تجميل ديكورات ممرات المنزل بأفكار سهلة
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

تجميل ديكورات ممرات المنزل بأفكار سهلة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تجميل ديكورات ممرات المنزل بأفكار سهلة

ديكورات ممرات المنزل
القاهرة ـ سليم إمام

حتى لا تبدو الممرات في المنزل عبارة عن مساحات مُهملة لا تمتلك أي جاذبية بصرية، على الرغم من أهميتها الوظيفية في الديكور الداخلي، في إطار جعل أركان المكان متصلة ببعضها البعض، يقوم المصممون الناجحون بالاشتغال على هذه المساحات ودراسة أبعادها وجعلها تتصف بالجمالية. الجدير بالذكر أن تصميم الممرات لا يقل أهمية عن أي زاوية من زوايا المنزل، وهو يسمح للمستخدمين بتجاوز الشعور بالضيق أو العتمة أو حتى الملل.

أفكار في الديكور لتجميل الممرات في المنزل

عن الممرات، تقول مهندسة العمارة السورية لجين الفارس لـ"سيدتي. نت" إن "المساحات المذكورة مهمة في المنزل، فهي توصل الغرف ببعضها البعض"، مضيفة أن "لا منزل يكاد يخلو من الممرات، التي تُعد جزءًا لا يتجزأ من الوحدة السكنية، الأمر الذي يتطلب الاهتمام بالديكور العائد لهذه المساحات، مع إيجاد حلول تظهرها بشكل أوسع وأفخم، خصوصًا أن الممرات تتعرض للاتساخ والفوضى". وتدعو المهندسة لجين إلى اتباع البساطة نهجًا، في تصميم ديكورات الممرات الضيقة والمظلمة، موضحة أن "عرض الممر يبلغ 120 سنتيمترًا، وهو قد يلامس 200 منها، وذلك في الشقة الفسيحة"، معددة مجموعة من الحلول للقفز فوق مشكلة الممرات الضيقة والطويلة:

    المرايا: يوحي توظيف المرايا في الممرات بالاتساع ويعكس الإضاءة. في هذا الإطار، تتعدد أشكال المرايا، لكن في الممرات الضيقة، هي تمتد من السقف إلى الأرض، وتدعم بالإضاءة. أضيفي إلى ذلك، حضور المرايا، جنبًا إلى جنب الديكورات الجدارية إضافة مميزة.

    اللوحات الفنية: تُجمّل الديكور الداخلي، بألوانها وأشكالها المختلفة، فتكسر رتابة الممرات وتعطيها حيوية. تُسلط الإضاءة على اللوحات، لإبرازها.
    الخزائن الصغيرة: تُستخدم في المداخل، كما في الممرات التي تمتدّ من المداخل، وتحفظ المعاطف والعباءات والأحذية وتحدّ الفوضى. تُصمّم الخزائن، مع مراعاة أن تكون حجومها مناسبة، فلا تؤثر سلبًا في الحركة. بحسب المهندسة لجين، يُفضّل أن تكون الخزائن مخفية او مصبوغة بلون الجدار الذي تتكئ إليه، مع إمكانية دمج المرايا بها.
    النباتات الداخلية: حضورها في نهاية كل ممر جذاب، إذ هو يبعد الملل.

جدران الممرات وأرضياتها

عن تصميم الممرات، تقترح المهندسة أن تصبغ الجدران بدهانات فاتحة للإيحاء بالاتساع، أو استخدام ورق الجدران (فاتح اللون، أيضًا)، مع إضافة عناصر بسيطة إلى الأرضيات ذات النقوش الفخمة اللافتة للأنظار، في حال الرغبة بالإبقاء على الجدران بسيطة. أما في حال تعدّد نقاط الجذب البصرية على الجدران، فإن الأرضيات الفاتحة مفضلة. وتشرح المهندسة لجين أنه في الممرات الطولية، تتركز الديكورات على الجدران الطويلة للحد من الرتابة.

أمّا في حال الممرات العرضية، يصح اختيار قطع أثاث صغيرة (كراس مميزة في تصاميمها، مثلًا) وتحف أو الاشتغال على تمييز جدار، لناحية الطلاء بطلاء ذي لون مميز، بخلاف الجدران الأخرى.

نصائح من المهندسة لتنسيق ديكورات الممرات

تنصح المهندسة لجين، في إطار تصميم ديكورات الممرات، بـ:
1. تقليل العناصر الموزعة في المساحات المذكورة قدر الإمكان.
2. اختيار الألوان الفاتحة في الديكور.
3. توظيف المرايا.
4. الاهتمام بالإضاءة حتى لا تبدو الممرات معتمة، كما لإضفاء لمسات فنية على الديكورات. في هذا الإطار، هناك الإضاءة السقفية وتلك الجدارية أو تلك الممتدة من الجدار للسقف، علمًا أن حسن تنسيق الإضاءة يحجب مشكلة الضيق في الممرات. كما يبعد عن اختيار الثريات، لأنها غير مناسبة للممرات الضيقة.
5. تصميم أمكنة للتخزين حتى لا تعم الفوضى الأمكنة المذكورة.

قد يهمك أيضًا

أفكار مبتكرة ونصائح عملية لتصميم حديقة المنزل

أفكار في الديكور لفواصل في المنزل بديلة عن الحوائط

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجميل ديكورات ممرات المنزل بأفكار سهلة تجميل ديكورات ممرات المنزل بأفكار سهلة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab