البرلمان اللبناني يحدد موعداً مبكراً للانتخابات النيابية على وقع سجال بين بري وباسيل
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

البرلمان اللبناني يحدد موعداً مبكراً للانتخابات النيابية على وقع سجال بين بري وباسيل

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - البرلمان اللبناني يحدد موعداً مبكراً للانتخابات النيابية على وقع سجال بين بري وباسيل

البرلمان اللبناني
بيروت - عمان اليوم

حدد البرلمان اللبناني أمس موعد إجراء الانتخابات النيابية في 27 مارس (آذار) المقبل، في وقت مبكر يسبق ما كان يجري تداوله لإجرائها في أواخر مايو (أيار)، وأسقط تحديد ستة مقاعد للمغتربين والكوتا النسائية، وسط سجالات متكررة بين رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل الذي هدد بالطعن بموعد الانتخابات أمام المجلس الدستوري.
وأقر مجلس النواب في جلسته العامة أمس موعد إجراء الانتخابات، وأبقى على اقتراع المغتربين على أن يكون للنواب الـ128، مسقطا بذلك الفقرة التي تحدد 6 مقاعد للمغتربين، يشغلون دائرة تضاف إلى الدوائر الـ15، وهو ما كان مقررا اعتماده في انتخابات العام 2022. وتعهد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال الجلسة «القيام بكل جهدنا للعمل على إجراء الانتخابات ضمن المهل التي قررها مجلس النواب وتأمين الأمور اللوجيستية، وبإذن الله ستكون شفافة وسليمة». واعترض باسيل على تحديد موعد الانتخابات في شهر مارس بسبب الطقس وأيضاً بسبب مصادفة هذا التاريخ مع الصوم عند المسيحيين. وقال: «سنطعن بتغيير موعد الانتخابات»، فرد عليه بري محتدا «ما حدا يهددني كل شي بسمح فيه إلا التهديد». وعندما طالب باسيل بري بإعادة التصويت بالمناداة على إلغاء اقتراع المغتربين لـ6 نواب حصل هرج ومرج، وأعيد التصويت سريعاً بالمناداة، وصدق القانون، وقال بري: «خلص خلصنا كأن أول مرة منعمل جلسة»، فصفق نواب «القوات» على وقع اعتراض باسيل على أن التصويت بالمناداة لم يكن واضحاً وشفافاً. كما سُجل توتر بين بري وباسيل حول موضوع «الميغاسنتر» فتدخل ميقاتي معلنا تكليف وزير الداخلية بدراسة إمكانية تطبيقه.
من جهته، أكد النائب هادي أبو الحسن أن تصويت المغتربين حق وواجب على الدولة أن تؤمن هذا الحق فهؤلاء رئة وروافد لبنان وملتزمون بكل واجباتهم الوطنية، ومن حقهم أن يختاروا من يرونه مناسبا لتمثيلهم. وتابع ردا على باسيل: «صوتنا على موعد لإجراء الانتخابات وسمعنا كلاما من زملاء يعترضون وهناك تلويح باللجوء للمجلس الدستوري، وأحذر من أن أي محاولة لإعادة النظر بموعد الانتخابات سيؤدي لتأجيلها ونأمل أن نلتزم بموعد 27 مارس، وألا نقوم بأي خطوة تؤجل».
واعترض رئيس الحكومة على مشروع قانون للكوتا النسائية، قائلا إن إقرار الكوتا النسائية يعقد الأمور بالنسبة لقانون الانتخاب، لذلك أقترح أن تقتصر الكوتا بالترشح أي عبر اللوائح. وتم إسقاط صفة العجلة عن اقتراح قانون الكوتا النسائية، أي إعادة إرساله إلى اللجان عبر الوسائل التقليدية قبل رفعه إلى الهيئة العامة. وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري، خلال مداخلة له في الموضوع: «كأن هناك من لا يريد لهذا البلد أن يتخلص من مشاكله، لقد تقدمنا في كتلة التنمية والتحرير منذ ثلاث سنوات باقتراح قانون على أساس النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة، على أساس مع مجلس الشيوخ مناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وصولا إلى الدولة المدنية، وكان بالإمكان الانتقال بلبنان إلى مرحلة جديدة، ومن جملة ما يتضمنه اقتراح القانون الكوتا النسائية بنسبة 20 سيدة وهذا ما هو معروض اليوم في الاقتراح الحالي».
واعتبر باسيل بعد انتهاء الجلسة العامة لمجلس النواب أن تحديد 27 مارس كموعد للانتخابات النيابية «تلاعب في ظل أحوال الطقس من جهة والصوم من جهة أخرى ولم نحصل على جواب حول موجب تعريض العملية الانتخابية لهكذا خطر». وقال: «من المعيب وصف المنتشرين بأنهم يعرفون عن لبنان (الصفيحة والكبة) فلا يجوز التعاطي معهم على أساس أنهم (زينة). وهذا التلاعب السياسي في موضوع اقتراع المغتربين لن نسكت عنه وسنطعن فيه خصوصا مع وجود مبدأ دستوري واضح». من جانبه قال النائب جورج عدوان بعد انتهاء الجلسة العامة في مجلس النواب: «حققنا لغير المقيمين خطوة مهمة فبدل أن نحصر خيارهم بعدد مقاعد قلنا لهم إنهم قادرون على المشاركة في الانتخابات لاختيار مناطقهم والأشخاص الذين يعرفونهم وهذا أمر عملي ومحق ويسمح لهم بالمساهمة فعليا بما يحصل في لبنان

قد يهمك ايضاً

محتجون يرشقون قوى الأمن في محيط البرلمان اللبناني بالحجارة

انتهاء جلسة البرلمان اللبناني بعد إقرار بند اعلان حالة الطوارئ

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان اللبناني يحدد موعداً مبكراً للانتخابات النيابية على وقع سجال بين بري وباسيل البرلمان اللبناني يحدد موعداً مبكراً للانتخابات النيابية على وقع سجال بين بري وباسيل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab