التعليم العالي يبدأ في جمع وحفظ الموارد الوراثية النباتية المحلية فى محافظة ظفار
آخر تحديث GMT11:28:38
 عمان اليوم -

التعليم العالي يبدأ في جمع وحفظ الموارد الوراثية النباتية المحلية فى محافظة ظفار

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - التعليم العالي يبدأ في جمع وحفظ الموارد الوراثية النباتية المحلية فى محافظة ظفار

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
مسقط – عُمان اليوم

يبدأ غدًا فريق بحثي من مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مشروع جمع وحفظ الموارد الوراثية النباتية ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية في سلطنة عُمان، بزيارة محافظة ظفار خلال الفترة من 27 أغسطس ولغاية الأول من سبتمبر القادم.

وسيقوم الفريق بزيارة كلٍّ من جبل سمحان، وولاية رخيوت، وطيطام، والمناطق المجاورة لها بمحافظة ظفار للقيام بعمليات الجمع بالتنسيق مع جمعية صون الطبيعة ومجموعة من الخبراء المحليين بالمحافظة.

ويهدف المشروع إلى جمع وحفظ الموارد الوراثية النباتية المحلية في سلطنة عُمان، والتي تتميز بأهمية اجتماعية واقتصادية، حيث يقوم الفريق البحثي في مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بمهام الجمع بمختلف محافظات سلطنة عُمان، وذلك وفقًا لأولوية الأنواع النباتية التي حددها الباحثون في المركز بناءً على بيانات الخبراء في كتاب استراتيجية حفظ النباتات الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عُمان الذي نشره مركز موارد في عام 2017م بالتعاون مع الجهات المشاركة.

وقال الدكتور محمد بن ناصر اليحيائي خبير الموارد الوراثية بمركز عُمان للموارد الحيوانية والنباتية: إنَّ سلطنة عُمان تحتوي على ما يقارب 1408 من أنواع النباتات المحلية، بينما استطاع المركز تحديد قرابة 1200 نوع نباتي ذي أهمية اقتصادية واجتماعية؛ إلا أنَّ هذه الأرقام تتغير يومًا بعد يوم نظرًا لاكتشاف أنواع جديدة من النباتات.

وأشار إلى أنه تم إعطاء النباتات الطبية أولوية الجمع، حيث إنَّ طرق الاستفادة من النباتات تختلف، فمنها ما هو مهم في الغذاء والزراعة، ومنها ما هو مهم لتطوير الأصناف والسلالات، وتسمى بالأقارب البرية للمحاصيل، ومنها ما يستخدم للزينة، وهناك أنواع مهمة في تكوين الغابات.

وأضاف: "إنَّ الفريق نفذ إلى الآن 65 مهمة في أكثر من 29 ولاية بمختلف محافظات سلطنة عُمان، حيث قام بجمع أكثر من 100 مدخل من مدخلات النباتات الطبية، ويباشر الفنيون في البنك الجيني للبذور بتنظيف تلك البذور واختبار حيويتها وخلوها من الأوبئة والأمراض، وبعد اجتياز تلك البذور الفحوصات المقررة لها يتم إدخال البيانات المتعلقة بها في منصة بيانات الموارد الوراثية النباتية".

وأوضح اليحيائي أنَّ تلك البيانات ستكون متاحة للباحثين للاستفادة منها عبر الموقع الإلكتروني للمنصة، وستكون الموارد الوراثية المجمعة محفوظة ومصونة من المخاطر المحدقة بها والتي تعرضها لخطر الانقراض، حيث تحفظ تلك البذور في البنك الجيني للبذور مما سيوفر لها ملجأً آمنًا، وقد تصل فترة بقائها حية لمئات السنين في غرفة حفظ الأصول في البنك الجيني، الذي تصل درجة الحرارة فيه إلى -20 درجة مئوية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة التربية والتعليم العمانية تنظم فعالية حول المواطنة ودورها في تعزيز وتنمية الهُويَّة الوطنية

لقاءً تعريفيًا للطلبة المقبولين في البعثات والمنح الخارجية في سلطنة عمان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم العالي يبدأ في جمع وحفظ الموارد الوراثية النباتية المحلية فى محافظة ظفار التعليم العالي يبدأ في جمع وحفظ الموارد الوراثية النباتية المحلية فى محافظة ظفار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab