السلطنة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية
آخر تحديث GMT10:31:28
 عمان اليوم -

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - السلطنة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية

الغابات
مسقط -عمان اليوم

 تشارك السلطنة اليوم دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية والذي يصادف الثالث من مارس من كل عام، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار " الغابات وسبل العيش: الاستدامة للناس والكواكب" والذي يهدف إلى رفع الوعي البيئي حول الحيوانات والنباتات البرية في العالم لضمان أن التجارة الدولية لا تهدد بقاء هذه الأنواع.

واليوم العالمي للحياة البرية مناسبة عالمية تسلط الضوء على الروابط بين غابات كوكبنا والأراضي الحرجة وصون سبل العيش التي نعتمد عليها بشكل مباشر، مع إيلاء اهتمام خاص بالمعارف التقليدية للمجتمعات التي أدارت النظم الإيكولوجية للغابات والحياة البرية لقرون.

وهذا يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتزاماتها الواسعة بالتخفيف من حدة الفقر، وضمان الاستخدام المستدام للموارد وصون الحياة على الأرض.

وتحرص السلطنة متمثلة في هيئة البيئة على تنظيم الفعاليات والأنشطة في مجال حماية الأحياء البرية والنباتية وتسليط الضوء على التهديدات والمخاطر التي تواجه مفردات الحياة البرية بشكل عام، والتعريف بالجهود المبذولة لمحاربة الاتجار بالأنواع المهددة بالانقراض وحمايتها من الأخطار والتوعية بأهمية المحافظة عليها، وبناء كوادر وطنية قادرة على تنفيذ وتفعيل برامج الحياة البرية وحمايتها من الانقراض والاتجار غير المشروع على المستوى الوطني والاستمرار في بذل الجهود لحماية الحياة الفطرية والبرية والعناية بمفردات البيئة وصون مواردها وتوفير البيئات المناسبة لنمو وتكاثر مختلف الأحياء الفطرية التي تزخر بها البيئة العُمانية.

وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 ديسمبر 2013 في دورتها 68 اعتبار يوم 3 مارس اليوم العالمي للحياة البرية، حيث يصادف هذا اليوم نفسه اعتماد اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية (سايتس).

وتعنى اتفاقية (سايتس) بالتجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات الفطرية المهددة بالانقراض، وقد انضمت السلطنة إلى هذه الاتفاقية في 19 مارس 2008م وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم:(117 /‏2007) الصادر في 19 نوفمبر 2007م ودخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بالنسبة للسلطنة في 17 يونيو 2008م. وتعد اتفاقية (سايتس) واحدة من أقوى الاتفاقيات في العالم التي تعنى بالحفاظ على الحياة البرية حيث تعمل هذه الاتفاقية على تنظيم عمليات التجارة الدولية في الأنواع الفطرية المدرجة في ملاحقها والتي تبلغ أكثر من 35 ألف نوع نباتي وحيواني، هذا بالإضافة إلى الحد من عمليات التهريب ومكافحة الاتجار غير المشروع وبشكل خاص التجارة التي تتم عبر حدود الدول. ويبلغ عدد الدول الأطراف في اتفاقية (سايتس) حتى الآن حوالي 183 دولة.


قد يهمك ايضًا:

باندا صغيرة تلهو وسط الغابات وتتسلق الأشجار أفضل من القرود

 

العلماء يكشفون سبب موت الغابات في أحد مناطق القطب الشمالي الروسي

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية السلطنة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 21:10 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab