اكتشاف علاج جيني لـكورونا يقترب من مرحلة التجارب السريرية
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

اكتشاف علاج جيني لـ"كورونا" يقترب من مرحلة التجارب السريرية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - اكتشاف علاج جيني لـ"كورونا" يقترب من مرحلة التجارب السريرية

علاجاً جديداً طوّره باحثون أميركيون من معهد جورجيا
واشنطن -عمان اليوم


مع تغيير جيني طفيف نسبياً، يبدو أن علاجاً جديداً طوّره باحثون أميركيون من معهد جورجيا للتكنولوجيا وجامعة إيموري، يمكنه وقف تكرار كل من فيروسات الإنفلونزا وفيروس «كورونا المستجد»، بل أفضل ما في الأمر هو أنه يمكن توصيل العلاج إلى الرئتين عبر «البخاخات»، مما يسهل على المرضى استخدامه بأنفسهم في المنزل.

ويعتمد العلاج الذي تم الإعلان عنه أول من أمس، في دورية «نيتشر بيوتكنولوجي»، وأصبح قريباً من «التجارب السريرية»، على تقنية المقص الجيني «كريسبر»، والتي تسمح عادةً للباحثين باستهداف وتعديل أجزاء معينة من الشفرة الجينية، لاستهداف جزيئات الحمض النووي الريبي. وفي هذه الحالة، استخدم الفريق تقنية مرسال الحمض النووي الريبي «mRNA» لتشفير بروتين يسمى «Cas13a» الذي يدمر أجزاء من الكود الجيني للحمض النووي الريبي الذي تستخدمه الفيروسات للتكاثر في خلايا الرئتين، وطوّره باحثون في مختبر الدكتور فيليب سانتانجيلو بجامعة إيموري.

وأكد سانتانجيلو في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمعهد جورجيا للتكنولوجيا بالتزامن مع نشر الدراسة: «في عقارنا، الشيء الوحيد الذي يجب عليك تغييره للانتقال من فيروس إلى آخر هو الخيط الإرشادي، علينا فقط تغيير تسلسل واحد من الحمض النووي الريبي، هذا كل شيء»، مضيفاً: «لقد انتقلنا من الإنفلونزا إلى كورونا المستجد، الفيروس المسبب لكوفيد - 19. إنهما فيروسان مختلفان بشكل لا يصدّق، وتمكنّا من القيام بذلك بسرعة كبيرة جداً بمجرد تغيير جيني».

والخيط الإرشادي عبارة عن خريطة تخبر بشكل أساسي بروتين «Cas13a» بمكان الارتباط بالحمض النووي الريبي الخاص بالفيروسات والبدء في تدميره، ومن خلال العمل مع متعاونين في جامعة جورجيا وجامعة ولاية كينيساو، اختبر فريق سانتانجيلو منهجه ضد الإنفلونزا في الفئران و«كورونا المستجد» في الهامستر، في كلتا الحالتين، وتعافت الحيوانات المريضة. وتعد هذه أول دراسة تُظهر أنه يمكن استخدام مرسال الحمض النووي الريبي (mRNA)، للتعبير عن بروتين (Cas13a) وجعله يعمل مباشرة في أنسجة الرئة بدلاً من الخلايا المعملية في طبق، إنه أيضاً أول من أظهر أن بروتين (Cas13a) فعّال في إيقاف تكاثر فيروس «كورونا المستجد».

وعلاوة على ذلك، فإن نهج الفريق لديه القدرة على العمل ضد 99% من سلالات الإنفلونزا التي انتشرت خلال القرن الماضي، ويبدو أيضاً أنه سيكون فعالاً ضد المتغيرات الجديدة شديدة العدوى لفيروس «كورونا» التي بدأت في الانتشار. وقال سانتانجيلو: «في الإنفلونزا، نهاجم جينات البوليميراز، وهذه هي الإنزيمات التي تسمح للفيروس بإنتاج المزيد من الحمض النووي الريبي (RNA) والتكاثر». وبمساعدة أحد المتعاونين في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، نظر الباحثون في التسلسل الجيني لسلالات الإنفلونزا السائدة على مدى الأعوام المائة الماضية ووجدوا مناطق من الحمض النووي الريبي لم تتغير في جميعهم تقريباً.

وبالمثل، في «كورونا المستجد»، ظلت التسلسلات التي استهدفها الباحثون حتى الآن دون تغيير في المتغيرات الجديدة. وأكد داريل فانوفر، عالم الأبحاث في مختبر سانتانجيلو، المؤلف الثاني للورقة البحثية، أن «هذا النهج يعني أن العلاج مرن وقابل للتكيف مع ظهور فيروسات جديدة»، مضيفاً: «أحد الأشياء الأولى التي سيحصل عليها المجتمع ومركز السيطرة على الأمراض عند ظهور جائحة هو التسلسل الجيني، إنه إحدى الأدوات الأولى التي سيستخدمها مركز السيطرة على الأمراض وفرق المراقبة لتحديد نوع الفيروس هذا والبدء في تعقبه، وبمجرد أن ينشر مركز السيطرة على الأمراض هذه التسلسلات، هذا كل ما نحتاج إليه، يمكننا على الفور فحص المناطق التي نهتم بها لاستهدافها والقضاء على الفيروس». ويتوقع فانوفر أن «نتائج بحثهم يمكن أن تؤدي إلى تجارب سريرية في غضون أسابيع»، قائلاً: «فكر في الشكل الذي ستبدو عليه الأمور، إذا حصلنا على علاج بعد شهر من بداية أي جائحة، فكيف ستبدو الأمور؟، يمكن أن تُحدث فرقاً كبيراً من حيث التأثير على الاقتصاد والتأثير على الناس».

قد يهمك ايضًا:

انطلاق التجارب السريرية لإنتاج أول لقاح سعودي ضد كورونا

 

الصين تدخل 7 لقاحات كورونا للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية

 

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف علاج جيني لـكورونا يقترب من مرحلة التجارب السريرية اكتشاف علاج جيني لـكورونا يقترب من مرحلة التجارب السريرية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:56 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يعلن دعمه لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

GMT 11:14 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:58 2023 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 يوليو/ تموز 2023

GMT 08:43 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023

GMT 06:32 2023 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab