26 طفلاً مصريًا مصابًا بمرض ضمور العضلات يتلقون أغلى علاج بالعالم مبادرة من السيسي
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

26 طفلاً مصريًا مصابًا بمرض ضمور العضلات يتلقون "أغلى علاج بالعالم" مبادرة من السيسي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 26 طفلاً مصريًا مصابًا بمرض ضمور العضلات يتلقون "أغلى علاج بالعالم" مبادرة من السيسي

الاطفال في مصر
القاهرة - عمان اليوم

أعلنت وزارة الصحة في مصر عن تلقي 26 طفلا مصابا بمرض ضمور العضلات، الحقنة الأغلى في العالم، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي الشوكي. وأكدت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد أنه "تم استقبال 6297 حالة بالعيادات التي تم تخصيصها لهذا الغرض، مع تقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجيني". ويقول أستاذ المخ والأعصاب بجامعة القاهرة رئيس لجنة التصلب المتعدد طارق توفيق، إن "النسبة الأكبر من مصابي ضمور العضلات من الأطفال، كما أن المرض له أنواع ودرجات كثيرة تتوقف على العضلات التي تضررت، حيث دائما ما تكون الإصابة في النصف الأعلى من الجسم".
وأوضح توفيق: "ضمور العضلات مرض متزايد يؤدي إلى صعوبة في الحركة لدرجة عدم إمكانية الوقوف، وبالتدريج يحدث ضمور في العضلات ويتحول الطفل إلى الكرسي المتحرك". وأكد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي المتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد، أنه "تم تشخيص 281 حالة مصابة بالضمور العضلي بعد إجراء الفحوص الإكلينيكية والچينية اللازمة. وتابع مجاهد، حسب ما نشر على الصفحة الرسمية الخاصة بالوزارة على "فيسبوك"، أنه "تم تحويل 66 حالة من بينهم بعد اكتمال الملف الطبي الخاص بهم إلى اللجنة العليا برئاسة مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة محمد حساني، التي تضم أساتذة من وزارة الصحة والسكان والجامعات المصرية والخدمات الطبية للقوات المسلحة، لتقييم الحالات تمهيدا لتلقي العلاج". وقال توفيق، إن مبادرة الرئيس "اقتحمت مشكلة كبرى وصعبة للغاية لم يكن لها أي حل، غير هذا الحل المكلف الذي يصل لملايين الجنيهات للمصاب الواحد، لتوصيل رسالة للجميع مفادها أن صحة المواطن المصري هي الأهم".
ووصف مراحل العلاج قائلا: "لا بد أن نشيد أيضا بما تم في التعامل المصري مع مرض التصلب المتعدد، ودخول أدويته التأمين الصحي التي كانت تكلفتها تصل إلى أكثر من مليون جنيه". وأردف: "لا توجد أي توقعات بأرقام المصابين بالمرض في مصر، فلا نملك خريطة جينية للمصريين، لكن يجري العمل عليها مؤخرا".
وخصصت مصر 3 مراكز لتقديم العلاج لمصابي الضمور العضلي، في بمستشفى معهد ناصر، ومستشفى الجلاء التابعة للقوات المسلحة، ومستشفى عين شمس الجامعي. كما خصصت 24 عيادة لاستقبال وتشخيص الحالات موزعين على مستوى الجمهورية، بجانب تخصيص الخط الساخن (106) لتلقي استفسارات المواطنين حول المبادرة، وطرق تلقي العلاج للحالات المصابة من الأطفال بعد تقييمها. واستطرد أستاذ طب المخ والأعصاب بجامعة القاهرة: "التحاليل الخاصة بالمرض تتم في مصر وبكفاءة عالية للغاية. لدينا أطباء متخصصين في قراءة العينات وهذه المرحلة الأصعب. كل المراحل مكلفة للغاية وتتم على نفقة الدولة دون أن يتحمل المواطن أي أعباء مادية".

قد يهمك ايضًا:

"فايزر" تعلن انتهاء مشكلة تخزين لقاح كورونا

دراسة تكشف عن خطوة بسيطة يمكنها رفع فعالية لقاح أكسفورد

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

26 طفلاً مصريًا مصابًا بمرض ضمور العضلات يتلقون أغلى علاج بالعالم مبادرة من السيسي 26 طفلاً مصريًا مصابًا بمرض ضمور العضلات يتلقون أغلى علاج بالعالم مبادرة من السيسي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:56 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يعلن دعمه لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

GMT 11:14 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:58 2023 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 يوليو/ تموز 2023

GMT 08:43 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab