الاحتفال بتخريج الدّفعة الأولى من المدرّبات والمنتسبات لمنتج ريفيّ ورائدات العمل في المجال الزراعي
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

الاحتفال بتخريج الدّفعة الأولى من المدرّبات والمنتسبات لمنتج ريفيّ ورائدات العمل في المجال الزراعي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الاحتفال بتخريج الدّفعة الأولى من المدرّبات والمنتسبات لمنتج ريفيّ ورائدات العمل في المجال الزراعي

المدرّبات والمنتسبات لمنتج ريفيّ ورائدات العمل
مسقط - عمان اليوم

احتفلت وزارة الثّروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم بتخريج 60 من المدربات المنتسبات لمنتج /ريفيّ/ ورائدات العمل في المجال الزراعي والسمكي والمنتجات المرتبطة بها في دفعتها الأولى تحت رعاية صاحبة السّمو السّيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السُّلطان قابوس للتعاون الدولي.

وألقى الدكتور مسعود بن سليمان العزري مدير عام المديرية العامة للتخطيط بوزارة الثّروة الزراعية والسمكية وموارد المياه كلمة الوزارة أشار فيها إلى أنّ منتج ريفيّ يُعدُّ إحدى المبادرات والأدوات التي تعكس التزامنا بتنمية الموارد البشرية وإثراء قطاعاتنا المختلفة بالكوادر والطاقات المؤهلة والمتمكنة.

وقال: إنّ البرنامج هدف إلى تأهيل المرأة الريفية ورائدات الأعمال في تعزيز دورهن وفي تعظيم الناتج المحلي وتعزيز تحقيق الأمن الغذائي، ورفد السوق بمنتجات ذات جودة عالية وبفرص عمل ذاتية.

وأضاف أننا على ثقة بأنّ المدربات الخريجات يمتلكن العزيمة والإصرار والإمكانات التي تؤهلهن لرفع مقومات ريادة الأعمال في المشروعات ويكملن مسيرة النجاح والتفوق وسيسعين لتحقيق الأهداف التي من أجلها وجد منتج ريفيّ.

من جانبها قالت الدكتورة شمسة بنت حمد الحارثية مدير عام جمعية دار العطاء في كلمة للجمعية: إنّ من برامج التمكين التي تمّ العمل عليها إنشاء 13 من البيوت المحمية الخضراء، وتنفيذ مشروع تربية النحل بتدريب 100 امرأة، وبدء الإنتاج والتسويق تحت العلامة التجارية "من بيتي"، بالإضافة إلى دورات تدريبية لدعم منتج ريفيّ.

وأشار الدكتور حمد بن سالم الهنائي الرئيس التنفيذي لمؤسسة موارد المعرفة ورئيس مجلس إدارة معهد المحيط في كلمة المعهد إلى أنّ البرنامج التدريبي استمر لمدة شهر تضمن مساقات متنوعة شملت الجدوى الاقتصادية، وإدارة المشاريع الصغيرة، والتسويق الإلكتروني، والتغليف والعلامة التجارية وخدمة العملاء والمحاسبة والمالية.

وأضاف أنّ المحاضرات وحلقات العمل التدريبية كان لها الأثر البالغ في تعزيز قدرات المنتسبات في إدارة المشاريع وتبادل الأفكار بينهن وتطوير منتجات المشاركات والتي نأمل عما قريب أن ينطلق بعضها إلى العالمية أو منحها امتيازات تجارية.

وفي الختام تجوّلت صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السُّلطان قابوس للتعاون الدولي راعية المناسبة في المعرض المصاحب الذي اشتمل على منتجات المرأة الريفية، واستمعت إلى شرحٍ وافٍ من الخريجات حول بعض المنتجات.

وصُمم منتج /ريفيّ/ لتمويل مشروعات المرأة الريفية بالتعاون بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبنك التنمية العُماني، بهدف تمكين قدرات المرأة الريفية في المجالات الإنتاجية والتصنيعية والتسويقية وتعزيز دورها الريادي في تنمية اقتصاد المجتمع الريفيّ وتحسين دخل الأسرة ومستواها الاقتصادي والاجتماعي.

ويستهدف منتج /ريفيّ/ النساء الريفيات العاملات في الأنشطة الزراعية والحيوانية والصناعات المرتبطة بها، والفتيات الريفيات الباحثات عن فرص وظيفية، ورائدات العمل الزراعي وصاحبات المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة والجديدة، والجمعيات النسائية التعاونية الريفية، والمصانع النسائية الإنتاجية والتصنيعية الصغيرة والمتوسطة والأسر الريفية الحرفية العاملة في المجال الزراعي.

ومن المشروعات المستهدفة من منتج /ريفيّ/ تربية وإنتاج نحل العسل ومشتقاته وتربية وإنتاج الدواجن والبيض في البيوت المحمية وتربية وإنتاج الدواجن والبيض في الحظائر سواء في التربية المنزلية أو المزرعة، ومشروع زراعة وإنتاج الفراولة في البيوت المحمية ومشروع زراعة وإنتاج الورد في البيوت المحمية ومشروع وحدات التصنيع الغذائي من المنتجات الزراعية.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الزراعة والأسماك العمانية تحقق أعلى المعدلات في النمو

تسهيلات للمواطنين العاملين في نقل و تسويق الأسماك

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتفال بتخريج الدّفعة الأولى من المدرّبات والمنتسبات لمنتج ريفيّ ورائدات العمل في المجال الزراعي الاحتفال بتخريج الدّفعة الأولى من المدرّبات والمنتسبات لمنتج ريفيّ ورائدات العمل في المجال الزراعي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab