أسماك قرش العليق الشائك تفاجىء صيادين من ولاية بركاء العمانية
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

أسماك "قرش العليق الشائك" تفاجىء صيادين من ولاية بركاء العمانية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أسماك "قرش العليق الشائك" تفاجىء صيادين من ولاية بركاء العمانية

سمكة قرش
مسقط - عمان اليوم

عندما خرج النوخذة سالم بن نصر العامري مع الأخوين هلال بن عبدالله الحراصي وأحمد بن عبدالله الحراصي وحسام سالم العامري في قاربهم للصيد من «سوادي الساحل» بولاية «بركاء» يوم السبت الماضي لم يتوقعوا أو يخطر ببالهم إطلاقا وهم يرخون خيوطهم الطويلة «الشكات» المعدة مسبقا بالطعوم في أعماق المياه الواقعة على بعد حوالي ٢٠ كيلومترا من جزر «الديمانيات» أنهم سيكونون على موعد مع اأسماك عجيبة وغريبة يشاهدونها لأول مرة في حياتهم !!

فهدفهم المعتاد بالصيد بـ «الشكات» وهو أسلوب حديث معروف بالخطوط الطويلة Longline fishing هي أسماك القاع من «هوامير» و«عنبرة» و«عندق» و«كوفر» و«شعري» وأسماك اخرى كالـ «شماهي» تقع في «مياديرهم» من حين لآخر .. ولكنهم ذلك الصباح تفاجئوا بوقوع عدد من الأسماك الغريبة التي تغطيها الأشواك وطبقة سميكة من المخاط احتاروا في أمرها .. وكانوا يظنون ويمنون النفس وهم يسحبونها من الأعماق أنها «هوامير» لثقلها !!

وهي نفس الأسماك التي تناولتها في موضوع سابق نشرته في فبراير الماضي بعنوان (موعد مع جراجير «قريات» العجيبة !!) .. وقعت اثنتان منها في «شكات» مماثلة لإثنين من الأخوة الصيادين من «ينكت» في المياه العميقة قبالة «قريات» معروفة باسم «قرش العليق الشائك» Bramble shark . تتميز أسماك «قرش العليق الشائك» هذه المعروفة بالاسم العلمي “Echinorhinus brucus” بجسم مستدير ورأس عريض مسطح وخطم حاد وفم مليء بصفوف من الأسنان الصغيرة الحادة مع فتحات أنف متباعدة وخمسة فتحات خيشومية وزعنفتان ظهريتان صغيرتان قريبتين جدًا من بعضهما في الثلث الأخير من الجسم.

ولعل السمة الأكثر لفتا للأنظار في هذا النوع من اسماك قروش الأعماق هي النتواءات المخروطية التي تغطي جسمها وتبرز منها ما يشبه الأشواك الحادة على شكل بقع متناثرة على ظهر وجانبي السمكة ذات اللون الأرجواني المائل للسواد والتي استمدت اسمها تشبيها بنبتة العليق الشائكة وجلدها الرقيق المغطى بطبقة من المخاط كريهة الرائحة سمكها عدة مليمترات.ويبدو أن «قروش العليق الشائك» هذه متوزعة بأعداد قليلة متفرقة في جميع محيطات وبحار العالم الاستوائية والمعتدلة حيث سجل تواجدها في مناطق قبالة سواحل أمريكا الشمالية والجنوبية وحول سواحل إفريقيا وفي المياه الإندونيسية والآسيوية من بينها السلطنة وقبالة ساحل أستراليا ونيوزيلندا وفي المياه الأوروبية.

وبالرغم من أنها بطيئة الحركة إلا أنها تتمتع بالسرعة الكافية للانقضاض على فرائسها الأسماك العظمية والحباريات بما في ذلك اسماك القرش الصغيرة من بني جنسها المعروفة بـ «كلاب البحر الشائكة» The spiny dogfish .. وقد يصل طول «قرش العليق الشائك» لنحو ٣ امتار ويبلغ الحد الأقصى لوزنها حوالي ٢٠٠ كيلوغرام .وتتواجد أسماك «قرش العليق الشائك» عادة قريبا من قاع البحر حيث تقطن الرفوف القارية والمنحدرات على أعماق تتراوح ما بين ٢٠٠ الى ٩٠٠ متر … ومع ذلك فقد تم الإبلاغ عن تواجدها ايضا في مياه أقل عمقا في المناطق التي ترتفع فيها المياه الباردة للاعلى .

ولعل ذلك يفسر لنا ربما سبب تواجدها على عمق أقل من ٢٠٠ مترا عندما التهمت الطعوم من «شكات» النوخذة سالم بن نصر العامري ورفاقه على بعد ٢٠ كيلومترا من جزر «الديمانيات» .ومع أن بعض الصيادين في السلطنة أفادوا بوقوع أعداد منها في «الشكات» إلا أنهم للأسف لم يوثقوها بما يكفي من الصور والفيديوهات في معظم الأحيان وتخلصوا منها لشعورهم بعدم جدواها التسويقية وربما أيضا لشكلها الغريب ولزوجتها التي شبهوها بالذوبان الشديد !!

ولعل ما يسترعى الانتباه في الفيديوهات التي التقطها الأخ حسام العامري لرفاقه في القارب أثناء سحب الأسماك لتخليصها من «الشكات» التي التفت خيوطها الفرعية عليها أنهم تركوها حية ولم يعمدوا لقتلها لتعود أسماك «قرش العليق الشائك» العجيبة حرة للاعماق السحيقة مجددا وهو تصرف يشكرون عليه بلا شك .- رسم توضيحي لـ «قرش العليق الشائك» مع معلومات عن السمات الرئيسية والموئل ورد في الدليل التعريفي عن أسماك القرش في البحار المحيطة بشبه الجزيرة العربية للمؤلفين ريما و. جباضو وديفيد ا. إيبرت من الصندوق الدولي للرفق بالحيوان (IFAW) .

قد يهمك أيضَا :

تعرف على ظاهرة "التلألؤ البيولوجي" عند أسماك القرش

باحث يكشف أسباب مهاجمة سمكة القرش للإنسان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسماك قرش العليق الشائك تفاجىء صيادين من ولاية بركاء العمانية أسماك قرش العليق الشائك تفاجىء صيادين من ولاية بركاء العمانية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab