مجالس أرضيات في المنازل العصرية تواكب جديد الديكور
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

مجالس أرضيات في المنازل العصرية تواكب جديد الديكور

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مجالس أرضيات في المنازل العصرية تواكب جديد الديكور

صورة تعبيرية
لندن - ماريا طبرني

يسمح الجلوس على الأرض للجالسين بضبط أوضاع أجسامهم، بصورة تلقائية، الأمر الذي يُبقي العمود الفقري لكل منهم مستقيمًا ويُساعد في الحماية من آلام أسفل الظهر، علمًا أن المجالس الأرضية تتصل بثقافة عربية أصيلة، والواضح أن هذه المجالس لا تزال مرغوبة حتى في الوقت الراهن، في المنازل، مع إجراء بعض التعديلات على التصاميم لتواكب جديد الديكور. 

بحسب مهندسة العمارة السورية لجين الفارس، تُحاول المجالس العربية "المودرن" مواكبة حداثة التصاميم الغربية، مع الحفاظ على مبدأ وهوية المجالس الأرضية التراثية، مما يجعل الإقبال عليها كبيرًا مقارنة بالتصاميم القديمة، فقد أصبحت المجالس العربية حاضرة في دول عدة، وإحدى صيحات الموضة المتبعة في المنازل العصرية، علمًا أنه لا يقتصر حضور المجالس الأرضية على المساحات الداخلية بل هي تحلّ في الحديقة والفراغات الخارجية أيضًا.

تدمج المجالس المذكورة، حسب شروح المهندسة، التراث بالحداثة وتراعي أجزاء الفراغ الأخرى، وتتميز بالمساند والوسائد، علمًا أن المجالس تتوافر بأحجام وأشكال مختلفة، بعضها أرضي، والبعض الآخر يرتفع عن الأرضية قليلًا، علمًا أن بعض المجالس يتخذ من صالة الاستقبال مكانًا له والآخر قد يتموضع في غرفة النوم أو ركن معين من غرفة المعيشة.

في الآتي، تعدّد المهندسة بعض المعلومات المتعلقة بتصاميم المجالس الأرضية "المودرن":

    المقاسات: ترتفع المجالس الأرضية "المودرن" من 20 إلى 25 سنتيمترًا، لتكون مريحة للجالسين. لناحية الطاولات، لا يزيد ارتفاع الواحدة منها عن المجلس بأكثر من 5 سنتيمترات. كلما كان المجلس أكبر، يجب الاهتمام بتوزيع طاولات أكثر فيه.
    الألوان: تتبع المجالس الفراغات المعمارية ووظيفتها، لتختار الألوان طبقًا لذلك، علمًا أن اختيار الألوان الحيادية مُساعدة في التنسيق والتغيير بسهولة كل فترة. الجدير بالذكر أن الألوان التي كانت الأكثر حضورًا في المجالس العربية الشعبية، هي: الأحمر والأسود والأزرق والذهبي، أمّا راهنًا تتجه الموضة إلى الألوان الحيادية، مثل: البيج والرمادي. لا بد من أن تكون الألوان المستخدمة في المجالس العربية عصرية وجذابة. أضيفي إلى ذلك، هناك الألوان الدالة على الغموض والجرأة، في آن واحد، مثل: الأحمر القاني والأزرق المرغوبين، علمًا أن الألوان الصريحة قد ينحصر حضورها على المساند والوسائد، مما يساعد في التجديد بعد حين، بالتماشي مع قطع الديكور والطاولات والسجاد والستائر.
    النقوش: يمكن اختيار نقوش أو طبعات معينة بلون جريء لإضفاء جو معين في الفراغ.
    أنسجة المجالس: يُفضّل استخدام أنواع الأنسجة التي تقاوم الرطوبة، مثل: الكتان الطبيعي ذي الجودة العالية والصديق للبيئة وسهل التنظيف، فهو يسمح بمرور الهواء، مما يجعل النسيج مُناسبًا للمنازل الواقعة في جغرافيا ذا مناخات حارة ورطبة. المخمل، بدوره، يُناسب المجالس الأرضية "المودرن"، فالنسيج يوحي بالفخامة. نصيحة المهندسة هي اختيار المخمل المنسوج من "البوليستر"، فهذا الأخير فضلًا عن أنه سهل التنظيف، لا يتبقع بسهولة. قد يعتقد البعض أن القماش المخملي غير عملي أو مناسب لأماكن تعرف تجمعات الناس، بيد أن الفكرة ليست صحيحة دومًا، بحسب المهندسة. القطن نسيج ناعم، كثير الاستخدام في تصميم الأثاث والستائر، لا سيما المجالس الأرضية "المودرن"، فالخامة ناعمة الملمس وتتوافر وفق سماكات مختلفة ولا تتمزق، حتّى أنها قابلة للغسل في المياه شديدة السخونة، مما لا يؤثر سلبًا في شكل النسيج أو صلاحيته.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نصائح لتصميم غرف الطعام المفتوحة على الصالات بشكل عصري

 الأحمر والأصفر والبرتقالي والألوان الجريئة موضة ديكورات 2023

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجالس أرضيات في المنازل العصرية تواكب جديد الديكور مجالس أرضيات في المنازل العصرية تواكب جديد الديكور



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab