دليل الاستثمار.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير التجارة العُماني يؤكد أن نظام "استثمر بسهولة" منظومة رقمية سهّلت إجراءات المستفيدين والمراجعين

لائحة جديدة للرقابة على العمليات المشبوهة في شراء وبيع المعادن الثمينة في عًمان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلية عمل جديدة لتبسيط إجراءات الاستثمار في عمان وحزم تسهيلية لجذب الاستثمار الأجنبي آلية عمل جديدة لتبسيط إجراءات الاستثمار في عمان وحزم تسهيلية لجذب الاستثمار الأجنبي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab